الحقيبة الطبية

مرض الطاعون أسبابه وأعراضه وطرق العلاج

مرض الطاعون

الطاعون مرض خطير يحدث بسبب جرثومة تسمى اليرسنية الطاعونية. تعيش الجراثيم غالبًا في القوارض الصغيرة والبراغيث التي تتطفل عليها. والطريقة الأكثر شيوعًا للإصابة بالطاعون تكون من خلال لدغة برغوث.

الطاعون مرض نادر ينتشر غالبًا في عدد قليل من البلدان حول العالم. وفي الولايات المتحدة، يصيب الطاعون عددًا قليلاً من الأشخاص سنويًا في المناطق الريفية أو شبه الريفية بالولايات الغربية.

أهم الأعراض

تظهر عادة على الأشخاص المصابين بعدوى الطاعون أعراض الإصابة بحمى حادة مصحوبة بأعراض أخرى غير محددة تصيب أجهزة الجسم عقب فترة حضانة تتراوح بين يوم واحد وسبعة أيام، مثل الإصابة بالحمى فجأة وبنوبات قشعريرة وآلام في الرأس والجسم وبالضعف والتقيؤ والغثيان.

أشكال من عدوى الطاعون حسب طريقة العدوى، ألا وهي:

الطاعون الدبلي وطاعون إنتان الدم والطاعون الرئوي.

الطاعون الدبلي هو أكثر أشكال الطاعون شيوعاً وهو ينجم عن لدغة برغوث مصاب بعدوى المرض. وتخترق عصيات اليرسنية الطاعونية المسببة للطاعون الجسم بعد اللدغة وتنتقل عبر الجهاز اللمفي وتصل إلى أقرب عقدة لمفية وتبدأ بالتكاثر فيها.

ومن ثم تلتهب العقدة اللمفية وتصبح متوترة ومؤلمة وتُسمى “الدبل”. ويمكن أن تتحول العقد اللمفية الملتهبة في مراحل العدوى المتقدمة إلى تقرحات مليئة بالصديد.
أما طاعون إنتان الدم فيظهر في حال انتشار العدوى بواسطة مجرى الدم عقب الإصابة بطاعون دبلي يُترك من دون علاج، أو إنه يظهر في إطار إبداء أولى أعراض الإصابة بعدوى اليرسنية الطاعونية، ويمكن أن يسبب النزيف ونخر الأنسجة (يحوّل لونها إلى الأسود) والإصابة بالصدمة.

الطاعون الرئوي أو الطاعون الذي يصيب الرئتين هو أشدّ أشكال الطاعون فتكاً وهو شكل نادر من المرض، ويمكن ألا تزيد فترة حضانته على 24 ساعة. وينجم هذا الطاعون في العادة عن انتشار الطاعون الدبلي بمرحلة متقدمة في الرئتين، علماً بأن أي شخص مصاب بالطاعون الرئوي قد ينقل عدوى المرض إلى الآخرين بواسطة الرذاذ المتطاير من فمه. ويمكن أن يقتل الطاعون الرئوي الشخص المصاب بعدواه إذا تُرِك من دون علاج ولم يُشخّص ويُعالج في مرحلة مبكرة.

أهم أسباب الطاعون

تعد بكتيريا يرسينيا الطاعونية المسبب الرئيسي لمرض الطاعون.

أما عن كيف ينتقل مرض الطاعون؟ فإن انتقال المرض إلى الإنسان يحدث كما يلي:

  • تصيب هذه البكتيريا القوارض البرية مثل الفئران والسناجب والأرانب والكلاب البرية، والبراغيث التي توجد في شعر هذه القوارض، وتعد البراغيث الناقل الأساسي للبكتيريا بين الحيوانات أو إلى الإنسان.
  • يمكن أن يؤدي الاتصال المباشر مع أنسجة الحيوانات المصابة إلى الإصابة بالعدوى.
  • يمكن أن تنتقل بكتيريا يرسينيا الطاعونية من شخص لآخر في حال الطاعون الرئوي فقط عند سعال المريض وانتشار الرذاذ في الهواء المحيط.

طرق العلاج

يبدأ علاج الطاعون بمجرد أن يشتبه الطبيب بالمرض. ويُقدَّم العلاج عادةً في المستشفى. تشمل المضادات الحيوية التي قد تُستَخدم ما يلي:

  • الجنتاميسين.
  • الدوكسيسايكلين (Monodox، أو Vibramycin، وأنواع أخرى).
  • سيبروفلوكساسين (Cipro).
  • ليفوفلوكساتسين.
  • موكسيفلوكساسين (Avelox).
  • كلورامفينيكول.

Views: 0

شاركنا رأيك بما رأيت