معلومات عن الحيوان

معلومات عن الغزال البري

                الغزال

الغَزَال أو الظَّبْي هو حيوان ثديي. توجد الغزلان في الغالب في الصحاري والأراضي العشبية والسافانا في إفريقيا. وأيضًا في جنوب غرب ووسط آسيا وشبه القارة الهندية.

 ما الذي يميز الغزال؟

تميل إلى العيش في قطعان وتتغذى على الأعشاب. وهو حيوان صغير الحجم نسبيًا ، يبلغ ارتفاعه 60-110 سم (2–3.5 قدم) حتى الكتف. تُعرف الغزلان بأنها حيوانات سريعة. بعضها قادر على الركض بسرعة تصل إلى 100 كم / ساعة (60 ميلاً في الساعة) أو الجري بسرعة ثابتة تبلغ 50 كم / ساعة (30 ميلاً في الساعة).

كم مرة يولد الغزال في السنة؟

تحمل الأنثى مرة واحدة في العام، وأحياناً مرتين، وفترة الحمل من 5 إلى 6 أشهر تلد الأنثى بعدها مولوداً واحداً، يستطيع الجري بعد ساعة من مولده والمناورة بعد يوم واحد من عمره.

مدة حمل الغزال؟

تترك الإناث الحوامل قطيعها وتصبح انعزالية شيئا فشيئا عندما يقترب موعد الولادة، وتستمر فترة الحمل لما بين 148 و159 يوما وتحصل معظم الولادات ما بين شهريّ مارس ويوليو على أنه معظم الإناث تلد خلال شهر مايو (إبريل في السعودية ويونيو في منغوليا).

من اسماء الغزال قديما

آرام: وهو احد الأسماء التي تطلق على الظباء والغزلان.
عنود: وهو اسم يُطلق على الغزال التي تتولي قيادة قطيعها.

ما هو اسم انثى الغزال؟

غزالة: وهو المؤنث من الغزال، ويُستخدم للإشارة إلى أنثى الغزال..
يَعفُور: وهو اسم يُطلق عادةً على صغير الغزال أو الإبل.

كم سنة تعيش الغزال؟

متوسط عمر الغزال: يتراوح متوسط عمر الغزال ما بين 10 إلى 12 عامًا.

 سرعة الغزال في الساعة

وهو حيوان صغير الحجم نسبيًا ، يبلغ ارتفاعه 60-110 سم (2–3.5 قدم) حتى الكتف. تُعرف الغزلان بأنها حيوانات سريعة. بعضها قادر على الركض بسرعة تصل إلى 100 كم / ساعة (60 ميلاً في الساعة) أو الجري بسرعة ثابتة تبلغ 50 كم / ساعة (30 ميلاً في الساعة).

ساعات  نوم  الغزال في اليوم

الغزال تحصل الغزلان على حوالي 3 ساعات يوميًا من النوم، كونها تحتاج أن تبقى متنبهة خلال اليوم بطوله خشية هجوم مفاجئ

سرعة الغزال  بالنسبة لبعض الحيوانات 

السرعة كم/ساعة الحيوان
320 الصقر
112 الفهد
80 الأسد
80 الغزال

 يتراوح عمر الغزال

يتراوح متوسط عمر الغزال ما بين 10-25 سنة حسب كل نوعية. ويموت الغزال قبل ذلك بفترة طويلة بسبب الحيوانات المفترسة مثل الذئاب والأسود أو المخاطر البيئية التي يتعرض لها الغزال مثل الاصطدامات مع السيارات. يتميز الغزال بوجود اثنان من الحوافر الكبيرة واثنان من الحوافر الصغيرة في كل قدم

الغزال في فصل الشتاء

في فصل الشتاء، تكتسي الأرض الثلوج، ويكون غزال الرنة بحاجة للبحث على مساحات واسعة للعثور على طعام. في هذه الحالة يبدو له طعامه المفضل بوضوح من خلال الجليد. فهذا الطعام، الذي يتمثل في ما يُعرف بـ”الأشنات” – وهي كائنات حية تتألف من طحالب وفطر تتعايش على نحو تكافلي – يمتص الأشعة فوق البنفسجية، بينما تعكسها الثلوج

ما هو  مسك الغزال؟

يعد مسك الغزال من المطيبات التي تستخرج من غدة كيسية موجودة في قاع البطن من ذكر الغزال فقط يعرف باسم فأرة المسك. يستخرج مسك الغزال عادة من حيوان يسمى بالأيل المسكي (Musk deers) الذي يدرج ضمن الحيوانات الثديية تحت رتبة شفعيات الأصابع.

Views: 5

شاركنا رأيك بما رأيت