مدن وعواصم

معلومات عن دولة ألمانيا الأوروبية

        دولة المانيا

أَلمَانِيَا رسمِيّاً جُمهُورِيَّةُ أَلمَانِيَا الاِتِّحَاديَّة. هي جمهوريَّة اتحاديَّة ديمقراطيَّة، تقع في وسط غرب أوروبا. تتكون من 16 ولاية تُغطي مساحة 357,021 كيلومتر مربع، وتتميَّز بمناخها الموسمي المعتدل.  عاصمتها برلين 

برلين

هي العاصمة الفيدرالية لجمهورية ألمانيا الاتحادية، وإحدى ولايات ألمانيا الست عشرة، كما أنها أكبر مدن ألمانيا من حيث عدد السكان حيث يبلغ عدد سكان المدينة حوالي 3.6 مليون نسمة. وتعد برلين إحدى «الولايات المدن» الثلاث بجمهورية ألمانيا الاتحادية، وتأتي هذه التسمية من كون حدود المدينة هي نفسها حدود الولاية

حتل المدن الألمانية مراتب متقدمة في التصنيفات الدولية لمستوى المعيشة. يزداد باستمرار عدد الراغبين في سكن المناطق الحضرية. حققت ألمانيا نجاحات في الرياضة المتميزة، ولكنها تلعب أيضا دورا مهما في الرياضة الشعبية . ينتمي المطبخ الألماني وأنواع النبيذ الألماني لأفضل الأنواع في أوروبا.

معلومات عن   ألمانيا

ألمانيا هي رابع أكبر اقتصاد وطني في العالم، وهي تتميَّز بقوة الابتكار والتوجه نحو التصدير ومؤسسات متوسطة الحجم قوية. وتطمح الحكومة الاتحادية إلى إنشاء اقتصاد سوقٍ اجتماعيٍّ بيئي. تتميَّز ألمانيا كموقعٍ علميّ بمشهدٍ عريض من فرص التأهيل المهنيّ والجامعات والأبحاث المتميزة المتطورة.

اللغة الرسمية في ألمانيا

اللغة الألمانية هي اللغة الأم الأكثر انتشارًا في الاتحاد الأوروبي وتشغل المرتبةَ الحادية عشر بين اللغات الأكثر انتشارًا في العالم. يتحدَّث حوالي 130 مليون شخصٍ في ألمانيا والنمسا وسويسرا ولوكسمبورغ وبلجيكا وليشتنشتاين وجنوب تيرول )إيطاليا( اللغةَ الألمانية كلغةٍ أم أو يستخدمونها كلغةٍ ثانية بانتظام
اللغة الثانية في ألمانيا
تتصدر اللغة الإنجليزية قائمة اللغات الأجنبية الأكثر تحدثاً في ألمانيا وبفارق واضح عن باقي اللغات الأخرى. تأتي بعدها اللغة الفرنسية ثمَّ الإسبانية.

النظام  الاقتصادي في ألمانيا

ترتبط الجمهورية الاتحادية الالمانية  ارتباطًا وثيقًا بالاقتصاد العالمي: فهي تُصنَّف بانتظام بين أكبر ثلاث دول في قطاع التصدير والاستيراد في العالم. بلغ الناتج المحلي الإجمالي في العام 2021 حوالي 3.6 تريليون يورو. من الاقتصاد 
حيث  تندرج ألمانيا من حيث التصدير
في التصنيف السنوي لمنظمة التجارة العالمية بانتظام ضمن أكبر ثلاث دول مُصدِّرة بعد الولايات المتحدة والصين. تتمثَّل الصادرات الرئيسية في السيارات وقطع غيار المركبات، بقيمة 210 مليار دولار في العام 2021 ، وكذلك الماكينات (196 مليار دولار) والمنتجات الكيميائية (37 مليار دولار).

ميزات المانيا

تشتهر ألمانيا بقوتها الصناعية البارزة واستقطابها لمتخصصين من مجموعة متنوعة من التخصصات الهندسية لدعم صناعتها في مختلف القطاعات. وتعتبر ألمانيا رائدة عالميًا في مجالات التكنولوجيا والهندسة، بالإضافة إلى تميزها في مجال التكنولوجيا الطبية.
حيوانات ظريفة ومشهورة في ألمانيا
  • الدب القطبي “كنوت” قد يكون الدب القطبي “كنوت” من أشهر الحيوانات في ألمانيا.
  • “هايدي” قد يساعد عصر الإنترنت في تفسير سر شعبية “هايدي”، من فصيلة الأبوسيوم وهو نوع من الفئران.
  • الفيل “توفي”
  • “بوليت” فرس النهر .
  • الأخطبوط “بول”
  • الدب “برونو” .
  • إيفون” البقرة الهاربة
اهم الحيوانات البرية: الخمسة الكبار في ألمانيا

تنفذ منظمة WWF حاليا عدة مشروعات مثيرة من أجل “الخمسة  الحيوانات الكبار” لدينا وهي : الذئب، الوشق، الفقمة الرمادية، الأيل، جاموس البيسون.

إذا بالإمكان بعودتها تلك  الحيوانات البرية  إلى المعيشة في ألمانيا.

عادت الذئاب  إلى الظهور، يتوجب علينا مساعدة الناس في التعامل مع الأوضاع الجديدة. المتأثرون مباشرة هم أصحاب الحيوانات الرعوية. فهم بحاجة إلى الاستشارة والنصح المتعلق بإجراءات حماية حيواناتهم والتعويض عن الخسائر بشكل غير بيروقراطي، في حال تعرض أحد الذئاب لخروف أو ماعز. وبالنظر إلى جيراننا يتبين أن التجاور بين الإنسان والحيوانات البرية نادرا ما يكون خاليا من الأزمات، إلا أنه ممكن بالتأكيد. المفتاح إلى ذلك هو تقديم أحدث المعلومات الحقيقية والصادقة.

فهم الإنسان للحيوانات البرية قد اختلف. اليوم لم نعد نقوم بتصنيف الحيوانات اعتمادا على استفادتنا منها أو منفعتها لنا، وإنما أصبحنا نحترم حقها في الحياة. أنظمتنا البيئية معقدة وسريعة العطب، أيضا بعض الحيوانات مثل الوشق أو الفقمة الرمادية لها أهميتها في الطبيعة. هذا الوعي الجديد قاد إلى مزيد من التشدد في قوانين حماية الطبيعة  وجهود حماية أشكال الحياة، التي تستفيد منها الحيوانات.

من خلال WWF على سبيل المثال يمكن لأصدقاء الطبيعة المشاركة عبر تبني حيوان ذئب أو وشق، والمساهمة في توطين الحيوانات في ألمانيا بشكل دائم.

 

أهم المعالم الأثرية في ألمانيا

بوابة براندنبورغ في برلين
وهي بوابة حجرية ضخمة من أشهر الهياكل المبينة في ألمانيا، وبنيت بنفس تصميم الأكروبوليس في أثينا عام 1791م، وهي أول مبنًى كلاسيكي في ألمانيا، ويبلغ ارتفاعها 26 مترًا، وتتميز بالمنحوتات التي تحتويها؛ كالعربة التي يجرها أربعة أحصنة، والتي تحمل إله النصر، كما تحتوي البوابة على خمسة ممرات تشكّلت بفعل ستة أعمدة دوريكية ضخمة، وكانت إحدى هذه الممرات مخصصة لمرور العربات الملكية، وإحداها لحركة المرور العادية، كما يوجد مبنيان كبيران على الجانب الأيمن والأيسر من البوابة، وكانت مخصصة للحراس وجامعي الرسوم.

قصة بوابة براندنبورغ الألمانية 

كانت الهدف من البوابة مع سور المدينة والبوابات الأخرى كانت منع الجنود من الفرار ومنع التهريب. في نهايات حرب السنوات السبع، أمر فريدريش العظيم بهدم البوابة القديمة وبناء بوابة براندنبورغ الجديدة، كرمز للنصر. ولهذا السبب فإن بوابة براندنبورغ تشبه شكل قوس النصر الروماني.

كولنر دوم

أو ما تعرف أيضًا باسم كاتدرائية كولونيا وكاتدرائية القديس بطرس والقديسة ماري، وتقع على نهر الراين، وهي من أكثر المعالم الأثرية إثارة للإعجاب في ألمانيا، وهي مبنية على الطراز القوطي والتصميم الداخلي المميز الذي يغطي مساحة تبلغ 6166 متراً، وتعتبر كاتدرائية كولونيا واحدة من أكبر الكاتدرائيات في أوروبا، وبدأ بناؤها في العصور الوسطى، وتحتوي الكتدرائية على ستة وخمسين عمودًا ضخمًا، ومذبح يوجد فوقه مبنى يسمى “مخلص الملوك الثلاثة” وهو عمل فني يعود إلى القرن الثاني عشر صممه نيكولاس، وهو مبني من الذهب الخالص، كما تتميز الكاتدرائية بالإطلالة البانورامية خاصة من الأبراج الجنوبية التي تطل على نهر السين مباشرة، ولكن يلزمك تسلق 533 درجة للوصول إليه.

جسر باستي
يعتبر جسر باستي الذي يقع في الحديقة السكسونية السويسرية الوطنية في ألمانيا أحد أشهر المعالم فيها، وهو عبارة عن أبراج ضخمة من التكوينات الصخرية وتحديدًا من الحجر الرملي فوق نهر إلبه موصولة معًا بجسر حجري مميز لا يؤدي إلى أي مكان، وهو من أجمل الأماكن في ألمانيا التي توفر إطلالة بانورامية رائعة على النهر.

برج برلين

يقع برج برلين المميز في ميدان ألكسندر الذي يقع في حي ميتي التاريخي في برلين، وهو برج التلفزيون، ويعتبر من أكثر الأماكن زيارة في مدينة برلين، كما أنه أيضًا أطول مبنى فيها، ويتميز برج برلين باحتوائه على مطعم بالإضافة إلى منصة مشاهدة داخله، كما يوفر إطلالة بانورامية على مدينة برلين كاملة بزاوية 360 درجة.

قلعة عش النسر

أو ما يُعرف باسم كيلشتاين هاوس، وثد بني عش النسر على نتوء صخري فوق جبال اوبيرسازبرج في منطقة بافاريا، وهو نصب كان ملاذًا لأدولف هتلر وأعضاء الحزب النازي، والطريق لعش النسر عبارة عن صخور صلبة، ولكن تم تدميرها، لذا يمكنك الوصول إلى القمة من خلال ركوب الحافلة أو السير على الأقدام أو حتى يمكنك الوصول إليه من خلال المصعد المدفون في الجبل، وعلى قمة عش النسر يوجد مطعم له إطلالة رائعة على جبال الألب البافارية.

قلعة نويشفانشتاين

تقع قلعة نويشفانشتاين في موقع مذهل على تل وعرة فوق قرية هورنشوانجاو في غرب منطقة بافاريا، وتعتبر هذه القلعة واحدة من أكثر الوجهات السياحية شعبية في أوروبا، وتم بناء القلعة بتكليف من الملك لودفيغ الثاني ملك بافاريا لتكريم الملحن ريتشارد فاجنر، وتبدو هذه القلعة التي تعود إلى القرن التاسع عشر وكأنها قلعة من الحكايات الخرافية، وكانت مصدر إلهام لوالت ديزني عند زيارتها، فقرر بعدها بناء مملكة ديزني لاند، وقلعة نويشفانشتاين مفتوحة للزيارة، بما في ذلك الغرف والأراضي الداخلية.

Views: 3

شاركنا رأيك بما رأيت