مدن وعواصم

معلومات عن دولة التشيك , جمهورية التشيك

              دولة التشيك

 

التشيك، رسميا جمهورية التشيك والمعروفة سابقًا باسم بوهيميا، هي دولة غير ساحلية تقع في وسط أوروبا. تحدها النمسا من الجنوب، وألمانيا من الغرب، وبولندا من الشمال الشرقي، وسلوفاكيا من الشرق. تضم جمهورية التشيك مناظر جبلية تغطي مساحة تمتد 78,871 كيلومترًا مربعًا، وتتمتع بمناخ رطب قاري ومحيطي معتدل

عاصمة : التشيك براغ

عملة التشيك : الكرونة التشيكية

علم التشيك: يتميز بثلاثة الوان احمر وابيض وازرق

براغ عاصمة التشيك :

عاصمة جمهورية التشيك هي مدينة براغ (Prague). تعد براغ أحد أجمل المدن في العالم، وتشتهر بتاريخها الغني والثقافة المتنوعة والمعالم السياحية الفريدة. تتميز براغ بقلعة براغ التاريخية وجسر تشارلز وساحة المدينة القديمة والكنائس والقصور الساحرة.

نظام الدولة نظام جمهوري برلماني : 

أما عن الجمهورية التشيكية بمساحة (78886 كم) تقع وسط أوربا وفي تقاطع الطرق التجارية الأوربية.  إلى الغرب من الجمهورية التشيكية تقع ألمانيا (تمتد الحدود بين الدولتين 810 كم) كما تجاورها من الشمال بولندا بحدود طولها 762 كم  و في الجنوب النمسا بحدود طولها 766 كم وفي الشرق توجد سلوفاكيا بحدود طولها 265 كم. والمسافة بين أبعد نقطتين غرب الجمهورية وشرقها تصل إلى 493 كم أما المسافة بين أبعد نقطتين في الشمال والجنوب تصل إلى 278كم

أقاليم دولة التشيك :

  • إقليم براغ
  • إقليم وسط تشيكيا
  • إقليم جنوب تشيكيا
  • إقليم مدينة بلزن
  • إقليم مدينة كارلوفى فاري
  • إقليم مدينة أوستي ناد لابيم
  • إقليم مدينة ليبيريتس
  • إقليم مدينة هراديتس كرالوفيه
  • إقليم مدينة باردوبيتسه
  • إقليم منطقة فيسوتشينا
  • إقليم جنوب مورافيا
  • إقليم مدينة أولوموتس
  • إقليم المورافوسليز
  • إقليم مدينة زلين

تشتهر دولة تشيك بالعديد من الأشياء المميزة، بينها:

المعالم التاريخية: تحتضن المدن التشيكية العديد من المعالم التاريخية الرائعة، مثل قلعة براغ وجسر تشارلز وساعة براغ الفريدة من نوعها.

الفن المعماري: تعتبر czechia بالعربي دولة الشيك موطنًا لعمارة غوثيكية رائعة، بالإضافة إلى العديد من المباني ذات الطابع الباروكي والروكوكو.

الموسيقى: تعتبر بلد التشيك موطنًا للموسيقار الشهير بيتر إليتش تشايكوفسكي، وتحتضن العديد من الحفلات الموسيقية والمهرجانات على مدار العام.

تطل دولة التشيك على البحر :

لا، التشيك لا تطل على البحر حيث تعتبر تشيك دولة داخلية تفتقر لسواحل بحرية.

مساحة التشيك :

تبلغ مساحة التشيك حوالي 78,866 كيلومتر مربع، مما يجعلها واحدة من أصغر الدول في أوروبا.

الطقس و الأجواء المناخية :

الجمهورية التشيكية من الدول غير المطلة على البحر وهي تنتمي بين دول أوروبا إلى الحزام المعتدل فبعدها عن البحر بالإضافة إلى طبيعة تضاريسها والغابات التي فيها تلعب دورا رئيسيا في طبيعة المناخ. الجو في جمهورية التشيك في شهري يوليو و أغسطس معتدل مع تعاقب فصول السنة الأربع و ممطر في أغلب الأحيان ويميل إلى البرودة في ساعات الصباح الباكر والليل.

عدد السكان :

يبلغ عدد سكان الجمهورية التشيكية مايزيد عن عشرة ملايين نسمة

حديقة الحيوانات والنباتات :

تدعوكم حديقة الحيوانات دولة التشيك (جمهوريه التشيك) “ترويا” بالعاصمة براغ لزيارة ليلية و هذا في فترة الإجازات حيث ستستمتعوا بجو خاص تشاهدون به الكائنات الليلية ا لتي لا نظهر لكم في النهار. هناك جناح خاص بغابات اندونيسيا الاستوائية.

هذا الجناح الذي يغطي 2200 متر مربع سيدرجكم بجو غابات جنوب شرق أسيا حيث يقدم لكم إنسان الغابة ، التنين الكومودي. حيث يفصلكم عن الحيوانات قناة مائية.

كما يضم الجناح شجرة صناعية عملاقة بارتفاع 16 متراً، ولا يفوتكم المشهد البانورامي الأفريقي و الجناح الإفريقي بأكمله

الطبيعة والجمال الجغرافي الساحر :

● للوهلة الأولى حين تقرأ عن جغرافية دولة التشيك يشدك إليها وفرة المياه المعدنية و الكبريتية و التي تشكل عنصرا هاما لتوافد السياح إليها وعموما دولة التشيك فيها الجبال والأودية و السهول والأنهار والبحيرات والكهوف والسدود والآثار القديمة جداً والغابات

● ويمر في الجمهورية التشيكية جزء رئيسي من مياة أوروبا فهي تتوزع في الجهة الغربية على امتداد الغابة التشيكية 

● وفي الجهة الشرقية على امتداد المرتفعات التشيكية المورافية.

● كل المياه الجارية تقريباً تنتقل من التشيك عبر نهر لابي إلى بحر الشمال ومن سليزكو المورافية و شمال مورافا عبر نهر أودرا  إلى بحر البلطيق ومن باقي أجزاء مورافا عبر نهري الدانوب  ومورافا  إلى البحر الأسود.

● أكبر نهر يمر في الجمهورية التشيكية هو نهرالفلتافا   ويقطعها بمسافة 440 كم.

● أما عن البحيرات الموجودة بالتشيك البحيرات فيوجد في الجمهورية عدد كبير من البحيرات الطبيعية والاصطناعية خصوصاً في منطقة الغابة التشيكية جنوب التشيك ومن أشهر هذه البحيرات: بيزدريف هيتمان  وروجمبرسكي  ومن أشهر السدود على نهر الفلتافا : سلابي و ليبنو.

عدد المسلمين في التشيك :
حسب التقديرات الحديثة، فإن المسلمين يشكلون نسبة صغيرة من السكان في دولة تشيكيا، حيث يقدر عددهم بحوالي 11,000 شخص. تشهد البلاد وجود مساجد صغيرة تخدم المجتمع المسلم في التشيك.
الإجازات والأعياد الرسمية (جمهوريه التشيك) :

■ أغلب البنوك و المكاتب الحكومية تغلق أبوابها أيام السبت، الأحد والأعياد الرسمية.

■ أما محلات السوبر ماركت والهايبرماركت فاغلبها تفتح أبوابها بلا حدود.

■ وفي أيام العطلة يمكنكم زيارة المتاحف، صالات العرض.

■ أما المصحات فهي مغلقة في أيام السبت والأحد وأيام الأعياد 

الحد من أضرار التدخين دولة التشيك (جمهوريه التشيك) :

● في الجمهورية التشيكية أُستحدثت قوانين جديدة للحد من أضرار التدخين.

● أهم نقاطه هي منع التدخين في المساحات العامة (محطات المواصلات العامة، محطات القطار، عربات المواصلات العامة والمباني الثقافية مثل المسارح، دور العرض وغيرها).

● أما المطاعم فيوجد أماكن خاصة للمدخنين (إما غرفة منفصلة أو تحديد ساعات خاصة لا يسمح بها التدخين أثناء فترة الغداء أو العشاء

Views: 1

شاركنا رأيك بما رأيت