كواكب ونجوم

معلومات عن كوكب المريخ

            كوكب المريخ

 

المِرِّيخ  الكوكب الأحمر

هو الكوكب الرابع من حيث البعد عن الشمس في النظام الشمسي وهو الجار الخارجي للأرض، متوسط المسافة بين الأرض والمريخ 140 مليون ميل، ويصنف المريخ كوكبا صخريا، من مجموعة الكواكب الأرضية

مميزات كوكب المريخ؟

  • ثاني أصغر كوكب في المجموعة الشمسية
  • الكوكب الرابع في الترتيب من حيث البعد عن الشمس
  • اليوم على المريخ يزيد قليلاً عن 24 ساعة
  • السنة المريخية تساوي 687 يوماً
  • المريخ كوكب صخري
  • لديه قمرين يدوران حوله
  • المريخ لديه غلافاً جوياً رقيقاً
  • يظهر المريخ باللون الأحمر بسبب تأكسد الحديد المنتشر في تربته

عدد ساعات اليوم في كوكب المريخ؟

يبلغ متوسط طول اليوم الفلكي المريخي 24ساعة و37 دقيقة و22.663 ثانية (88642.663 ثانية اعتمادًا على واحدات النظام الدولي)، أمّا طول يومه الشمسي فيبلغ 24 ساعة و39 دقيقة و35.244147 ثانية 

كم تستغرق الرحلة من الارض الى المريخ؟

الرحلة إلى المريخ باستخدام نقل هوهمان تستغرق حوالي 9 أشهر من وقت السفر من الأرض إلى المريخ، حوالي 500 يوم في المريخ لانتظار نافذة النقل إلى الأرض، ونقل هوهمان حوالي 9 أشهر للعودة إلى الأرض. تتضمن خطط بعثة المريخ الأقصر أوقات الرحلات ذهابًا وإيابًا من 400 إلى 450 يومًا، ولكنها تتطلب طاقة أعلى.

خصائص كوكب المِرِّيخ الفيزيائية:

المِرِّيخ هو ثاني أصغر كوكب في المجموعة الشمسية بعد عطارد حيث يبلغ قطره حوالي 6800 كيلومتر أي ما يُعادل نصف قطر الأرض. وللمريخ طبقات مثل طبقات الأرض تتكون هذه الطبقات من قلب معدني وصخري ثخين وقشرة خارجية. ويتكون سطح المِرِّيخ من الصخور والغبار، ويحدث على سطحه العديد من العواصف الترابية الكبيرة وتحتوي أجزاء من الكوكب على العديد من الحفر حيث تشكل المناظر الطبيعية للسهول والوديان العميقة والجبال العالية فيُعد الكوكب الأحمر موطنًا لأعلى جبل وأعمق وأطول واد في النظام الشمسي حيث يبلغ ارتفاع جبال أوليمبوس مونس حوالي 27 كيلومترًا أي ما يقرب من ثلاثة أضعاف ارتفاع جبل إيفرست، في حين أن نظام الوُدْيَان Valles Marineris الذي سمي على اسم مسبار Mariner 9 يصل إلى عمق 10 كم ويمتد من الشرق إلى الغرب لمسافة 4000 كم تقريبًا.

المناخ في كوكب المِرِّيخ:

يعد المِرِّيخ أبرد بكثير من الأرض، وذلك بسبب بعده عن الشمس، حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة حوالي 80 درجة فهرنهايت تحت الصفر 60 درجة مئوية تحت الصفر و195 فهرنهايت تحت الصفر (-125 درجة مئوية) بالقرب من القطبين في الشتاء، و70 درجة فهرنهايت (20 درجة مئوية) في منتصف النهار بالقرب من خط الاستواء.

مدار ودوران كوكب المِرِّيخ:

المِرِّيخ مثل جميع كواكب النظام الشمسي، له نوعان من الحركة المدار والدوران، فهو يدور حول الشمس أو يُكمل مدارًا واحدًا كل 687 يومًا من أيام الأرض، وبعبارة أخرى تدوم سنة على سطح المِرِّيخ 687 يومًا من أيام الأرض، ويدور المِرِّيخ حول مركزه بنفس معدل دوران الأرض تقريبًا، حيث يستغرق المِرِّيخ حوالي 24.6 ساعة لإكمال دورة واحدة، لذا فإن يوم المِرِّيخ يستمر لمدة تقارب يوم الأرض.

اقمار كوكب المريخ

للمرّيخ قمران، هما فوبوس وديموس، والتي يعتقد أنها كانت كويكبات اجتذبت إلى مدار المريخ. اكتشف عالم الفلك أساف هول كِلا القمرين على حدٍ سواء عام 1877. وسميت باسم فوبوس بمعنى (الهلع/الخوف) وديموس بمعنى (الرعب/الفزع) في الأساطير اليونانية، برفقة والدهم آريز، إله الحرب، كان آريز معروفا كالمريخ في روما القديمة.

هذه صورة للقمر ديموس 

وهذه صورة للقمر فوبوس

من اكبر حجما المريخ ام الارض ؟ 

المريخ هو ثاني أصغر كوكب في المجموعة الشمسية ، حيث تبلغ كتلته عُشر كتلة الأرض. والسبب في صغر حجمها هو أحد الأسئلة الرئيسية المفتوحة لعلماء الفلك والجيوفيزيائيين الذين يدرسون تكوين الكواكب الشمسية.

ترتيب الكواكب بالنسبة لموقع  كوكب المريخ كما يلي :

هذا   ترتيب تنازلي (من الأعلى إلى الأدنى)  للكواكب و هي:

اولا كوكب المشتري  ثم زحل  ثم  أورانوس  ثم نبتون  ثم بعدها  الأرض والزهرة والمريخ وعطارد و بلوتو اخيرا

Views: 1

شاركنا رأيك بما رأيت