معلومات عامة

معلومات عن الملكان هاروت وماروت

            هاروت وماروت

هاروت وماروت هما ملكان من السماء مذكوران في القرآن نزلا في أرض بابل، وأُنزِل عليهما السحر بإذن الله؛ امتحاناً وابتلاءً للناس وكانا قبل أن يعلما الناس السحر، يقولان لهم أنهما فتنة فلا تكفروا.

من هما هاروت وماروت ؟  وما هو سبب تعليمهما الناس السحر؟

فاختلط الأمر على الناس حتى أنهم ماعادوا يستطيعون التمييز بين السحر والمعجزة فأنزل الله هذين الملكين هاروت وماروت لتعليم الناس السحر ابتلاءً من الله وحتى يميز الناس السحر من المعجزة ويعلموا الفرق بين كلام الأنبياء عليهم السلام وبين كلام السحرة.

اين  تقع هاروت وماروت؟

في مدينة بابل العراقية يوجد بئر ومغارة تسمى مغارة “هاروت وماروت” ، والبئر المزعوم يوجد في موقع المعبد المسمى معبد “آلهة ننماخ” الأثري بمدينة بابل، والمغارة يقال: إنها هي المغارة التي نزل فيها الملكين، وهذه المغارة يقصدها الكثير من السحرة خاصة من طائفة يهودية تسمى “يختلون فيها ليتعلموا السحر والطلاسم

في اي زمان كان هاروت وماروت؟

 «سحر هاروت وماروت»  كان  زمنهما أسبق من زمن موسى ومن زمن سليمان اذ كانا في زمن إدريس قبل الطوفان وأما موسى وسليمان فهما من ذرية إبراهيم وبديهي أنهم كانوا بعد الطوفان وسلام الله عليهم أجمعين.
هذه الآية امتحن الله سبحانه وتعالى بها عباده، وهو سبحانه وتعالى يفعل ما يشاء، أنزل ملكين من الملائكة بمكان يقال له: بابل، وهو معروف في العراق، والملكان اسم واحد منهما: هاروت، والثاني: ماروت، أنزل عليهما نوع من السحر يتعلمانه، علمهم الله إياه سبحانه وتعالى، وصارا يعلمان الناس هذا السحر، لكنهما يقيمان الحجة وينفيان العذر

 متى  ظهر السحر في الارض؟

مارس إنسان العصر الحجري الطقوس والتعاويذ السحرية فالرسوم والرموز التي نقشت على جدران الكهوف والمغارات والكتب والأساطير القديمة تدل على ذلك، فقبائل (النياندرتال) و (الكرومانيون) الذين عاشوا على هذه الأرض منذ ما يزيد عن 80 ألف سنة أحسوا أنهم يواجهون شراسة الطبيعة وجها لوجه، إضافة إلى الحيوانات الضارية والأفاعي 

 هل يجوز تسمية هاروت وماروت؟

 يجوز هذا  جائز شائع، لأن الله تعالى قد يرسل الملائكة بعضهم إلى بعض كما يرسلهم إلى الأنبياء, كثف أجسامهم وجعلهم كهيئة بني آدم لئلا ينفروا منهم, قال الله تعالى: ولو جعلناه ملكا لجعلناه رجلا ـ يعني هيئة الرجل. اهـ. والله أعلم.

قصة هاروت وماروت و ابن الباز

قال ابنُ باز: (الأظهَرُ: أنَّهما مَلَكانِ نَزَلا ابتلاءً وامتِحانًا، كما قال اللهُ عَزَّ وجَلَّ: وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَالآية) . وقال ابنُ عُثَيمين: (هَارُوتَ وَمَارُوتَ عَطفُ بَيانٍ على الْمَلَكَينِ لِبَيانِ اسمِهما) .

قصة هاروت وماروت والزهرة

بحسب  التراث الإسلامي  فإن كوكب الزهرة كان امرأة جميلة من أهل فارس، وإنها تخاصمت إلى الملكين هاروت وماروت وهما من الملائكة التى سمح لهم الله تبارك وتعالى لهم بالهبوط إلى الأرض، والصعود مرة أخرى إلى السماء بكلمة سرية أعطاها لهم الله سبحانة وتعالى، فلما رأيا جمالها فراوداها عن نفسها، فأبت عليهما؛ إلا أن يعلماها الكلام الذى إذا تكلم به يعرج بهما إلى السماء، فعلماها، فعرجت إلى السماء، فمسخت كوكبا”
والقصة منسوبة إلى كلام كعب الأحبار
 ورواها الإمام أحمد بن حنبل، والإمام أبو حاتم الرازي، والحافظ البيهقي، والحافظ ابن كثير، والقرطبي صاحب التفسير، والحافظ السخاوي.
وجاء فيها أن الملائكة تعجبوا من عصيان بنى آدم فى الأرض، فأمرهم الله أن يختاروا منهم من ينزل إلى الأرض وتركب فيه الشهوة، كى ينظروا أيطعيون أم يعصون، فاختاروا هاروت وماروت، فجاءت الزهرة – امرأة حسناء – فتعرضت لهما حتى أغوتهما، ثم مسخها الله كوكبا فى السماء، وأدرك الملائكةُ الأمر فاستغفروا للمؤمنين.
وقال الحافظ ابن كثير فى كتابه “البداية والنهاية”: “أما ما يذكره كثير من المفسرين فى قصة هاروت وماروت من أن الزهرة كانت امرأة فراوداها على نفسها فأبت إلا أن يعلماها الاثم الأعظم فعلماها فقالته فرفعت كوكبا فى السماء فهذا أظنه من وضع الإسرائيليين، وإن كان قد أخرجه كعب الأحبار، وتلقاه عنه طائفة من السلف فذكروه على سبيل الحكاية والتحديث عند بني إسرائيل”.

Views: 2

شاركنا رأيك بما رأيت