معلومات عن الحيوان

معلومات عن حيوان نجم البحر

                نجم البحر 

نجم البحر هو حيوان مائي لافقاري، ينتمي إلى شعبة شوكيات الجلد، ويتميز بأذرعه المتعددة، والتي قد تتراوح بشكل كبير في العدد، وتحتوي على أنيبات دقيقة، تستخدم للحركة والالتصاق بالسطوح، وهي موزعة على هيئة صفين في كل قدم. كما يفتقر إلى وجود دماغ، لكنه يحتوي على جهاز عصبي مستقل.

 نجم البحر هل له قلب؟

هناك حيوانات لا تمتلك أية قلوب. مثل قنديل البحر، ونجم البحر، وحيوان المرجان التي تعيش بشكل طبيعي دون أي قلب. بالإضافة إلى أن نجم البحر ليس لديه دم من الأساس، مما يُفسر عدم ضرورة وجود أي قلب داخل أجسام تلك الحيوانات.

غذاء نجم البحر؟

يتكون غذاء نجم البحر من رخويات بحرية، مفصليات أرجل، ديدان أو حيوانات أخرى. ويعتبر البطلينوس والمحار من الوجبات الشائعة حيث يسبب نجم البحر ضرراً كبيراً بمهاد المحار.

هل يرى نجم البحر؟

تمتلك معظم نجوم البحر عيناً بسيطة على طرف كل ذراع، تحتوي مجموعة العيون هذه على العديد من العدسات التي تدعى بالمُقيلة 
تصنع كل واحدة بكسلاً واحداً من الصورة الكلية التي يراها الحيوان. تبين أن عيون نجم البحر الاستوائي قادة على تشكيل صور خام، وهو ما يسمح لهذه الحيوانات البقاء بالقرب من بيوتهم

نجم البحر له دم؟

نجوم البحر يعيشون بدون دماغ أو دم، حيث تحل مياه البحر محل الدم فى أجسامهم، ونظام الأوعية الدموية لديهم عبارة عن مياه استخدام المياه بدلًا من الدم يجعل نجم البحر لا يحتاج لنظام أنينتريكات الدم في الجسم.
لأن مياه البحر لا يمكن أن تنفد أبدًا، كما يملك جهازًا عصبيًا مستقلًا

لما سمي  نجم البحر بهذا الاسم؟

سمي  نجم البحر بهذا الاسم بسبب شكله الذي يشبه النجمة.  وتعود أصول اسمه إلى الكلمات اليونانية “Aster” التي تعني نجمة، 
يتواجد حوالي 1600 نوع من نجوم البحر في جميع المحيطات، وأكثرها تواجدًا في شمال المحيط الهادئ.

هل نجم البحر سريع؟

تتحرك بعض أنواع نجوم البحر، أسرع من القواقع وحيوان الكسلان،
وهناك نحو 1500 نوع، ومعظمهم لا يستطيعون التحرك بسرعة، حيث تتحرك نجمة البحر الجلدية بمعدل 15 سنتمترًا في الدقيقة، بينما تتحرك نجمة البحر الرملية بمعدل 2,8 متر خلال الدقيقة

لوقطع نجم البحر بالمنتصف 

يتم تجديده. لأن نجم البحر هو شوكيات الجلد التكاثر اللاجنسي من خلال التجديد.

ماذا يحب نجم البحر؟

يتغذى نجم البحر على أنواع عديدة من المواد الغذائية والمواد الراكدة فى قاع البحار والمحيطات، كما يأكل الأسماك الصغيرة كاملة ويتعامل مع الفريسة الكبيرة بأن يخرج أحشاءها ثم يهضم هذه الأحشاء.

فوائد نجم البحر 

في التوازن البيئي: نجم البحر يلعب دورًا مهمًا في البيئات البحرية، حيث يعمل على تحسين التوازن البيئي بتنظيف البيئة من مخلفات العضلات والأنسجة البحرية الميتة.
2. تغذية الحياة البحرية: يعد نجم البحر طعامًا للعديد من الكائنات البحرية مثل السلاحف والكائنات البحرية الأخرى. كما يتغذى البعض منه على الشعاب المرجانية والطحالب.

هل يموت نجم البحر؟

يهاجم نجم البحر من قبل بعض أنواع الأسماك، والسلاحف البحريّة، والقواقع، وسرطان البحر، والروبيان، وثعالب الماء، والطيور البحريّة. إذا قطع نجم البحر من النصف لن يموت، بل سينمو كلّ جزء إلى حيوان كامل، وذلك بفضل امتلاكه خاصيّة التجديد التي تجعل الكائن الحيّ قادراً على استعادة الخلايا أو الأنسجة أو الأعضاء المفقودة.

Views: 0

شاركنا رأيك بما رأيت