شروحات تقنية

معلومات عن جهاز الكمبيوتر وطريقة تحويل ملف pdf إلى word وبالعكس 

معلومات عن جهاز الكمبيوتر وطريقة تحويل ملف pdf إلى word وبالعكس 

سنقدم أهم المعلومات عن جهاز الكمبيوتر وطريقة تحويل ملف pdf إلى وورد وبالعكس 

 PDF

يمكن تعريف الـ PDF بأنّه عبارة عن نوع من أنواع تنسيقات الملفات والذي يتيح لمستخدميه إمكانية القيام بمعاينة المستند وطباعته بنفس الصيغة ودون حدوث أي تغيير عليه حتى لو اختلف جهاز الكمبيوتر، ويستخدم الـ PDF في العديد من أنواع النماذج المختلفة كالأوراق الضريبية والمصرفية، وجدير بالذكر أنّ كلمة PDF هي اختصار لـ Portable Document Format

■ ماهي طريقة تحويل ملف pdf إلى word  ؟

حتى تتمكن من تحويل ملف ما بصيغة pdf إلى word، يتطلب منك ذلك أن تحمّل أحد البرامج الخاصة بذلك، كما يتطلب ذلك عدة طرق أيضاً، ومن بين هذه الطرق يمكنك الولوج إلى Smallpdf.com الذي يتيح لك عدة خيارات لتحوّل ملفك من صيغة لأخرى، وفي سياقنا هذا نسلط الضوء على كيفية التحويل من ملف pdf إلى word، وذلك كما يلي:

● اختر من القائمة الأفقية convert أو تحويل.

● اختر من القائمة المنسدلة الأفقية الخيار تحويل من pdf إلى word.

● اختر من الشاشة التي أمامك خيار “يرجى وضع الملف هنا، اختر الملف”.

● ابدأ بتحميل الملف المراد تحويل صيغته من النافذة التي يفتحها لك.

● انتظر حتى اكتمال التحميل.

● اضغط على تنزيل الملف بعد أن تظهر لك شاشة تخبرك بانتهاء عملية التحويل.

● احفظ الملف باختيار “حفظ”.

■ ماهي طريقة تحويل وورد إلى PDF على الحاسوب ؟

يُمكن تحويل ملف الوورد إلى صيغة PDF على الحاسوب كما يلي:

● فتح صفحة المايكروسوفت وورد ” Microsoft Word “. النقر على أيقونة ملف ” File “، ثمَّ فتح ” Open “، ثمَّ اختيار ملف الوورد المُراد تحويله إلى PDF، ثمَّ النقر على أيقونة ” Microsoft Office “.

● اختيار أيقونة حفظ باسم ” Save As “، ثمَّ اختيار ” PDF ” من القائمة التي تظهر، ومن الضروري أن يعلم المستخدم أنَّ هذا الخيار يكون مُتاح عندما يتم تثبيت ” Adobe Acrobat ” على الجهاز فقط.

● تسمية PDF، ثمَّ النقر على أيقونة ” Publish “.

■ ماهو الفرق بين CD وDVD ؟

يكمن الفرق بين CD وDVD بأن سعة CD تتراوح ما بين 650-700 ميغابايت، أما الـDVD فتصل إلى 4.7 جيجابايت أي ما يساوي سبعة أضعاف السي دي، أما من حيث إمكانية التسجيل فيمكن للمستخدم التسجيل على السي دي من خلال ما يسمى CD-RW أي وحدات القراءة والكتابة، أما الدي في دي فهو عبارة عن ناتج دمج قرصين مدمجين معاً بأسلوب تقني، كما يختلف نوعا الأقراص البصرية السي دي والدي في دي من حيث السعر حيث يعتبر الأخير الأغلى بنسبة ترتفع إلى عشرة أضعاف تقريباً.

■ ماهو الفرق بين RAM و ROM ؟

الذاكرة العشوائية (RAM) تقوم هذه الذاكرة بحفظ البيانات والمعلومات التي يقوم المستخدم بإجراء العمليات المختلفة عليها، حيث تصلها البيانات والمعلومات من وحدات الإدخال المختلفة، كما تصلها النتائج من وحدات المعالجة بعد إجراء المطلوب عليها، وتقوم RAM بتخزين كل هذه البيانات بشكلٍ مؤقت، وتتأثر هذه الذاكرة بانفصال التيار الكهربائي عن جهاز الكمبيوتر أو إغلاق الكمبيوتر، حيث تختفي كل المعلومات التي خزَّنتها، وتعتبر هذه الذاكرة أسرع من ال ROM.

ذاكرة القراءة فقط (ROM) تقوم هذه الذاكرة بتخزين برامج التشغيل والبرامج الأساسيّة التي تقوم بتشغيل جهاز الكمبيوتر، وهذه الذاكرة لا يمكن التعديل عليها أو محوها لأنها مخزَّنة من الشركة المصنّعة الرئيسة، ولا يمكن لجهاز الكمبيوتر أن يعمل من دون هذه الذاكرة، كما أنّها لا تتأثر بانقطاع التيار الكهربائي عن الجِهاز، بل يمكن استعادة بياناتها عند تشغيل الجِهاز مرةً أخرى.

■ ماهو الفرق بين ذاكرة القراءة فقط وذاكرة الوصول العشوائي ؟

يوجد بعض من الفروقات التي تميز ذاكرة القراءة فقط عن ذاكرة الوصول العشوائي، ومن أبرز هذه الفروقات ما يلي:

يمكن لذاكرة القراءة فقط الإحتفاظ بالبيانات الموجودة عليها من دون الحاجة إلى توفر مصدر للطاقة، أما ذاكرة الوصول العشوائي فإنّها ذاكرة متطايرة تفقد بياناتها عند فصل الكهرباء عنها.

تُستخدم ذاكرة القراءة فقط لتخزين معلومات ثابتة مهمتها القيام بتحميل ملفات نظام التشغيل الخاص بالكمبيوتر، في حين أنّ ذاكرة الوصول العشوائي تستخدم في عمليات جهاز الكمبيوتر العادية.

يعتبر حجم ذاكرة القراءة فقط أقل بكثير من ذاكرة الوصول العشوائي.

■ ماهي أهمية الذاكرة بالنسبة للكمبيوتر؟ 

تُعتبر الذاكرة في الكمبيوتر أحد أهم الأجزاء التي يعمل بواسطتها هذا الجهاز الإلكتروني، فوجود ذاكرة وصول عشوائي كبيرة عبر الجهاز تُمكّنه من أداء مهامه المُختلفة بسرعة أكبر، وخاصةً عندما يتعلق الأمر ببعض المهام المُعقدة التي يقوم بها الجهاز؛ كتحرير الصور، ومقاطع الفيديو، ومُمارسة الألعاب المُتطورة.

يجب أن يختار المُستخدِم بعناية حجم ذاكرة الوصول العشوائي نظراً لأهميتها، واضعاً بعين الاعتبار باقي مكونات الجهار حيث يُمكن ألّا تكون هناك فائدة من امتلاك ذاكرة وصول عشوائي بسعة تخزين كبيرة جداً إذا لم تدعم بعض العناصر الأُخرى من الجهاز عمل الحجم الكبير للذاكرة، ومن العناصر المهمّة لعمل الذاكرة بشكل فعّال؛ كرت الشاشة ووحدة المعالجة المركزية.

تُشكّل ذاكرة القراءة فقط جانباً مُكملّاً لذاكرة الوصول العشوائي، حيثُ تُشكّلان معاً ما يُعرف بالذاكرة الأساسية للكمبيوتر، فبدون عمل هاتين الذاكرتين يستحيل تشغيل جهاز الكمبيوتر، حيث تحتوي ذاكرة القراءة فقط على البرامج التي تسمح للكمبيوتر ببدء عملية التشغيل، كما أنّها تُنسّق العديد من عمليات الإدخال والإخراج، فضلاً عن أنّها تُقدّم الإرشادات اللازمة للسماح بمكونات وأجزاء الكمبيوتر بالتواصل مع بعضها البعض

Views: 2

شاركنا رأيك بما رأيت