تاريخ و جغرافية

معلومات عن بحر البلطيق , موقع بحر البلطيق

                 البلطيق

معنى كلمة بلطيق 

تعريف و معنى بلطيق في قاموس الكل.
الطَّاقِيَّةُ : غطاءٌ للرأْس من الصوف أَو القطن ونحوهما.

موقع بحر البلطيق 

بحر البلطيق يقع في شمال أوروبا مُحاطا بشبه الجزيرة الإسكندنافية وأوروبا الوسطى وأوروبا الشمالية وأوروبا الشرقية والجزر الدنماركية، ويتصل بخليج كاتيغات عن طريق مضيق أوريسند والحزام الكبير والحزام الصغير، وهو بحر ذو ماء مسوس. يمتد خليج كاتيغات إلى بحر سكاغيراك ومنه إلى بحر الشمال حتى يصل إلى المحيط الأطلسي.

 

دول البلطيق و سبب التسمية 

دول البلطيق، المعروفة أيضًا باسم الدول البَلْطيّة أو بلدان البلطيق، أو جمهوريات البلطيق، أو أمم البلطيق، أو ببساطة البلطيق هو مصطلح جغرافي سياسي، يُستخدم عادةً لتجميع ثلاث دول ذات سيادة في أوروبا الشمالية على الساحل الشرقي لبحر البلطيق: إستونيا، ولاتفيا، وليتوانيا.

الدول التي تطل على بحر البلطيق

مدى المنظمة الهيدروغرافية الدولية يحدد حدود بحر البلطيق كما يلي: تحدها سواحل ألمانيا والدنمارك وبولندا والسويد وفنلندا وروسيا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا، وتمتد شمال شرق الحدود التالية: في الحزام الصغير .

ميزات بحر البلطيق 

يتميز بحر البلطيق بالمياه منخفضة الملوحة، ويعود ذلك لعدة أسباب، فالبلطيق بحر مغلق تقريبًا، ومنافذه ضحلة جدًا، وأطول الأنهار التي تصب فيه تمر بمناطق ذات مناخ قاري معتدل، مما يبقي معدلات تبخر المياه منخفضة، ويزيد من المياه الرافدة مع ذوبان الثلوج في الربيع، وهذا يقلل من ملوحة مياه بحر البلطيق

عاصمة البلطيق 

يطلق على مدينة ريغا عاصمة لاتفيا، عاصمة البلطيق أو باريس شرق أوروبا. بنيت ريغا عام 1201 ويبلغ عدد سكانها 720 ألف نسمة.
       السياحية في بحر البلطيق 

 1_ المعالم الثقافية

تفتخر منطقة البلطيق بتراث ثقافي غني ، مع العديد من مواقع التراث العالمي لليونسكو والمعالم التاريخية. يمكن للمسافرين العرب الانغماس في سحر العصور الوسطى لمدينة تالين ، عاصمة إستونيا ، مع بلدتها القديمة المحفوظة جيدًا. تخلق الشوارع المرصوفة بالحصى وأسوار المدينة القديمة والهندسة المعمارية ذات الطراز القوطي أجواءً آسرة. في لاتفيا ، تعرض مدينة ريغا مزيجًا رائعًا من الأساليب المعمارية ، بما في ذلك روائع فن الآرت نوفو. تعد ليتوانيا موطنًا لمدينة فيلنيوس التاريخية ، بتأثيراتها الباروكية والقوطية ، بالإضافة إلى تل الصلبان الشهير ، رمز التفاني الديني.

2_ جمال طبيعي

سوف يسحر عشاق الطبيعة بالمناظر الطبيعية الخلابة لبحر البلطيق. من المتنزهات الوطنية الخلابة إلى الساحل الخلاب ، لا يوجد نقص في الجمال الطبيعي لاستكشافه. توفر حديقة Lahemaa الوطنية في إستونيا غابات مورقة وبحيرات هادئة ومنحدرات ساحلية وعرة. يضم منتزه Gauja الوطني في لاتفيا وديان الأنهار المذهلة والقلاع القديمة ومسارات المشي لمسافات طويلة الخلابة. يمكن للسياح الليتوانيين الاستمتاع بموقع Curonian Spit الهادئ ، وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو المعروف بكثبانه الرملية وشواطئه البكر.

3_ أنشطة المغامرة

لأولئك الذين يبحثون عن المغامرة ، تقدم دول البلطيق مجموعة من الأنشطة المثيرة. يمكن للمسافرين العرب الانغماس في الرياضات المائية المثيرة مثل التجديف بالكاياك وركوب الأمواج شراعيًا والتجديف على طول ساحل بحر البلطيق. تعد المنطقة أيضًا مثالية لهواة ركوب الدراجات ، حيث توجد مسارات للدراجات يتم صيانتها جيدًا وتتعرج عبر الريف الخلاب والقرى الساحرة. بالإضافة إلى ذلك ، هناك فرص للمشي لمسافات طويلة وركوب الخيل وحتى ركوب منطاد الهواء الساخن ، مما يوفر مناظر فريدة للمناظر الطبيعية

Views: 1

شاركنا رأيك بما رأيت