شخصياة تاريخية

معلومات عن الشاعر ابو تمام

                 أبوتمام

أَبُو تَمَّامْ هو

حَبِيبْ بْنْ أَوْسْ بْنْ اَلْحَارِثْ اَلطَّائِيّ، أحد أمراء البيان، ولد بمدينة جاسم ورحل إلى مصر واستقدمه المعتصم إلى بغداد فأجازه وقدمه على شعراء وقته فأقام في العراق ثم ولي بريد الموصل فلم يتم سنتين حتى توفي بها

اسم الولادة: حبيب بن اوس بن حارث الطائي

كيف  تبدو شخصية ابو تمام 

كان أسمر، طويلاً، فصيحاً، حلو الكلام، فيه تمتمة يسيرة، يحفظ أربعة عشر ألف أرجوزة من أراجيز العرب غير القصائد والمقاطيع. وفي أخبار أبي تمام للصولي: «أنه كان أجش الصوت يصطحب راوية له حسن الصوت فينشد شعره بين يدي الخلفاء والأمراء».

 

من أي عصر ابو تمام 

 أبو تمام من أوائل الشعراء الذين ساروا في ركاب التجديد في العصر العباسي، ذلك أنه، أخذ بمعطيات الحضارة القديمة، مع المحافظة على الأطر الجديدة للشعر، فقام مذهبه بالتالي على الجمع بين عناصر عدة هي العقل والوجدان والزخرفة، مع الآخذ بعين الاعتبار خصائص العربية ومحتوياتها.

أهم الخصائص  في شعر أبي تمام


الإكثار من الصور المجازيّة: لم يكتفِ أبو تمام من تكلف المحسنات اللفظيّة بل تعداها إلى التكلف في استخدام الصور المجازيّة، والصور البيانيّة من تشبيه، واستعارة، ومجاز بأنواعه المختلفة، وتجاوز البساطة المألوفة في الشعر العربيّ
اقتباسات أبو تمام
  • إذا لم تخش عاقبة الليالي إِذا لَم تَخشَ عاقِبَةَ اللَيالي …
  • رأيت الحر يجتنب المخازي رَأَيتُ الحُرَّ يَجتَنِبُ المَخازي …
  • ثم انقضت تلك السنون وأهلها …
  • شكوت وما الشكوى لنفسي عادة …
  • ونفس تعاف العار حتى كأنه …
  • سلام على من لا يرد سلامي …
  • لا تسقني ماء الملام فإنني …
  • نقل فؤادك حيث شئت من الهوى

من تجارب الحياة الشاعر ابو تمام؟

افادتني التجارب والعناء اذا ما راس اهل البيت ولا بدا لهم من الناس الجفاء. يعيش المرء ما استحيا بخير. ويبقى العود ما بقي اللحاء. فلا والله ما في العيش خير ولا الدنيا اذا ذهب الحياء اذا لم تخشى عاقبه الليالي ولم تستحي فاصنع ما تشاء

 عدد قصائد ابو تمام

جاءت معظم المخطوطات التي حوت تراث الشاعر بخط يده من مقتنيات متعددة من تبريز في إيران. وقال البابطين إن فريقا من الباحثين الذين أوكلت إليهم المؤسسة العمل على إعادة صناعة ديوان أبي تمام، تمكن من الحصول على 387 قصيدة مخطوطة لم يسبق نشرها لأبي تمام، مما ضاعف التراث الشعري للشاعر العباسي الشهير

مؤلفات ابي تمام

فحول الشعراء، و ديوان الحماسة، ومختار أشعار القبائل، ونقائض جرير والأخطل وديوان شعره.

من اهم قصائده : 

شعر ابو تمام في الحكمة

أحسِنْ بأيَّامِ العقيقِ وأطيبِ
والعَيْشِ في أَظْلاَلِهِن المُعْجِبِ
وَمصيفِهِنَّ المُسْتظِل بظِلهِ سِرْبُ المَهَا
ورَبيعِهنَّ الصَّيبِ أُصُلٌ كبُرْدِ العصْبِ نيطَ إلى ضُحى عَبِقٍ بريحانِ الرِّياضِ مُطيَّبِ
وظِلالِهِنَّ المُشْرِقاتِ بِخُرَّدٍ بِيضٍ كَواعِبَ غامضَاتِ الأَكْعُبِ
وأغنَّ منْ دُعْجِ الظِباءِ مُرببٍ بُدلْنَ مِنْهُ أَغَنَّ غَيْرَ مُرَبَّبِ للهِ ليلتُنا
وكانتْ ليلة ذُخِرَتْ لَنا بَيْنَ اللوى فَالشُّرْبُبِ قَالَتْ،
وَقَدْ أَعْلَقْتُ كَفي كَفَّهَا حلاًّ،
ومَا كلُّ الحلال بطيِّبِ فنَعِمْتُ مِنْ شَمْس إِذَا حُجبَتْ بَدَتْمِنْ نُورِهَا فكأنَّها لم تُحْجَبِ وإذا رنتْ خلتَ الظِّباءَ ولَدْنَهَا ربعيَّة ً
واستُرضعتْ في الرَّبربِ إنْسيَّة ٌ إنْ حُصِّلتْ أنْسابُها جِنيَة ُ الأَبَوَينِ مالَمْ تُنْسَبِ قدْ قُلتُ للزَّبَّاء لمَّا أصبحتْ في حدِّ نابٍ للزَّمانِ
وَمخلبِ لِمَدِيْنَة عَجْمَاءَ قَدْ أَمْسَى البِلَى فيها خَطيباً بِاللسَانِ المُعْرِبِ فكأنَّماَ سكنَ الفناءُ عِراصَها أَوْ صَالَ فيها الدَّهْرُ صَوْلَة مُغْضِبِ لَكِنْ بَنُو طَوْقٍ
وطَوْقٌ قَبْلَهُمْ شَادُوا المَعَالى بالثَّنَاءِ الأَغْلَبِ فَسَتَخْرَبُ الدُّنْيَا وأَبْنِيَة ُ العُلَى
وقبابها جددٌ بها لمْ تخربِ رُفعتْ بأيَّام الطِّعان
وغُشِّيتْ رقْرَاقَ لَوْنٍ لِلسَّمَاحَة ِ مُذْهَبِ يا طالباً مسعاتهمْ لينالها هَيْهَاتَ مِنْكَ غُبَارُ ذَاكَ المَوْكِبِ أَنْتَ المُعَنَّى بالغَوانِي تَبتَغي أَقْصَى مَوَدَّتِها بِرأْسٍ أَشْيَبِ وَطِئَ الخطوبَ
وكفَّ منْ غُلَوَائها عُمر بنُ طوق نجمُ أهل المغربِ مُلْتَفٌّ أَعراقِ الوَشِيج إِذَا انْتَمَى يومَ الفَخارِ ثريُّ تُرْبِ المنصبِ في معدِن الشَّرفِ الذي من حليهِ سُبكت مكارمُ تغلبَ ابنة ِ تغلبِ قدْ قُلتُ في غلسِ الدُّجى لِعِصابة ٍ طلبت أبا حفصٍ مُناخَ الأركُبِ الكوْكبُ الجُشميُّ نصبَ عُيُونكمْ فاسْتَوْضِحُوا إيضاءَ ذَاكَ الكَوْكَبِ يُعطي عطاءَ المُحسنِ الخَضِل النَّدى عَفْواً
ويَعْتَذِرُ اعْتَذَارَ المُذْنِبِ
ومُرَحبٍ بالزَّائِرينَ وبشْرُهُ يُغْنيكَ عن أَهْلٍ لَدَيْه ومَرْحِبِ يغدو مُؤمِّلُهُ إذا ما حطَّ في أَكْنَافِهِ رَحْلَ المُكِل المُلْغِبِ سلسَ اللُّبانة ِ
والرجاءِ ببابهِ كَتَبَ المُنَى مُمْتَدَّ ظل المَطْلَبِ الجدُّ شيمته وفيه فكاهة ٌ سُجُعٌ ولاجِدٌّ لمن لم يَلْعَبِ شَرِسٌ وَيُتْبِعُ ذَاكَ لِينَ خَلِيقَة
ٍ لا خيرَ في الصَّهباء ما لم تُقطبِ صُلبٌ إذا اعوجَّ الزمانُ
ولم يكنْ لِيُلِينَ صُلبَ الخطبِ من لم يصلُبِ الودُّ للقربى
ولكن عُرْفُهُ للأَبْعَدِ الأَوْطَانِ دُونَ الأَقْرَبِ وكذَاكَ عَتَّابُ بنُ سَعْدٍ أَصْبَحُوا
وهُمُ زِمَامُ زَمَانِنا المُتَقَلبِ هُمْ رَهْطُ مَن أَمْسَى بَعيداً رَهْطُهُ
وبنو أبي رجُلٍ بغيرِ بني أبِ ومُنافِسٍ عُمَرَ بنَ طوقٍ ما لهُ مِن ضِغْنِهِ غَيْرُ الحَصَى والأَثْلَبِ تَعِبُ الخلائق والنَّوالِ
ولمْ يكنْ بِالْمُسْتَرِيحِ العِرْضِ مَنْ لَمْ يَتْعَبِ بِشحُوبِهِ في المَجْدِ أَشْرَقَ وَجْهُهُ لايَسْتَنِيرُ فَعَالَ مَنْ لَمْ يَشْحُبِ بَحْرٌ يَطِمُّ على العُفاة ِ

وإِنْ تَهِجْ ريحُ السُّؤَالِ بِمَوْجِهِ يَغْلَوْلِبِ والشَّوْلُ ما حُلِبَتْ تَدَفَّقَ رِسْلُهَا

وتجفُّ درَّتُها إذا لمْ تُحْلَبِ يا عَقْبَ طَوقٍ أيُّ عَقْبِ عشيرة ٍ أَنْتمْ ورُبَّتَ مُعْقِبٍ لَمْ يُعْقِبِ

شعر أبي تمام في الغزل

برع  أبو تمام في كتابة الشعر بأجزل الألفاظ وأنبل المعاني، لذلك لا شك في أن شعره في الغزل تميز ولمع أيضًا،
فيما يأتي أبرز ما كتب أبو تمام في الغزل: قصيدة: البين جرعني نقيع الحنظل
قال أبو تمام: البَينُ جَرَّعَني نَقيعَ الحَنظَلِ وَالبَينُ أَثكَلَني وَإِن لَم أُثكَلِ ما حَسرَتي أَن كِدتُ أَقضي إِنَّما حَسَراتُ نَفسي أَنَّني لَم أَفعَلِ

نَقِّل فُؤادَكَ حَيثُ شِئتَ مِنَ الهَوى ما الحُبُّ إِلّا لِلحَبيبِ الأَوَّلِ كَم مَنزِلٍ في الأَرضِ يَألَفُهُ الفَتى وَحَنينُهُ أَبَداً لِأَوَّلِ مَنزِلِ.

 

شعر أبي تمام في الرثاء

لم يترك أبو تمام غرضًا شعريًّا إلا وكتب فيه الكثير من القصائد التي تتميز بصدق العاطفة وسلاسة اللغة، ومن ذلك قصائده التي قالها في الرثاء
قصيدة: كذا فليجل الخطب
وليفدح الأمر قال أبو تمام:كَذا فَليَجِلَّ الخَطبُ
وَليَفدَحِ الأَمرُ فَلَيسَ لِعَينٍ لَم يَفِض ماؤُها عُذرُ تُوُفِّيَتِ الآمالُ بَعدَ مُحَمَّدٍ
وَأَصبَحَ في شُغلٍ عَنِ السَفَرِ السَفرُ
وَما كانَ إِلّا مالَ مَن قَلَّ مالُهُ وَذُخراً لِمَن أَمسى وَلَيسَ لَهُ ذُخرُ
وَما كانَ يَدري مُجتَدي جودِ كَفِّهِ إِذا ما اِستَهَلَّت أَنَّهُ خُلِقَ العُسرُ أَلا في سَبيلِ اللَهِ مَن عُطِّلَت لَهُ فِجاجُ سَبيلِ اللَهِ
وَاِنثَغَرَ الثَغرُ فَتىً كُلَّما فاضَت عُيونُ قَبيلَةٍ دَماً ضَحِكَت عَنهُ الأَحاديثُ
وَالذِكرُ فَتىً ماتَ بَينَ الضَربِ وَالطَعنِ ميتَةً تَقومُ مَقامَ النَصرِ إِذ فاتَهُ النَصرُ
وَما ماتَ حَتّى ماتَ مَضرِبُ سَيفِهِ مِنَ الضَربِ وَاِعتَلَّت عَلَيهِ القَنا السُمرُ
وَقَد كانَ فَوتُ المَوتِ سَهلاً فَرَدَّهُ إِلَيهِ الحِفاظُ المُرُّ

وَالخُلُقُ الوَعرُ

وَنَفسٌ تَعافُ العارَ حَتّى كَأَنَّهُ هُوَ الكُفرُ يَومَ الرَوعِ أَو دونَهُ الكُفرُ

وفاة ابو تمام

توفي الشاعر أبو تَمَّام الطائي عام 231 هـ بمدينة الموصل في العراق، ودُفِنَ بها ومازال ضريحه شاخصا.

Views: 5

شاركنا رأيك بما رأيت