شخصياة تاريخية

معلومات عن الشاعر الاصمعي

                  الأصمعي

من هو الأصمعي

هو أَبُو سَعِيدْ عَبْدِ اَلْمَلِكْ بْنْ قَرِيبٍ بْنْ عَبْدِ اَلْمَلِكْ بْنْ عَلِي بْنْ أَصْمَعْ اَلْبَاهِلِي اَلْبَصَرِيَّ المَعروف بَالْأَصَمَعِي (123 هـ- 216 هـ/ 741 – 831 م) راوية العرب، وأحد أئمة العلم باللغة والشعر والبلدان.

ولد في البصرة العراق 

ما هي قصة الاصمعي؟

تحدى الأصمعي بها الخليفة العباسي أبا جعفر المنصور بعد أن ضيق على الشعراء فهو كان يحفظ القصيدة من أول مرة يسمعها فيها فكان يدّعي بأنه سمعها من قبل فبعد أن ينتهي الشاعر من إلقاء القصيدة يقوم الخليفة بسرد القصيدة إليه، وكان لديه غلام يحفظ القصيدة بعد أن يسمعها مرتين فكان يأتي به ليسردها بعد أن يلقيها الشاعر

 

من اشهر قصائد الاصمعي؟

صوتُ صفيرِ البلبل ، قصيدة نظمها الأصمعي يتحدى بها الخليفة العباسي أبا جعفر المنصور بعد أن ضيق على الشعراء فهو كان يحفظ القصيدة من أول مرة يسمعها فيها فكان يدّعي بأنه سمعها من قبل فبعد أن ينتهي الشاعر من القاء القصيدة يقوم الخليفة بسرد القصيدة إليه ، وكان لديه غلام يحفظ القصيدة بعد أن يسمعها مرتين فكان يأتي به ليسردها

 

معلومات عن الأصمعي 

اللغة يوجد فيها الكثير والكثير ولكن يوجد علماء في اللغة ويوجد فيها الكثير من العلوم والفنون والكثير من الأقسام التي يمكن أن يتجه إليها الكثير من العلماء والباحثين في اللغة لمعرفة ما بها من مغزى.

ولكن يوجد عالم في علوم اللغة وهو الأصمعي، فهو من علماء اللغة الذي تطرق في علم النحو والشعر، وقد كتب في النحو الكثير من الموضوعات وسوف نتعرف على من هو الأصمعي وأين نشأ وبما لقب الأصمعي وبماذا عرف شعر الأصمعي.

لما لقب بالأصمعي : 

 

يرجع اسم الأصمعي إلى جدة الأصمع وهذا الاسم يعني في اللغة العربية اسم القلب المتيقظ.

ويوجد الكثير من التفسيرات لمعنى الأصمع حيث رأي يقول إن معنى الأصمع هو الأملس المحدد.

ويقول رأي أخر أن الأصمع هو يدل على الذكاء وقوة الفؤاد ويطلق على اسم الرجل الذي يكون أذناه ملتصقان برأسه.

 

ما هو شعر الاصمعيات ؟؟

  • الاصمعيات هي مجموعه من الشعر العربي الذي اختارها الأصمعي.
    • وقام على جمعها والذي قام على تسميتها بهذا الاسم تلاميذه أو المتأخرين وقد سموها الاصمعيات.
  • ويوجد فرق بين الاصمعيات والمفضليات التي اختارها المفضل الضبي.
    • ولكن وقع اختلاط بينمها حيث يمكن أن يتم ذكر بعض المفضليات على أنها اصمعيات.
  • وقد اختار أبي عبية وكابن قتيبة بعض القصائد وجعلوهما من اختيار الأصمعي.
    • رغم أنها لا توجد في اصمعياته المطبوعة، ولكن من المعروف أن المفصليات من المطبوعات الأهم من الاصمعيات.
    • وأيضًا لها قيمة أدبية أكبر من المفصليات ويعتبر بعض العلماء أنها متممة لها.
  • وأيضًا من الأشياء التي تتميز بها الاصمعيات بأنها مجموعة من الشعر القديم الجاهلي وبعض من شعر المخضرمين والإسلاميين.
  • وقد قام الأصمعي باختيار بعض القصائد غير التي اختارها لهم المفضليات رغم جودة ذاكرته ومعرفته بأنه غزير الحفظ وجيد في اختيار ما يريد.
  • وقد تم نشر الاصمعيات أول مرة في 1902 ميلادي في ألمانيا على يد المستشرق وليم بن الورد.
    • قد تم نشرها في طبعة محققة بعناية أحمد محمد شاكر وأيضًا نشرت على يد عبد السلام هارون.

 

من أشهر كتب الأصمعي؟

ترك لنا هذا الشاعر الكثير من الكتب المميزة    والتي تُعتبَر من أفضل ما جاء في الأدب العربي، وقد ألف أكثر من 50 كتاباً.

بعضها كان حول الشعر والبعض الآخر حول النحو والنقد الأدبي، كما أن بعض المؤلفات الخاصة به عبارة عن أخبار مجمعة ورسائل قصيرة. وفيما يلي بعض أشهر كتب هذا الشاعر :

  • فحولة الشعراء، وهو كتاب يتضمن الكثير من القصائد الشعرية التي تعود إلى شعراء الجاهلية والشعراء الإسلاميين، والذي تناول فيها رأيه الخاص فيما أتوا به من شعر.
  • كتاب الشاء، وهو كتاب يضم مجموعة من النصوص المتفرقة، والتي تناول فيها مجموعة من الألفاظ والأخبار التي كانت سائدة وقتها حول الشاء.
  • خلق الإنسان في اللغة، وهو من الكتب التي تناول فيها هذا الشاعر الحديث حول أخلاق الإنسان مع توضيح معجزة الخلق وعظمة الله سبحانه وتعالى.
  • اشتقاق الأسماء، والذي يوضح فيه هذا الشاعر أصل الاشتقاق لمجموعة من الأسماء الخاصة بالقبائل والأشخاص من الناحية اللغوية.

ملخص قصة الأصمعي والاعرابي

   قصة الأصمعي والاعرابي 

حيث أنه كان هناك أعرابياً يُدعى أبا جعفر المنصور.

وهو الخليفة العباسي وقتها، والذي كان يضيق على الشعراء فيحفظ كل قصيدة يقولونها ويدعي بأن تلك القصيدة له، وبالتالي لا يحصل قائل القصيدة على الجائزة التي قد حددها لأي شارع يأتي بقصيدة جديدة.

حيث أن هذا الخليفة كان يحفظ القصيدة من أول مرة، ولديه جاري يحفظها من المرة الثانية، وبالتالي يمتنع الخليفة عن دفع المال ومنح الجائزة المقررة لكل شاعر يؤلف قصيدة جديدة.

إذا كان يحفظها الخليفة من أول مرة ويدعي بأنها ليست جديدة بل أنه هو وجاريه يحفظها، فقرر هذا الشاعر أن يعد قصيدة قوية ذات الكلمات الغريبة والمنوعة.

والتي سيعجز الخليفة وجاريه عن حفظها وبالتالي يحصل على الجائزة المقررة، وبالفعل ذهب الأصمعي إليه متخفياً وألقى عليه تلك القصيدة التي عجز الخليفة وجاريه عن حفظها بسبب غرابة كلماتها وتنوعها. وهي قصيدة صوت صفير البلبل  

وفاة الاصمعي

إختلف الكثير من الرواة في الروايات بموت العالم عبدالملك بن قريب الأصمعي، فالبعض منهم يذكر أن وفاته كانت سنة ٢٠٨ هجري، والبعض الآخر يقول أنها كانت في سنة ٢١١ هجري، وبعضهم الآخر يرجح أن وفاته قد كانت في سنة ٢١٦ هجري. 

في البصرة العراق 

Views: 0

شاركنا رأيك بما رأيت