معلومات عن الحيوان

ماذا تعلم عن التمساح

    حيوان التمساح البرمائي 

 

 

ماذا تعلم  عن التمساح البرمائي

يعتبر التمساح من اقدم  الكائنات الموجودة على سطح الأرض، حيث يطلق البعض عليها لقب “الحفرية الحية “،  نظرا لأنها عاصرت الديناصورات، ومازالت تعيش حتى الآن.
و تعتبر التماسيح من الزواحف، وهى من ذوات الدم البارد، أى أنها تعمل على تنظيم درجة حرارة جسمها من خلال البيئة المحيطة، لذلك تعيش التماسيح بالقرب من المياه دائما. وتسمى برمائيات 
ان للتماسيح  23 نوع منها  موجودة حول العالم تعيش اغلبها  بالمناطق الاستوائية.
وفي   مصر  يوجد نوع واحد هو التمساح النيلى، الذى كان متواجدا على طول نهر النيل والدلتا، ونتيجة لتعرضه للصيد للجائر انحسر تواجده ببحيرة ناصر بجنوب مصر.

تكاثر التماسيح: 

تضع التماسيح متوسط 40 بيضة مرة واحدة فى السنة ولكن لا يصل إلى مرحلة البلوغ منها سوى عدد قليل قد لا يزيد عن 3 تماسيح. 
 وعندما يفقس البيض يكون طول التمساح، لا يزيد عن 30 سم،  وينمو حتى الى  يصل حجمه إلى 7 أمتار، ووزنه يزيد عن الطن وقد يعيش حتى 100 عام.

على ماذا  تتغذى التماسيح 

 التماسيح تتغذى على اللحوم، كالأسماك والطيور والحيوانات الأخرى، ولها دور هام فى الحفاظ على البيئة من التلوث، بتخلصها من الجيف التى قد تؤدى إلى تفشى الأمراض.

كيفية مضغ الطعام عند التمساح 

 يمتلك التمساح فكين قويين، حيث أن عضته تعتبر الأقوى بين جميع الكائنات، إلا أن العضلات المسئولة عن فتح الفك ضعيفة جدا، ويمكن إغلاق الفك بسهولة بواسطة شريط لاصق أو حتى باليدين فقط.
ان هضم التماسيح للطعام بطىء، ولا يأكل كل يوم، كما أنه قد يصوم لفترات طويلة وخصوصا في الشتاء.

جلد التمساح 

يعتبر جلد التمساح من أقوى وأفخر أنواع الجلود، لذلك تتعرض التماسيح للصيد الجائر، وفى محاولة للحفاظ على التماسيح فى بيئاتها الطبيعية تم ابتكار فكرة مزارع التماسيح، وهو تربية التماسيح فى الأسر بغرض استغلاله اقتصاديا.

ما هي فوائد التمساح للانسان؟

 

هناك فوائد  للتمساح فى حالة اصطياده، ولكن أكثر هذه الفوائد تكمن فى الحصول على الجلود والتى تعد أقوى الأنواع فى تصنيع الأحذية وغير ذلك، بالإضافة إلى الحصول على أسنان التمساح وتصنيع العقود منها التى تلف على الرقبة كنوع من الزينة.

ماذا يرمز التمساح؟

 

ارتبط التمساح بالمصريين  القدماء في  العصور الفرعونية القديمة، فكان رمزا للخير والشر معا، إذ ظهر بصورة متناقضة عند المصريين القدماء، ما بين التقديس والكراهية والتدنيس، إذ كان رمزا للإله سوبك الذى يمثل فى الحقبة “مفتاح الحياة” رمز الحياة، لكنه أيضا كان رمز للشيطان عند البعض الآخر.

هل التمساح أعمى؟

 

تمتلك التماسيح ما يُسمى بغطاء العين الثالثة في الزاوية الداخلية من العين، والّذي يقوم بحمايتها تحت الماء، مع بقاء إمكانية الرؤية لدرجة معينة، بالإضافة إلى امتلاكها رؤية ليلية جيدة؛ بسبب الجدار الخلفي للعين أو ما يُسمى بالبساط الشفاف، حيث يقوم بعكس الضوء للخارج عبر شبكية العين، وبالتالي الاستفادة من كمية الضوء …

هل التمساح له اذن؟

 

للتمساح في  أذنه الداخلية ثلاث قنوات شبه دائرية، و بعد أن أصبحت «الثالاتوسوكيات» مخلوقاً بحرياً، توسعت سماكة القنوات في الأذن الداخلية ولكنها أصبحت أقصر في الطول، وكان شكلها النهائي مشابهاً جداً للحيتان والدلافين الحديثة.

ما المدة التي يعيشهاالتمساح؟

 

أن متوسط عمر التماسيح في الحياة البرية يتراوح بين 30 و 50 عاما.

كم يساوي جلد التمساح؟

 

ويصل سعر جلد التمساح الواحد بعد الدباغة إلى 2500 دولار، ويبلغ سعر الشنطة المصنعة منه نحو 800 دولار في دول أوروبا والدول المستوردة.

كم قلبًا للتمساح؟

يمتلك التمساح قلبًا واحدًا، وهو مكون من أربع حجرات، ويشبه في عمله عمل الدورة الدموية لدى البشر، إذ يأخذ القلب الدم المحمل بالأكسجين من الرئتين إلى الجسم، ويأخذ الدم غير المؤكسد من الجسم إلى الرئتين، وهذه الحجرات هي عبارة عن أذينين وبطينين، ويمتلك قلب التمساح فتحةً صغيرة تسمى “فتحة بانيزا”، تقع بين الشريان الأورطي الأيمن والأيسر للقلب، تمنع هذه الفتحة الدم من التدفق إلى الرئتين عندما يكون التمساح تحت الماء، ويقع قلب التمساح على مقربة من السطح البطني في منتصف المسافة بين الأطراف العلوية والسفلية، ويمكن رؤية نبض قلب التمساح من الخارج 

 

صفات التمساح 

  • يتقن التنكر والاختفاء.
  • – يستطيع تغيير خلايا جلده بسرية مطلقة.
  • – منافق من الدرجة الأولى تماماً كما تناقلت الأساطير عن دموعه الزائفة.
  • – يمضي قسماً كبيراً من وقته في مجاري المياه، فيما يمضي القسم الآخر على الشاطئ.
  • – بطيء الحركة للغاية.
  • – أنثى التمساح لا تحتضن بيوضها على الإطلاق حيث تتركها تحت رحمة أشعة الشمس.

 

ماحقيقة دموع التماسيح 

 

دموع التماسيح التي يضرب بها المثل هي في الحقيقة ليست دموعاً،
حيث أن عيون التماسيح ليس بها غدد دمعية كالأسماك،
وأن ما نراه على عيونها ونظنه دموعاً ما هي إلا بقايا الماء
الذي تعيش فيه فهي- إذن- دموع خداع زائفة،
ولذا يضرب به المثل في الخداع والزيف.

 

Views: 6

شاركنا رأيك بما رأيت