فوائد الفاكهة

ماهي فوائد التين وماهي أضراره ,فوائد خلط التين مع الزيتون

التين :

التين هو فاكهة موطنها الأصلي في الشرق الأوسط وغرب آسيا ولكنها تُزرع الآن في العديد من أنحاء العالم. يمكن تناول التين طازجًا أو جافًا، وهو يأتي بألوان مختلفة، بما في ذلك الأخضر والأصفر والأرجواني والأسود، وهو معروف بحلاوته الطبيعية وفوائده الغذائية. يعتبر التين مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن، وغالبًا ما يُستخدم في الطهي والخبز وكطبق إضافي على مختلف الأطباق

فوائد التين :

مصدر غني بمضادات الأكسدة
يحتوي التين على مجموعة متنوعة من المركبات المضادة للأكسدة مثل فيتامين C وفيتامين E، ومركبات فلافونويد وبوليفينول، والتي تعمل جميعها على مكافحة الجذور الحرة والوقاية من الضرر الأكسداتي في الجسم.

دعم صحة الجهاز الهضمي
يعد التين من الفواكه الغنية بالألياف الغذائية، مما يجعلها تحسين حركة الأمعاء وتعزيز الهضم. الألياف تعمل كمادة تمتص الماء وتزيد من حجم البراز، مما يساهم في تسهيل تمريره عبر الأمعاء وتجنب مشاكل مثل الإمساك.

فوائد القلب والأوعية الدموية
قد يحسن التين ضغط الدم ومستويات الدهون في الدم، مما قد يساعد في تحسين صحة الأوعية الدموية وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

وجدت إحدى الدراسات أن مستخلص التين قلل من ضغط الدم لدى الفئران ذات ضغط الدم الطبيعي، وكذلك تلك التي لديها مستويات مرتفعة. بينما أظهرت دراسات اخرى التي أجريت على الحيوانات أيضا تحسنا في الكوليسترول الكلي والكوليسترول الحميد ومستويات الدهون الثلاثية عند تناول مستخلص أوراق التين مجفف (120 جراما).

ضبط نسبة السكر في الدم
تشير بعض الدراسات أن مستخلصات التين تساعد في خفض مستويات الجلوكوز بعد الوجبة عندما تناولوا مستخلصات أوراق التين.

علاوة على ذلك، وجدت دراسة حديثة أن المشروبات التي تحتوي على جرعات عالية من مستخلص فاكهة التين لها مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) أقل من المشروبات التي لا تحتوي على مستخلص فاكهة التين، مما يعني أن هذه المشروبات سيكون لها تأثير أكثر إيجابية على مستويات السكر في الدم .

ومع ذلك ، فإن ثمار التين – وخاصة التين المجفف – غنية بالسكر وقد تزيد من مستويات السكر في الدم على المدى القصير. إذا كنت تواجه مشكلة في إدارة مستويات السكر في الدم، فيجب عليك الحد من تناول التين المجفف.

تعزيز صحة العظام
يساهم التين في الحفاظ على قوة العظام لاحتوائه على كمية جيدة من الكالسيوم، وهو عنصر أساسي لصحة العظام والأسنان، والبوتاسيوم وهو معدن يلعب دورًا في توازن الأملاح في الجسم، وهو أيضًا مهم لصحة العضلات والأعصاب. يساهم تناول البوتاسيوم في الحفاظ على وظائف العظام السليمة. كما تحتوي هذه الفاكهة على الفيتامين ك، الذي يعزز امتصاص الكالسيوم وتنشيط عملية تكوين العظام.

 

أضرار التين

درجة أمان التين يعدُّ التين الطازج والمجفّف غالباً آمن لمعظم الأشخاص عند استهلاكه بالكميات المعتدلة في الطعام، أمَّا أوراق التين فمن المحتمل أمانها عند تناولها كجرعةٍ دوائية مدّة تصل إلى شهر واحد، ومع ذلك فقد يسبب حليب شجرة التين (بالإنجليزية: Fig latex) وهو نسغ أو عصارة الشجرة، إلي زيادة خطر حدوث نزيف الجهاز الهضمي عند بعض الأشخاص عند استهلاك أوراق التين بجرعات عالية.

أمَّا بالنسبة للحامل والمرضع فإنَّ فاكهة التين الطازجة أو المجففة غالباً آمنة عند استهلاكها بالكميات المعتدلة في الطعام، ولكن لا توجد معلومات كافية حول مدى أمانها بالكميات الكبيرة المستخدمة كدواء خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية.

محاذير استخدام التين توجد بعض الحالات التي يجب الحذر فيها عند تناول التين، ومنها ما يأتي:

الحساسية: يمكن أن يسبب التين ردّ فعل تحسّسي عند الأشخاص المصابين بحساسية تجاه التوت، أو المطاط الطبيعي، أو التين البنجاميني (بالإنجليزية: Weeping fig). السكري: كما ذُكر سابقاً؛ يمكن لأوراق التين أن تقلل مستويات السكر في الدم، لذا يجب على مرضى السكري الذين يتناولون أوراق التين مراقبة مستويات السكر في الدم بحرصٍ وانتباه.

العمليات الجراحية: يمكن أن يقلل التين مستويات السكر في الدم كما ذُكر سابقاً، لذا توجد بعض المخاوف حول إمكانية تداخل التين مع التحكّم في مستويات السكر أثناء الجراحة وبعدها، لذا يُنصح بالتوقف عن استخدام التين بالكميات الكبيرة كدواء قبل أسبوعين على الأقل من موعد الجراحة المقرّر

فوائد خلط التين مع الزيتون

تكمن أهميّة مادة الميثالونيد التي تتشكّل نتيجة خلط نسبةٍ معينةٍ من التين مع نسبةٍ من الزيتون فيما يلي:

  • يمكن أن تُعطي الجسم الطاقة والحيويّة وتجعله في شبابٍ دائمٍ.
  • يمكن أن تساعد في خفّض نسبة الكولسترول في الدم، والذي يُعتبر من الأمراض القاتلة.
  • يمكن أن تُنشّط عمليّة التمثيل الغذائيّ في الجسم فتقوّي القلب.
  • يمكن أن تُقلّل من ظهور أعراض الشيخوخة

Views: 4

شاركنا رأيك بما رأيت