حكم وامثال

قصة مثل أشهر من نار على علم

  قصة مثل  أشهر من نار على علم 

 

كثيرا ما نسمع هذه العبارة تُستخدم للتعريف عن فلان أو للتعجب عن كيفية عدم معرفة فلان من الناس فيُقال لك مثلا : ” فلان أشهر من نار على علم ” ، فما معنى أشهر من نار على علم؟؟

أولا علينا أن نعلم معنى الكلمات في هذه المقولة.

فكلمة أشهر هي للتفضيل وهي من الشهرة أي المعرفة المنتشرة.
النار وهي النار التي نعرفها.
والعلم هنا تعني الشئ المعروف او موقع  ما

ولا تعني العلم  الذي يُرفع في المدارس والأماكن الحكومية والمصنوع من قماش ومُلون بلون الدولة. فالعلم هنا يعني المكان المعروف المشتهر الباين للجميع ومن هذه الكلمة جاءت كلمات الأعلام والمعالم كالمعالم السياحية والأثرية مثلا. وكذلك يُمكن أن تُطلق كلمة علم على الجبل أو المكان العالي كالبناية المرتفعة والمشتهرة في منطقة ما.

الآن سنعود  لمقولتنا وهي ” أشهر من نار على علم ” وبعد شرح معنى الكلمات يمكن معرفة المعنى المقصود من هذه المقولة او هذا المثل المشهور

التوضيح :  أنه قديما كانت توضع نار على الأماكن المشهورة والعالية  ومنها الجبال لأنها مرتفعة وبارزة، فكل من يسكن في المنطقةاو يأتي من بعيد  يعلم بوجود هذه النار وانه قادر على كرم الضيافة لوجود النار او المنامة  لوجوده على هذا العلم في هذه  المنطقة.
فعندما نقول أن فلانا أشهر من نار على علم أي أن هذا الفلان مشهور لدرجة أن الكل يعرفه كرمه  كمثل النار على جبل أو مبنى مطل أو بارز على مدينة بأكملها.

وتفصيل اخر للمثل هو : 

شرح أخر لمثل  أشهر من النار على علم :  هو
ان من صفات العرب الكرم , فكانوا اذا دخل الليل عليهم ,ذهبوا الي اقرب جبل واوقدو النار, والهدف من ذلك ان يعرف المسافر القادم ليلا بوجودهم في هذا المكان وانهم قادرين علي تقديم الطعام والشراب ومكان لينام فيه  حتى إذا أصبح الصبح استكمل طريق  سفره.

Views: 5

شاركنا رأيك بما رأيت