مدن وعواصم

معلومات عن دولة البرتغال الأوروبية , مدينة لشبونة عاصمة البرتغال

                       البرتغال

البُرتُغال :

رسميا الجُمْهُوريَّة البُرتُغالية، بلد يقع في جنوب غرب أوروبا في شبه الجزيرة الإيبيرية.

البرتغال هي أقصى دول أوروبا باتجاه الغرب، ويحدها المحيط الأطلسي إلى الغرب والجنوب وإسبانيا من الشمال والشرق.

كما أن أرخبيلي جزر الأزور وماديرا في المحيط الأطلسي هما أيضًا جزء من البرتغال.

تم الاعتراف بتأسيس المملكة عام 1143 واستقرت حدودها بحلول عام 1249، وهي بذلك تدعي كونها أقدم دولة قومية أوروبية. .

عاصمتها لشبونة وهي اكبر مدنها

علم البرتغال الوطني :

العلم الوطني للبرتغال، هو علم مستطيل الشكل يتكون من لونان أخضر في النصف القريب من سارية العلم وأحمر في النصف البعيد، وفي منتصف العلم جزء من وسام النبالة البرتغالي، اعتمد العلم في 30 من يونيو عام 1911.

 مدن دولة البرتغال

تنقسم دولة البرتغال إدارياً إلى 18 مقاطعة أو مدينة،
إضافة إلى منطقتين يتمتعان بالحكم الذاتي هما جزر ماديرا وجزر الأزور
وفي ما يلي أهم المدن الموجودة في جمهورية البرتغال:

العاصمة لشبونة

تعتبر العاصمة لشبونة من أكبر المدن في جمهورية البرتغال، والتي تتميز بموقعها بالقرب من البحر، كما تتميز العاصمة لشبونة في الأساليب المعمارية المتنوعة فيها، بحيث تظهر على المدينة الحضارات التي تعاقبت عليها، كما تتميز بشواطئها الرملية التي تبعد عنها ما يقارب 15 كيلومتراً، ومن أهم المعالم السياحية التي تميز العاصمة لشبونة ملعب سبورتنج وبنفيكا الذي تُقام فيه مباريات كرة القدم العالمية والكبرى، وأيضًا الحفلات الموسيقية المميزة.

مدينة بورتو

تعتبر مدينة بورتو لدولة البرتغال الميناء الرئيسي، وهي تقع في الجزء الشمالي من الدولة، لذا فهي تتميز بإطلالتها على نهر دورو، وأيضًا تتميز أبنيتها الملونة وبلاطها الأبيض والأزرق الشهير.
اللغة التي يتحدث بها البرتغال :
اللغة البرتغالية وهي  واحدة من أكثر اللغات انتشارًا في العالم وتسجل أيضًا واحدًا من أعلى معدلات النمو على شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي. وهي اللغة الرسمية لدول أنجولا والبرازيل والرأس الأخضر وغينيا بيساو وموزمبيق والبرتغال وساو تومي وبرينسيبي وأحد اللغات الرسمية في تيمور الشرقية وغينيا الاستوائية وماكاو  البرتغالي

اقتصاد البرتغال

يشمل اقتصاد البرتغال قطاعات الزراعة والطاقة والخدمات والتجارة. تمثل مصايد الأسماك والزراعة حوالي 41 تيرا بايت 1 تيرابايت من الناتج المحلي الإجمالي للبرتغال ، لكنها تواصل توظيف 131 تيرا بايت 1 تيرابايت من القوى العاملة.

مميزات دولة البرتغال : 

تقع البرتغال في غرب أوروبا كما مبين (باللون الأحمر على الخريطة) هي بلد يتمتع بنوعية حياة جيدة ومناخ معتدل ومناظر طبيعية متنوعة. البرتغال عضو في الاتحاد الأوروبي وتستخدم العملة الأوروبية الموحدة اليورو. تم إعادة توطين أسر سورية وغيرها في البرتغال. يوجد الآن في البرتغال مجتمع سوري صغير، منتشر في جميع أنحاء البرتغال.

السياحة في البُرتُغال

يتوافد السياح على البرتغال في كُل عام، ففي 2006 زار البرتغال 12.8 مليون سائح، السياحة تلعب دوراً مُهِماً في الاقتصاد البرتغالي وتُمثِل 5% من الناتج القومي المحلي، المدن السياحية التي يقصدها السواح هي لشبونة الكبيرة ومقاطعة الغرب وبورتو الكبيرة والمنطقة الشمالية والجُزِر البرتغالية مثل جزيرة ماديرا

اهم الاماكن السياحية في البرتغال : 

حدائق حيوان وأكواريوم البرتغال · حديقة حيوانات سانتو إيناسيو · مزرعة براغا التربوية · حوض فاسكو دا جاما المائي · شلال وأكواريوم فورناس · حديقة غايا البيولوجية.
متحف الأحياء البحرية “أوشيناريوم لشبونة”. · متحف “الزليج” الوطني. · متحف “كالوست كولبنكيان”. ·

قلعة “سانت جورج”.

مدينة سنتيرا مدينة ساحلية تقع على سفوح جبال  سنترا تتميز باطلالة ساحرة 
مدينة فيرو ساحلية تتميز بشوارها المرصوفة وابنيتها الملونة وشواطئها الرملية تقع غرب البرتغال
تسمى بندقية البرتغال لجمالها
ساحة لويس دي كاميوس في  لشبونة

لقب  فريق البرتغال

يلقب منتخب البرتغال بـ”برازيل أوروبا” نسبة إلى مهارات فريقه القوية التي تشبه مهارات المنتخب البرازيلي.

ديانه البرتغال

معظم البرتغاليين يتبعون الكنيسة الكاثوليكية. البرتغال من بين أعرق الثقافات في القارة الأوروبية، وهي معروفة بمعمارها وأدبها، بل هناك من يطلق عليها بلد الشعراء لكثرة شعرائها. ومن بين أبرز الشعراء البرتغاليين هناك “لويش دي كاموينش” و”فرناندو بيسوا”.

تصنيف الحيوانات في البرتغال

يشتمل هذا التصنيف على 5 تصنيفات فرعية منها : 
ثدييات البرتغال‏
حيوانات الأزور‏
حيوانات جزر ماديرا‏ 
حيث تضم البرتغال اليوم 12 متنزها طبيعيا وتسع محميات طبيعية، وفيها يمكن مشاهدة مجموعة من الحيوانات مثل الغزلان والخنازير البرية والأرانب والثعالب والوشوق.
والنسور هناك اكثر من 50 نوع في الولايات المتحدة واوربا  و يعتبر أكبر نوع من النسور في العالم موجود في البرتغال

الاسماك في البرتغال : 

يوجد في البرتغال ما يزيد على 100 نوع من الأسماك في المياه العذبة والتي تتنوع من سمك السلور الأوروبي العملاق (حديقة تيخو الطبيعية) إلى بعض الأنواع المستوطنة الصغيرة والتي تعيش فقط في البحيرات الصغيرة (ساحل المنطقة الغربية ) 

Views: 1

شاركنا رأيك بما رأيت