حيونات اليفة

ماذا تعلم عن السلحفاة

                  السلحفاة

السلحفاة هي نوع من أنواع الزواحف تتميز بقشرة عظمية أو غضروفية تؤدي دور الدرع. وتُعدُّ السلاحف الفقاريات الوحيدة ذات القشرة الكاملة التي تتكون أساسًا من العظام الجزء العلوي منها درعٌ مُقبب، في حين أن الجانب السفلي درع مسطح. تنمو عظام الدرع من الأضلاع الجانبية ثم تتطور إلى صفائح مسطحة عريضة تلتصق لتغطي الجسم.

انواع السلاحف

تهاجر العديد من السلاحف لمسافات قصيرة موسميًا والسلاحف البحرية هي الزواحف الوحيدة التي تهاجر لمسافات طويلة لتضع بيضها على الشاطئ المفضل، وقد تمتد المسافة لآلاف الكيلومترات للتغذية قبل العودة إلى الشواطئ التي وُلِدوا فيها. من غير المعروف حتى الآن كيف تتعرف هذه السلاحف على طريق عودتها، ولكن من المعروف أن لديها حاسة مغناطيسية. لها نوعان مخفية العنق و طويلة العنق

وهي تعد من الحيوانات ذوات الدَّم البارد ومتغيرة الحرارة، مما يعني أن درجة حرارتها الداخلية تختلف باختلاف البيئة المحيطة بها 

ومنها السلاحف البحرية ذات الدرع الجلدي، نظرًا لارتفاع معدل التمثيل الغذائي والتكيف للحفاظ على الحرارة لديها، فهي تتميز بدرجة حرارة أعلى بشكل ملحوظ من درجة حرارة المياه المحيطة.

تتنفس السلاحف الهواء ولا تضع بيضها تحت الماء، مع أنّ العديد من أنواع السلاحف تعيش في الماء أو حوله.

أحجام السلاحف

أكبر أنواع السلاحف الحية ورابع أكبر الزواحف هي السلاحف الجلدية الظهر التي يمكن أن تنمو حتى 2.7 متر وتزن أكثر من 500 كجم. كانت أكبر سلحفاة معروفة هي Archelon ischyros أي السلحفاة الحاكمة، وهي سلحفاة بحرية من العصر الطباشيري المتأخر يصل طولها إلى 4.5 متر وعرضها إلى 5.25 مترًا بين أطراف الزعانف الأمامية ويُقدر وزنها بحوالي 2200 كجم، بينما أصغر سلحفاة حية هي سلحفاة بادلوبر المرقطة في جَنُوب إفريقيا، حيث لا يزيد طولها عن 10 سم.

صَدفة السلحفاة

تُعدُّصَدفة (أو قوقعة) السلحفاة فريدة من نوعها بين الفقاريات وتعمل على حماية السلحفاة وتوفير المأوى من الخطر. وتتكون الصَدفة من العظام في جزأين أساسيين وهما الدرع الذي يحتوي عادة على 50-60 عظمة ويغطي الجزء الخلفي من جسم السلحفاة بينما يحتوي الصدر الواقي على 7-11 عظمة وتغطي الصدر والبطن، وهي متصلة ببعضها البعض عن طريق الأربطة الجانبية للدرع.

تُغطي السطح الخارجي للصَدَفة حراشف مكونة من مادة القَرتين، وهي نفس المادة التي تُشكل الشعر البشري والأظافر، ويبلغ عددها 38 حرشفة على الدرع العلوي و16 على درع الصدر. وتختلف أشكال أصداف السلاحف باختلاف بيئاتها وأحيانًا حسب الجنس. وتميل السلاحف التي تعيش على الأرض إلى امتلاك أصداف مقببة أكثر، مما يجعلها أكثر مقاومة للسحق من قبل الحيوانات الكبيرة، في حين تمتلك السلاحف المائية أصدافًا مسطحة مما يمكنها من السباحة بسلاسة أكثر كما تختلف الأصداف في المرونة أيضًا بين سلحفاة واخرى 

كيف  نعلم  عمر السلحفاة

يمكن معرفة عمر السلحفاة عن طريق عد الحلَقات الموجودة على درعها، وهذه طريقة تقريبية وليست دقيق لأنَّ افتراض أن كل حلقة تمثّل سنة من عمر السلحفاة قد يكون خاطئاً لأنَّ عدد الحلَقات يعتمد على معدّل النمو وليس على العمر، ففي بعض السنوات قد يكون معدل النمو كبيراً ممّا يزيد من عدد الحلَقات، وفي أحيان أخرى يكون معدل النمو قليلاً فلا يزداد عدد الحلَقات كثيراً، على الرغْم من مرور العديد من السنوات. عدد الخدوش في درع السلحفاة، وتغير لونه وملمس جلدها قد يعطي فكرة تقريبيّة عن عمر السلحفاة، فكلما ازداد عمر السلحفاة تزداد الخدوش على الدرع، ويصبح الدرع أكثر صلابة، ولونه داكناً أكثر.

ما هي صفات السلاحف؟

وتشترك السلاحف في نفس الخصائص التي تتميز بها كل الزواحف ومن بينها: تتنفس برئتين (السلاحف البرية والمائية أيضاً) .
لها قلب مؤلف من أذينين اثنين وبطين واحد، تتكيف حرارة جسمها مع الوسط الخارجي، لها جلد مقوى بحراشيف قرنية، تضع بيضها في مكان جاف تقريباً ولا تحضنه، يتألف هيكلها من أنسجة عظمية.

كم عدد بيض السلحفاة؟

تحفر إناث السلاحف البرية لوضع البيض أعشاشاً تضع  في مكان جاف  وتضع  فيها ما يتراوح من بين بيضةٍ واحدةٍ إلى 30 بيضة.

من هي اكبر سلحفاة في العالم؟

تعتبر السلحفاة  “جوناثان” أكبر سلحفاة معروفة على الإطلاق وأكبر حيوان بري مُدرك.  حيث دخلت  موسوعة غينيس للأرقام القياسية.
تعيش هذه السلحفاة في مدينة  سانت هيلينا  فيما يُعتبر عمره  تقديرياً فوق ٥٠ عاما  إي انه على الأرجح الاكبر سناً.بين سلاحف العالم 

ماذا يمكن ان نتعلم من السلحفاة؟

تعرف او لقبها  “بالصخور الحية” 
حيث اشتهرت بالصبر والأناة والمثابرة في القصص والأساطير، وبالشجاعة والطيبة في أفلام الرسوم المتحركة، وبالبطء في التفكير والغباء بين مكتشفيها، لأنه كان من اليسير عليهم جمعها ونقلها وتخزينها على متن السفن لاستخدامها كمصدر للبروتين.

Views: 2

شاركنا رأيك بما رأيت