فوائد الفاكهة

معلومات عن الكلمنتينا ( المندلينا )

الكلمنتينا 

الكَلَمَنتِينة أو (بالفرنسية: Clémentine، نقحرة: كليمونتين) أو الليمون الكليمونتي (الاسم العلمي: Citrus clementina) هو نوع من الحمضيات تُشبه البرتقال من الفصيلة السذابية. الكَلَمَنتِينة مشتق من المندرين إلا أنه خال من النوى عكس المندرين، وهو فاكهة خضراء في الأصل عند النضج ولا تأخذ اللون البرتقالي إلا تحت تأثير برودة الشتاء.

أين تنتشر ؟

تنتشر زراعة أشجار الكَلَمَنتِينة أساسا إسبانيا والجزائر والمغرب وتونس وفرنسا

ماهي الكلمنتينا ؟

الكلمنتينا هي نوع مختلف من البرتقال والذي ينضج في شهر ديسمبر في الولايات المتحدة ، وعادة ما يكون متاح في نوفمبر ويناير .

الكلمنتينا من الفواكة التي تنموا سريعاً بدون بذور . الكلمنتينا هي ثمرة مثالية في تناول وجبة خفيفة للأطفال الصغار لأنها بدون بذور . وعلى غرار اليوسفي ، فإنها تميل إلى أن تكون سهلة التقشير . لون قشرة الكليمنتينا باللون البرتقالي في عمق اللون ولها مظهر لامع على نحو سلس . ويمكن تقسيمها إلى 7-14 قطع .

الفرق بين اليوسفي والكلمنتينا ؟

اليوسفي والكليمنتين من فواكه الشتاء المعروفة، ويحتويان على فيتامين “سي” المهم للصحة، لهما الشكل نفسه، ولكن بينهما فروق منها أولا نأتي إلى اليوسفي الذي يتميز بأنه أقل حلاوة من الكليمنتين ولكن نكهته أقوى، ويمكن تقشيره بسهولة أكثر.

الكليمنتينا: مثل قشر البرتقال فهو في عمق اللون مع مظهره الأملس والمصقول .
اليوسفي: قشره الطبيعي مغطى بالحصى وليس أمرا هينا مثل الكليمنتينا .

الكليمنتينا: الكليمندس ذو طعم لاذع ، ونكهة منعش وحلوة .
اليوسفي: البرتقال اليوسفي أقل حلاوة من الكليمنتينا .

كيف عرف الكليمنتينا ؟

عرف الكليمنتينا منذ أكثر من 100 سنة ، حيث تم إنشاؤه من قبل المبشر الفرنسي المعروف باسم ماري كليمنت رودير في الجزائر .
اليوسفي: نشأ في الصين

أهم فوائد الكلمنتينا 

صحة الجلد
الكلمنتينا “المندلينا” هي فعلا جيدة للبشرة بسبب وجود كمية كبيرة من فيتامين C العلمية. الدراسات قد صادق على دور فيتامين C في تركيب الكولاجين، وهو مكون هيكلي حيوي لصون صحة الجلد.

جيد للدماغ
نتيجة لمصدر طبيعي حامض الفوليك، وتناول بضع كلمنتينا بانتظام قد تكون مفيدة في الأداء الطبيعي للدماغ والدعم في الحد من التوتر و الاكتئاب .

تقوية المناعة
استهلاك الحمضيات مثل الكلمنتينا “المندلينا يساعد في تعزيز القدرة القتالية المرض من الجسم، ويقوي مناعة. يساعد نظام مناعة قوية في منع وقوع مجموعة من الإصابات ويساعد على الحد من شدة الأمراض القاتلة.

عظام قوية وعضلات
عصير كلمنتينا يسهم أيضا في الحفاظ على عظام قوية وصحية ينسبون الى وجود الكالسيوم والفوسفور المحتوى. هذه المعادن مهمة لجميع الفئات العمرية وأيضا تلعب دورا هاما في انقباض العضلات.

صحة الجهاز الهضمي
الكلمنتينا “المندلينا هي مصدر جيد من الألياف الذي يضيف بالجملة إلى البراز، ويسهل الهضم أفضل وتحافظ على الإمساك في الخليج. محتوى الألياف موجودة في كليمنتين يساعد أيضا في تحسين امتصاص المواد المغذية من الطعام بواسطة إبطاء عملية الهضم.

صحة القلب والأوعية الدموية
الكلمنتينا “المندلينا” هي جيدة لل قلب بسبب وجود البوتاسيوم المعدنية. استهلاك البوتاسيوم كلمنتينا الغنية مساعدة في تطبيع عدم انتظام ضربات القلب أو عدم انتظام ضربات القلب وتساعد أيضا في الحفاظ على مستويات صحية من ضغط الدم ويمنع ارتفاع ضغط الدم.

التوازن الكهربائي في الجسم 
الكلمنتينا “المندلينا” ذات قيمة في الحفاظ على التوازن الكهربائي في الجسم ينسب مرة أخرى إلى وجود محتوى البوتاسيوم. تناول البوتاسيوم الغنية كلمنتينا الإيدز في الحفاظ على توازن الماء الطبيعية وسط الخلايا وسوائل الجسم وهو أمر حاسم للغاية بالنسبة للأداء السليم للنظام بأكمله.

السرطان
إدراج الحمضيات مثل الكلمنتينا “المندلينا” يساعد أيضا في محاربة أنواع مختلفة من السرطان. هذا يعود إلى وجود مكونات مضادة للسرطان مثل فيتامين C والجزيئات الحيوية النشطة القوية، كما ان حمضيات الفواكه تحتوي الكلمنتينا بما في ذلك أيضا البكتين والتي هي مكون آخر أن يساعد في حماية الجسم من الاصابة بالسرطان متعددة.

Views: 12

شاركنا رأيك بما رأيت