معلومات عامة

معلومات تاريخية، من هو السلطان مراد الرابع

من هو السلطان مراد الرابع 🇹🇷

 

تولى السلطان مراد الرابع ، المولود في 27 يوليو 1612 ، العرش العثماني في عام 1623 عن عمر يناهز 11 عامًا. قضى السنوات الثمانية الأولى من حكمة تحت وصاية أمه السلطانة كوثم واستمر حكمه حتى وفاته عام 1640. وخلال فترة حكمه ، نفذ مراد الرابع إصلاحات مهمة وواجه تحديات مختلفة ، كلاهما  داخلي وخارجي.

 

جاء اعتلاء مراد الرابع للعرش بعد فترة من عدم الاستقرار السياسي في الإمبراطورية.  واجه والده ، سلطان أحمد الأول ، معارضة من الفصائل القوية ، بما في ذلك الإنكشارية (النخبة المشاة العثمانية) والمؤسسة الدينية.  أدت وفاة أحمد الأول عام 1617 إلى أزمة الخلافة ، حيث تنافس العديد من الأبناء الصغار على العرش.  كان صعود مراد الرابع مدعومًا من قبل عائلة كوبرولو القوية ، التي عملت كوصي خلال سنواته الأولى.

 

كحاكم شاب ، واجه مراد الرابع تحديات كبيرة من مختلف الجهات.  انخرطت الإمبراطورية العثمانية في صراعات مع القوى الخارجية ، بما في ذلك الإمبراطورية الصفوية في بلاد فارس وملكية هابسبورغ في أوروبا.  ركز مراد الرابع على الحملات العسكرية لاستعادة الأراضي العثمانية وحماية مصالح الإمبراطورية.

 

داخليا ، سعى مراد الرابع لتوطيد سلطته ومركزية السلطة في الإمبراطورية.  كان معروفًا بسياساته الصارمة والقاسية في كثير من الأحيان.  كان مراد الرابع مصمماً على كبح قوة الإنكشارية ، الذين أصبحوا قوة مؤثرة سياسياً وغير منضبطة.  في عام 1638 ، أجرى عملية تطهير واسعة النطاق عُرفت باسم “الثورة الإنكشارية” ، حيث أعدم ونفي الآلاف من الإنكشاريين وأنصارهم.

 

كما أجرى مراد الرابع إصلاحات أخلاقية ودينية تهدف إلى استعادة القيم الإسلامية التقليدية وكبح ما اعتبره انحلال وفساد في المجتمع العثماني.  فرض لوائح صارمة ، بما في ذلك تحريم الكحول والتبغ والقهوة.  وكثيرا ما كان منتهكو هذا الحظر يتعرضون لعقوبات شديدة.

 

خلال فترة حكمه ، قاد مراد الرابع شخصيًا حملات عسكرية ، مثل استعادة بغداد من الصفويين عام 1638. كما سعى إلى تقوية البحرية العثمانية وقام بحملات بحرية ضد قوى أوروبية مختلفة ، بما في ذلك البندقية.

و قضى على تمرد فخر الدين معني الثاني في جبال الدروز في لبنان

 

على الرغم من إنجازاته ، تميز عهد مراد الرابع بمستوى عالٍ من العنف والقمع.  خلقت سياساته الصارمة وإعدامه المتكرر جوًا من الخوف وأدى إلى خسائر كبيرة في الأرواح.  ومع ذلك ، كان لجهوده لمركزية السلطة واستعادة النظام تأثير دائم على الإمبراطورية العثمانية.

 

توفي مراد الرابع في 8 فبراير 1640 عن عمر يناهز 27 عامًا ، ربما بسبب تليف الكبد الناجم عن استهلاكه المفرط للكحول خلال سنواته الأولى كسلطان.  وخلفه أخوه إبراهيم الأول الذي منعته امه من قتله خوفاً من بتر النسل العثماني لعدم انجاب السطان مراد لأي أبناء ذكور.

Views: 6

شاركنا رأيك بما رأيت