شخصياة تاريخية

معلومات عن الملك سيف بن ذي يزن

          سيف بن ذي يزن 

 

سيف بن ذي يزن  : 

أحد ملوك العرب في عصر ما قبل الإسلام. حكم سيف بن ذي يزن من قصر غمدان في صنعاء، والذي كان من أشهر وآخر الملوك الذين سكنوه وقد زاره فيه وفد قريش برئاسة عبد المطلب بن هاشم جد رسول الله ﷺ. يعود لابن ذي يزن الفضل في طرد الأحباش من اليمن بعد أن ظلوا يحكمونه منذ عهد ذي نواس حوالي أوائل القرن السادس

 

ما معنى كلمة ذي يزن؟

نسبة إلى الميزان ويدل على العدل. وأصل الاسم عربي

ماذا قال الرسول عن سيف بن ذي يزن؟

 عندما توفي سيف قال : فمات سيف بن ذي يزن قبل أن يحول عليه الحول قال: فكان كثيرا مما يقول عبد المطلب: يا معشر قريش، لا يغبطني رجل منكم بجزيل عطاء الملك وإن كثر، فإنه إلى نفاد، ولكن يغبطني بما يبقى لي ولعقبي ذكره وفخره فإذا قيل: وما هو؟

 

ما هي الدولة التي حكمها سيف بن يزن؟

 

عُين سيف بن ذي يزن ملكاً على اليمن بعد طرد الأحباش، لكن كسرى أمر قائد قواته بأن يعاهد بن ذي يزن على الأمانة للفرس، وفرض عليه الجزية كل عام، وأن يتزوَّج الفرس من قومه، ولا يتزوَّج قومه من الفرس؛ فوقعت اليمن بذلك تحت سيطرة الفرس، وقال سيف بن ذي يزن قولته الشهيرة: استبدلنا أسيادً بأسياد

كم من الزمن حكم اليمن سيف بن ذي يزن؟

بقي الملك سيف بن ذي يزن في الحكم نحو 4 أعوامًا. وقد قتله بعض الأحباش غيلة في قصره في حوالي 574م، وانتقم له الفرس وأرسلوا حملة أعادوا بها سيطرتهم على اليمن وأقاموا ابنه حاكما بجانب الفرس.

من هم اليزنيين؟

ذي يزن: هي أسرة عربية مرموقة، كانوا يسكنون وادي عبدان في شبوة في القرن الثالث الميلادي، وخلال القرون الثلاث التالية، لعبة عشيرة ذي يزن دوراً رئيساً في مملكة سبأ. وأشتهر من هذه العشيرة عدداً من الأفراد، أشهرهم: الملك سميفع أشوع (530م – 535م) ملك سبأ، والملك المشهور في التراث العربي سيف بن ذي يزن.

قصته ضد الأحباش  : 

سيف بن ذي يزن غلب على الأحباش بمساعدة الملك الفارسي كسرى انو شيروان، وأطاح بحكمهم على اليمن، وبسط سلطانه على أرض أجداده في ظل الحماية الفارسية. ويرجح الباحثون أن انتصاره هذا يمكن أن يرجع إلى عام 570 م .

حكم الاحباش اليمن فترة طويلة من الزمان، فطغوا وتجبروا، وأرهقوا أهل اليمن ، فخرج سيف بن ذي يزن إلى قيصر الروم  ليرجوه أن يكف يد الاحباش  عن اليمن  و يولي عليها من يشاء من الروم  فأجابه أن الاحباش على دين المسيحية كالروم. فعاد سيف ووفد على النعمان بن المنذر  عامل فارس  على الحيرة  فشكى إليه، واستمهله النعمان حتى وفادته على كسرى، فلما وفد قدمه إليه، وأخبره بمسألته، فقال  كسرى عن أرض  اليمن  إنما هي أرض شاه و بعير، و لا حاجة لنا بها، وأعطى سيفاً بعض الدنانير فنثرها سيف، و قال: إنما جبال بلادي ذهب و فضة.

فشاور كسرى رجاله في الأمر، فأشاروا عليه بإرسال السجناء الذي سجنوا لاتهامهم بالقتل للقتال مع سيف بن ذي يزن، فإن هلكوا، كان ذلك ما يريده كسرى  وإن ظفروا باليمن من الأحباش انضمت ولاية جديدة إلى أعمال فارس. فعمل كسرى بالمشورة، وأرسل مع سيف جيشاً من المحكومين بالقتل.

توليه المُلك : 

فنزل سيف باليمن، وجمع من قومه من استطاع جمعهم، فخرج إليه مسروق بن أبرهه في مائة ألف من الأحباش، ومن أوباش اليمن، فهزمهم سيف و أذهب ريحهم، و تملك على اليمن بأمر من كسرى على فريضة يؤديها له كل عام، وأبقى كسرى نائباً فارسياً للدولة في جماعة من الفرس في اليمن.

وجاءت وفود العرب إلى سيف بن ذي يزن لتهنئه بالملك، وفيهم وفد من  قريش فيه  عبد المطلب ، فأكرم وفادتهم، وأجزل لهم العطايا.

دخوله الحبشة

 دخل سيف  الحبشة، فأمعن في أهلها تقتيلاً، واسترق جماعة من الرجال الأحباش فأخصاهم وجعلهم يمشون بين يديه و يتقدمون مواكبه.

وقيل قتله هؤلاء الرجال غدراً في غفلة منه عن مراقبتهم، فلما عرف بذلك نائب كسرى على اليمن ركب إليهم، و قتلهم، ثم جاءه كتاب كسرى أن يقتل كل الأحباش، وكل من انتسب إليهم في اليمن، ففعل، وتولى على اليمن، وبعدها صار الحكم للفرس، فزالت دولة العرب، ولم تقم لملوك حمير قائمة بعدها. وقيل تآمر الفرس على قتله لتصير اليمن ولاية فارسية بالكامل.

من أشعاره  : 

رثاء لبني حمير

هونكِ ليس يرد الدمع ما فاتا * لا تهلكي أسفا في إثر من ماتا

أبعد سون لا عين ولا أثر * وبعد سلجيق يبني الناس أبياتا

كيف توفي سيف بن ذي يزن : 

نهايته بقي الملك سيف بن ذي يزن في الحكم نحو 4 أعوامًا. وقد قتله بعض الأحباش غيلة في قصره في حوالي 574م، وانتقم له الفرس وأرسلوا حملة أعادوا بها سيطرتهم على اليمن وأقاموا ابنه حاكما بجانب الفرس.

Views: 3

شاركنا رأيك بما رأيت