معلومات عن الحيوان

معلومات عن حيوان الفهد

                       الفهد

الفَهْدُ أو النمر الصيّاد هو نوع فريد من فصيلة السنوريات، يتميز بسرعة فائقة لا ينازعه فيها أحد من أبناء فصيلته ولا أي نوع آخر من الدواب، وبذلك فهو يعتبر أسرع حيوان على وجه الأرض، إلا أن تلك السرعة الفائقة يقابلها ضعف بنيوي كبير عند المقارنة بأنواع أخرى من هذه الفصيلة، إذ أن تأقلم أجساد هذه الحيوانات للعدو جعل منها

هل الفهد يشبه النمر؟

يُخطأ الكثير من الناس ويخلطون بين النمور والفهود على الرغم من سهولة التفرقة بينهما، فعلى الرغم من أن كلا النوعين متماثلان في الحجم تقريبًا، إلا أن النمور أكثر امتلاءً من الفهود بكثير، وتلك الأخيرة أقصر جسدًا وأطول قامةً، الأمر الذي يجعلها تبدو أكثر انسيابًا.

 

معلومات عن أنثى الفهد

الفهد أسرع حيوان على وجه الأرض، وهو حيوان يفضل الحياة في المناطق الحارة والقاحلة في أفريقيا، ويوجد القليل منه في إيران، ويحب مطاردة وصيد الغزلان والأرانب والحمير الوحشية، ويتميز ذكر الفهد بأنه اجتماعي أكثر من الأنثى.

يعيش الذكر في مجموعات صغيرة يطلق عليها تحالفات، بينما تفضل الأنثى العيش مع صغارها حتى يستطيعوا الاعتماد على أنفسهم، وأنثى الفهد مشهورة بتعدد علاقتها، إذ يمكن أن يكون لها العديد من الشركاء الذكور في نفس الوقت

أنثى الفهد تكون في الغالب أصغر حجمًا من الذكر، سواء من حيث الوزن أو الطول، ويمكن أن يتراوح طول جسم الفهد بين 112 إلى 150 سم، ويصل طول الذيل إلى 80 سم، بينما يمكن أن يتراوح ارتفاع الفهد بين 67 إلى 94 سم، ويتراوح متوسط وزنه بين 21 إلى 72 كغ.

                  صورة لأنثى الفهد

اسم صغير الفهد 

يُطلق على صغير الفهد اسم جرو وهو اسم عام يُطلق على الصّغير من أبناء الكلاب، والسّباع، والأسود، وتولد جِراء الفهد بعد فترة حمل تمتد ثلاثة أشهر تقريبًا، وتكون الجراء صغيرة الحجم يتراوح وزنها ما بين 150-300 غم.

ولادة انثى الفهد

تلد أنثى الفهد غالبًا ما بين 3-5 جراء في المرّة الواحدة، وبالرّغم من جهود الأمهات لحماية الجراء، فإنّ 70% منها يتعرّض للقتل من قِبَل الأسود والضّباع. 

تُعتبر الفهود حيوانات منعزلة ولكنها تجتمع فقط للتّزاوج، تصل مدة حمل الفهد الأنثى إلى 95 يومًا بوزن شبل يصل إلى نحو 250 غم عند الولادة، وتقوم بعدها الإناث بتربية الأشبال بمفردها، تولَد صغار الفهد في أجنّة من ثلاثة إلى خمسة أشبال.

هل الفهد من فصيلة القطط؟

الفهد حيوان مُفترس فهو من الثدييات آكلات اللحوم، ينتمي الفهد إلى عائلة القِطط الكبيرة (السنوريات)، لكنه يُظهر بعض صِفات الكِلاب أيضاً فيُطلق عليه أحياناً اسم (القِط الكلبي). ويشتهر الفهد باسم آخر وهو شيتا ، وهو لفظ أصله هِندي يعني جسم أرقط بهِ بقعاً.

 

سرعة الفهد

تتراوح سرعة الفهد بين 112 و120 كيلومترًا في الساعة (بين 70 و75 ميل في الساعة)، وذلك في المسافات القصيرة حتى 460 مترًا (1,510 أقدام)، ولها القدرة على الوصول إلى سرعة 103 كيلومترات في الساعة انطلاقًا من الصفر خلال 3 ثوان فقط، وهذا يجعلها أسرع من معظم السيارات الفائقة.

صفات الفهد السلوكيّة:

تتميز الفهود باهتمامها ببعضها البعض بداخل الجماعات التي يعيشون فيها، فنراهم يتلامسون ويقضون بعض الأوقات معاً كأفراد جماعة واحدة. يُغادر الفهد منطقة إقامته في حالة واحدة فقط، وهي البحث عن أُنثى للتزاوج، لكنّه لا يبعُد مُدّة طويلة، فلا تتجاوز فترة بُعده عن بضعة أيام قليلة.

صفات الفهد

يمتلك الفهد قلبًا ضخمًا إضافة إلى رئتين وكبد وغدة كظرية أكبر من تلك الخاصة بحيوانات من نفس الحجم، الأمر الذي يُساعد على جعلها سريعة الاستجابة البدنية. تمتلك الفهود جسدًا طويلاً رشيقًا انسيابيًا وأعظم خفيفة، ويُساعد ذيلها الطويل على الحفاظ على توازنها عندما تنعطف انعطافًا شديدًا.

الى ماذا يرمز الفهد

إن رسم الفهد ووضعه في هذا المكان بهدف منح المتوفى القوة اللازمة في رحلته إلى العالم الآخر، أكد الباحثون الأثريين الإيطاليين

أن الفهد عند القدماء المصريين يرمز إلى القوة والعزم وكانوا يحرصون على رسم وجه فهد في المقابر حتى يعطي القوة للمتوفي في رحلته إلى العالم الآخر

Views: 9

شاركنا رأيك بما رأيت