صور يوم الجمعة

كم عدد ركعات صلاة الجمعة في المنزل , مايستحب قراءته في صلاة الجمعة

صلاة الجمعة :

صلاة الجمعة، هي صلاة تقام كلّ يوم جمعة بعد زوال الشمس، وتتألّف من خطبتين قبل الصّلاة بينهما جلسة استراحة، وتُصلّى الرّكعتان صلاة جهريّة. ويشترط في اعتبارها اجتماع خمسة أشخاص أحدهم الإمام، ويسقط استحبابها عن المسافر.

كم ركعة في صلاة الجمعة ؟

قبل معرفة عدد ركعات صلاة الجمعة في المنزل ، يبيّن عدد الركعات في صلاة الجمعة في حالتها الطبيعية ، وحالتها الطبيعية صلاة الجماعة في مسجد الرجال المسلمين ، والعلماء عندهم. أجمعوا على أن عدد الركعات في صلاة الجمعة بالمسجد ركعتان ، واستنتج العلماء من الأدلة الكثيرة التي وردت في السنة النبوية الشريفة أنه لا خلاف في عدد ركعاتها. صلاة الجمعة عند الفقهاء ، وقد جاء ذلك في الحديث الشريف الذي رواه الصحابي الجليل عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – عن رسول الله – الصلاة والسلام. له – قال: صلاة السفر ركعتان ، وصلاة الجمعة ركعتان ، والفطر والأضحى ركعتان كاملتان غير مختصرتين بلغة محمد صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم. لا يجوز تشغيل المجموعة أكثر من هذا أو أقل.

 

عدد ركعات صلاة الجمعة في البيت :

صلاة الجمعة في المنزل تكون أربعة ركعات فهي تُصلى ظهراً وليست جمعةوهذا هو الجواب على السؤال المطروح. صلاة الجمعة في البيت هي عدد الركعات فيعلم أن صلاة الجمعة جماعة في المسجد ووجوبها على كل مسلم بالغ عاقل لا عذر له ، وهذه ركعتان في المسجد جهر. وحتى عدد ركعات صلاة الجمعة يكون لمن دخل على المصلين ركعتين فقط ، ومعرفة الجماعة أن يصل المسلم إلى صلاة متأخرة ويدرك ركعة واحدة على الأقل. إمام. قال الله – صلى الله عليه وسلم – كما روى عبد الله بن عمر – رضي الله عنه -: (من أدرك ركعة صلاة الجمعة فليزيد بعضه بعضاً ، وَ انتهت الصلاة. أما من لم يقض صلاة الجمعة ولم يقضِ سجدة واحدة ، فالواجب عليه قضاؤها ، ولا يقضي الجمعة. الرحالة والمسافرون البدو ، لأنهم ليسوا جميعهم يصلون صلاة الجمعة ، بل يصلون صلاة الظهر ، فتبطل صلاة الجمعة على المسلم بفقدانها ، ويلزمه قضاء الظهر فيصليها. كما أن صلاة الظهر تصلي أربع ركعات كاملة ، وهذه الكلمة عند جمهور أهل العلم ، والله ورسوله أعلم.

 

ما يستحب قراءته في ركعتي الجمعة :

سبق أن تحدثنا عن صلاة الجمعة في البيت ، وكم عدد الركعات ، وذكرنا كيف يصلي المسلم صلاة الجمعة ، ولكن ما هي الآيات أو السور التي يجب أن يقرأها الإمام في كل من ركعة الجمعة؟ وقد وردت عدة أحاديث صحيحة عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بذكر الآيات والسور التي كان يقرأها في صلاة الجمعة فسبحان بسم ربك ، وله. وصلك حديث الغاشية؟ أي أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كان يقرأ تارة سورة الأعلى في الركعة الأولى بعد الفاتحة ، وفي الثانية كان يقرأ سورة الغاشية. . صلاة الجمعة وسورة الجمعة والمنافقين.يجوز للمسلم عدم التقيد بهذه السور فقط ، وله أن يقرأ بعضها ، لذلك لا يعتقد بعض المسلمين أن قراءة هذه السور في صلاة الجمعة واجبة أو واجبة ، والله أعلم.

 

Views: 9

شاركنا رأيك بما رأيت