الشطرنج
- الشَّطْرَنـْج (بفتح الشين) أو الشِّطْرَنـْج (بكسر الشين وهو الأجود)، هي لعبة رقعة استراتيجية يلعبها لاعبان على رقعة الشطرنج. وهي رقعة مطعمة ومربعة الشكل مكونة من 64 مربعا بأبعاد 8×8 مربع، يلعب الشطرنج ملايين الأشخاص في العالم سواء المحترفين أو الهواة ويشكل لاعبو الشطرنج أحد أكبر الفئات الاجتماعية في العالم وتبلغ حوالي 605 مليون شخص بالغ يلعبون لعبة الشطرنج بانتظام.
- ويبدأ كل لاعب المباراة بـمجموعة قطع عددها 16 قطعة: ملك واحد، وزير واحد، قلعتان، حصانان، فيلان وثمانية جنود حيث تختلف حركة كل قطعة من هذه القطع الستة، ويعتبر الوزير أقوى القطع والجندي أضعفها، والهدف في هذه اللعبة هو إماتة ملك الخصم بوضعه تحت تهديد بالأسر لا يمكن الفرار منه ولهذه الغاية تستخدم قطع الشطرنج لمهاجمة وأسر قطع الخصم وفي نفس الوقت للدفاع عن بعضها البعض، ويمكن كذلك بلوغ الإماتة بالاستسلام الطوعي للخصم والذي يظهر بعد أن يفقد الكثير من العتاد أو تظهر استحالة تجنب الإماتة، كما يمكن أن تنتهي المباراة بالتعادل بعدة طرق مختلفة.
- ولا يعرف على وجه الدقة أين كان منشأ هذه اللعبة ومن ابتكرها، ويُعتقد أن أصلها يرجع إلى الهند، وأن ابتكارها كان قبل القرن السابع الميلادي بقليل حيث اشتق الاسم من لعبة الشطورانجا التي هي على الأرجح تعتبر الأساس والسلف للألعاب الاستراتيجية الشرقية مثل الشطرنج الصيني، والشوغي والشطرنج الكوري، وغيرها. ومن بلاد الهند انتقلت الشاطورنجا إلى بلاد فارس ثم إلى البلاد العربية وبعد الفتح الإسلامي للأندلس انتقل الشطرنج إلى إسبانيا ومنه إلى قارة أوروبا حيث تغيرت قوانينه ونتج عنه الشطرنج الحديث في أواخر القرن الخامس عشر، وفي القرن التاسع عشر ثبتت القوانين وكان أول بطل للعالم في الشطرنج معترف به هو ويليام شتاينيتز الذي حصل على اللقب سنة 1886 وبطل العالم الحالى منذ عام 2023 هو اللاعب الصينى دينج ليرن ، ومنذ سنة 1948 أصبحت بطولة العالم للشطرنج تدار عن طريق الاتحاد الدولي للشطرنج وهو الهيئة الدولية الحاكمة للعبة. وينظم الاتحاد كذلك بطولة العالم للشطرنج النسوية، وبطولة العالم في الشطرنج للصغار، وبطولة العالم في الشطرنج للكبار، وبطولة العالم للشطرنج السريع والخاطف، وكذلك أولمبياد الشطرنج، كما توجد كذلك بطولة العالم للشطرنج بالمراسلة وبطولة العالم في شطرنج الحاسوب، ولقد فتح الشطرنج عبر شبكة الأنترنيت باب المنافسة بين اللاعبين المحترفين والهواة وزاد في ممارسة اللعبة، وتوجد كذلك العديد من متغيرات الشطرنج بقوانين وقطع ورقع مختلفة.
- ويمنح الاتحاد الدولي للشطرنج اللاعبين المحترفين ألقابا أكبرها لقب أستاذ كبير وكذلك تملك الاتحادات الوطنية أنظمة تقييم خاصة بها لكن غير معترف بها من قبل الاتحاد الدولي، يستخدم مصطلح «أستاذ» للإشارة إلى اللاعبين المحترفين القدماء قبل اعتماد نظام التقييم من قبل الاتحاد، وتعتبر اللجنة الأولمبية الدولية لعبة الشطرنج رياضة دولية وكذلك بعض الهيئات الرياضية الوطنية مثل الاتحادية الإسبانية والحقت لعبة الشطرنج في دورتي عامي 2006 و2010 للألعاب الأسيوية.
- ومنذ النصف الثاني من القرن العشرين؛ تمت برمجة الحواسيب على لعب الشطرنج بنجاح متزايد إلى أن أصبح الحاسوب أفضل من أمهر اللاعبين في العالم وذلك لقدرة الحواسيب الرياضية في المعالجة، ومنذ العقد 1990 ساهمت الحواسيب بشكل معتبر في نظرية الشطرنج وخاصة في نهاية اللعب، مثل حاسوب شركة آي بي إم ديب بلو الذي كان أول حاسوب يتغلب على بطل العالم في الشطرنج حينما هزم غاري كاسباروف سنة 1997، وظهرت نهضة برامج الحاسوب المعروفة بمحركات الشطرنج التي يمكن أن تُشغل على أجهزة محمولة على اليد والتي ساهمت في ارتفاع المخاوف من الغش خلال الدورات الشطرنجية
تاريخ لعبة الشطرنج
تعدّدت الآراء حول منشأ لعبة الشطرنج، إذ يُرى أنها استوحيت من لعبة لوحية استخدم فيها النرد تسمى الشاطرونجا (بالانجليزية: Ashtapada)، حيث نشأت هذه اللعبة بالهند، ثم انتشرت إلى دول وثقافات مختلفة فيما بعد، كأوروبا -عن طريق الحروب-، وكل من الصين، وبلاد فارس، في حين ترى بعض النظريات أن بداياتها تعود إلى العصور الوسطى معتمدةً في قولها هذا على تصميم لوح الشطرنج وتقسيماته، وأشكال القطع وكيفية حركة كل قطعة، حيث يعكس هذا كله صورة الحياة في العصور الوسطى، وقد شهدت هذه اللعبة تغيُّرات جذرية منذ نشأتها طالت شكل قطعها وعددها، وطريقة حركتها، أما الأسماء الحالية للقطع فهي من تسمية الأوروبيين، إذ تدل على الطريقة التي عاش بها الناس العاديون وذوو المراتب العليا في تلك الحقبة.
طريقة لعب الشطرنج وقوانينها
تخضع لعبة الشطرنج إلى مجموعة من القوانين والقواعد يُحدّدها الاتحاد الدولي للشطرنج لتنظيمها، بالإضافة إلى مجموعة من القواعد الخاصّة بالهُواة يتم تطبيقها في بطولات الولايات المتحدة الأمريكية تحت رعاية الاتحاد الأمريكي للشطرنج، وتُلعب هذه اللعبة باستخدام رقعة مربعة الشكل مقسمة إلى 64 مربعاً بنفس المساحة مشكّلةً صفوفاً وأعمدة، تتناوب ألوانها بين اللون الأبيض والأسود، وتُرتّب عليها قطع كل لاعب المكونة من ملك، ووزير، وفيلَين، وحصانين، وقلعتَين وثمانية جنود، كما هو مبين بالتقسيم الآتي:[٤] الصفوف: تكون المُربعات مرتبة بشكلٍ أفقي بالرقعة من رقم 1 إلى 8، بحيث يدل الرقم 1 على الصف الأول على الجانب الذي سيتم ترتيب القطع البيضاء عليه، والرقم 8 يدل على الصف الثامن من اللوح على الجانب الذي سيتم ترتيب القطع سوداء اللون، وتبعاً للقواعد يتم وضع الرقعة في بداية اللعب بحيث يكون على يمين كل لاعب مربعاً لونه أبيض، ويبدأ اللاعب المالك للقطع البيضاء بتحريك القطعة الأولى. الأعمدة: وهي مجموعة المربعات الثمانية المرتبة بشكلٍ عامودي بالرقعة، ويرمز إليها بحروف لاتينية من a إلى h. الأقطار: يُعبَّر عنه بامتداد الخط المستقيم الواصل بين زاويتين متقابلتين من المربعات ذات اللون الواحد.
حركة القطع في لعبة الشطرنج
تتكون لعبة الشطرنج من 16 قطعة لكل لاعب، أي بما مجموعه 32 قطعة، والتي قد تُسمى أحجاراً، ولكل قطعة حركة خاصة بها، وهي كما يأتي:
الجندي
يعد الجندي أو البيدق أضعف القطع في لعبة الشطرنج إذ إن قيمته تساوي نقطة واحدة في اللعبة، وتكون حركة الجندي خطوة واحدة فقط للأمام باستثناء الحركة الأولى فيمكنه التحرك فيها خطوتين للأمام، كما أنه لا يستطيع الرجوع للخلف أو القفز فوق القطع الأُخرى، وعند وصوله إلى نهاية اللوح لأي من الطرفين (الصف رقم 8 للجندي الأبيض والصف رقم 1 للجندي الأسود) فيُمكن استبداله بأي قطعة يختارها اللاعب سواء ملكة أو قلعة أو حصان أو فيل.
الحصان
يُعد الحصان من القطع القوية في لعبة الشطرنج؛ إذ إنّ قيمته تساوي ثلاث نقاط، ويتحرك على شكل حرف (L)، أي يتحرك بمقدار مربعين بشكلٍ عامودي ومربع بشكلٍ أفقي أو العكس، وهو القطعة الوحيدة التي تستطيع القفز فوق قطع الشطرنج الأخرى فهو يستطيع أن ينتقل إلى المربع المطلوب دون النظر إلى أي قطعة في مساره، ويُفضّل استخدامه في بداية اللعبة.
الفيل
يُعد الفيل من القطع القوية في لعبة الشطرنج؛ إذ إنّ قيمته تساوي ثلاث نقاط، ويستطيع الحركة فقط بشكل قُطري وبعدد اختياري من المربعات دون أن يقفز فوق أي قطعة أُخرى. كل لاعب يبدأ اللعبة بفيلين أحدهما يوضع على مربع أبيض والآخر على مربع أسود، ومن الجدير بالذكر أن كل فيل يبقى على نفس لون المربع الذي بدأ فيه حتى نهاية اللعبة، وذلك بسبب حركته القطرية.
القلعة
تُعد القلعة من القطع القوية؛ إذ إنّ قيمتها تساوي خمس نقاط، وتتحرك في خط مستقيم وفي جميع الاتجاهات أفقياً وعمودياً وبأي عدد من المربعات، إلا إنه لا يمكنها القفز فوق القطع الأُخرى، ويُفضّل عدم استخدام القلعة في بداية اللعبة لأن القطع الأُخرى ستعيق حركتها، ومن الممكن أن يخسرها اللاعب إذا بدأ بها.
الوزير
يعد الوزير القطعة الأقوى في اللعبة فقيمتها تساوي تسع نقاط، إذ يستطيع الحركة بشكل قطري أو على شكل خط مستقيم وفي أي اتجاه سواءً عمودياً أو أفقياً، وبأي عدد من المربعات، وهذا يجعله يجمع بين حركات القلعة والفيل، ولكنه لا يستطيع الحركة مثل الحصان. يوضع الوزير على لونه الخاص عند إعداد لوح الشطرنج، فالوزير الأبيض يوضع على المربع الأبيض، والوزير الأسود يوضع على المربع الأسود.
الملك
يعد الملك أهم قطعة في لعبة الشطرنج، إذ إن الهدف الذي يسعى اللاعبَون لتحقيقه هو الوصول إلى ملك اللاعب المنافس وأسره، وفي نفس الوقت يُعد الملك أضعف القطع، إذ إنه يتحرك بمقدار حركة واحدة باتجاه مربع مجاور له، ويمكن أن تكون هذه الحركة في أي اتجاه، أي عامودياً أو أفقياً أو قطرياً، وأسر قطع الخصم الموجودة بطريقه واحتجازها، إلا أنه لا يستطيع الحركة باتجاه مربع عليه قطعة من نفس لونه، ومن المُهم عدم تحريك الملك نحو الأماكن التي تجعله مهدداً أو الأماكن التي تُعرِّضه للهجوم، حيث يمكن أسر الملك من خلال محاصرته بقطع الخصم، كما لا يمكن وضع الملك بجانب الملك الآخر مباشرةً، لأنه في هذه الحالة سيتم أسره من قِبل الملك الخصم، مما يُسبب انتهاء اللعبة
Views: 0