الحقيبة الطبية

متلازمة داون أعراضها وأسبابها وطرق العلاج

متلازمة داون 

متلازمة داون اضطراب ورثي يسببه الانقسام غير الطبيعي في الخلايا مما يؤدي إلى زيادة النسخ الكلي أو الجزئي في الكروموسوم 21. وتسبب هذه المادة الوراثية الزائدة تغيرات النمو والملامح الجسدية التي تتسم بها متلازمة داون.

تتفاوت متلازمة داون في حدتها بين المصابين بها، مما يتسبب في إعاقة ذهنية وتأخرًا في النمو مدى الحياة. إنها أشهر اضطراب كروموسومات وراثي وتسبب إعاقات التعلم لدى الأطفال. كما أنها كثيرًا ما تسبب حالات شذوذ طبية أخرى، ومنها اضطرابات القلب والجهاز الهضمي.

مضاعفات متلازمة داون

نسبة كبيرة جدًا من الأطفال المصابين بمتلازمة داون يولدون وهم يعانون أيضًا من مضاعفات ومشاكل طبية أخرى عديدة مثل مشاكل في:

  • القلب.
  • الأمعاء.
  • الأذنين.
  • التنفس.
  • هذه المشاكل تؤدي بدورها إلى مشاكل أخرى إضافية مثل الالتهابات في الجهاز التنفسي أو فقدان حاسة السمع، وهي مشاكل يمكن لحسن الحظ معالجتها.

أهم أعراض متلازمة داون

أغلبية الأولاد الذين يعانون من متلازمة داون يتميزون بـما يأتي:

ملامح وجه مميزة مثل الشكل الجانبي المسطح، الأذنين الصغيرتين، العينين المائلتين والفم الصغير.
رقبة ويدين وساقين قصيرة.
ضعف في العضلات ومفاصل مرخية، وفي مرحلة الطفولة المتأخرة يتحسن مستوى التوتر العضلي (Muscle tone) عادةً.
نسبة الذكاء أدنى من المعدل العام. 

أسباب متلازمة داون

تحدث متلازمة داون من نوع التثلث الصبغي أو الفسيفسائي نتيجة خلل في انقسام كروموسومات الخلية لسبب غير معروف. أما النوع الانتقالي من متلازمة داون فقد يحدث بسبب العامل الوراثي.

يجدر الإشارة إلى أنه لا توجد أي علاقة بين الإصابة بمتلازمة داون و العرق أو لون البشرة، ولا علاقة للتوزيع الجغرافي أو البيئة المحيطة.

عوامل خطر الإصابة بمتلازمة داون

هنالك عدة عوامل تساهم في زيادة احتمالية ولادة طفل مصاب بمتلازمة داون، وتشمل ما يلي:

سن الأم: يعتبر الحمل في أعمار متأخرة من عوامل الخطر لولادة طفل مصاب بمتلازمة داون، وذلك لأن البويضات المسنة معرضة للإصابة بانقسام كروموسومي غير طبيعي. تزيد احتمالية إصابة الجنين بمتلازمة داون عند حمل الأم بعد عمر 35 سنة، لكن هناك أيضاً نسبة 80% من الحالات لأمهات بعمر أقل من 35 سنة.
الإصابة السابقة: في حال ولادة أم لطفل مصاب بمتلازمة داون، فإن احتمالية ولادتها لطفل آخر مصاب بهذه المتلازمة تبلغ واحد في المئة.
وجود كروموسوم انتقالي عند أحد الآباء: في حال وجود كروموسوم منتقل عند المرأة أو الرجل، فمن الممكن أن ينتقل هذا الخلل إلى الجنين .
الجنس: تصيب متلازمة داون الذكور بنسبة متقاربة للإناث، لكن يعتبر الذكور أكثر احتمالية للاصابة من الإناث بنسبة 1.15: 1.

طرق العلاج

يمكن أن يحقق التدخل المبكر مع الرضع والأطفال المصابين بمتلازمة داون فارقًا كبيرًا في تحسين نوعية الحياة. يتفرّد كل طفل مصاب بمتلازمة داون؛ ومن ثم يتوقف علاجه على احتياجاته الفردية الخاصة. وهذا إلى جانب أن مراحل الحياة المختلفة قد تتطلب خدمات مختلفة.

فريق الرعاية
إذا كان الطفل مصابًا بمتلازمة داون، فسوف تعتمد على فريق من الأخصائيين لتقديم الرعاية الطبية ومساعدة الطفل في تطوير مهارات على أكمل وجه ممكن. حسب احتياجات الطفل الخاصة، فقد يشمل الفريق بعض من هؤلاء الخبراء:

طبيب أطفال رعاية أولية وذلك لتنسيق الرعاية النظامية للطفل وتقديمها.
أخصائي قلب أطفال
أخصائي جهاز هضمي للأطفال
أخصائي غدد صماء للأطفال
أخصائي نمو أطفال
أخصائي أعصاب أطفال
أخصائي أنف وأذن وحنجرة للأطفال
أخصائي رمد للأطفال (أخصائي عيون)
أخصائي سمع
أخصائي أمراض تخاطب
أخصائي العلاج الطبيعي
أخصائي العلاج المهني
ستحتاج إلى اتخاذ قرارات مهمة متعلقة بتعليم طفلك وعلاجه. شكل فريقًا من مقدمي الرعاية الصحية، والمعلمين والمعالجين الذين تثق بهم. يستطيع هؤلاء المحترفون تقديم المساعدة في تقييم الموارد في منطقتك وكذلك شرح البرامج المحلية والاتحادية للأطفال والبالغين المصابين بإعاقات.

Views: 0

شاركنا رأيك بما رأيت