كواكب ونجوم

معلومات عن كوكب اورانوس

             كوكب اورانوس

أورانوس  هو سابع الكواكب بعدًا عن الشمس، وثالث أضخم كواكب المجموعة الشمسية، والرابع من حيث الكتلة. سمي على اسم الإله أورانوس  لم يتم تمييزه من قبل الحضارات القديمة على أنه كوكب رغم أنه مرئي بالعين المجردة، نظرًا لبهوته وبطء دورانه في مداره.

لماذا سمي كوكب اورانوس بهذا الاسم؟

سُمِّي أورانوس بهذا الاسم نسبةً إلى إله السماء اليوناني Ouranos، أولُ أسيادِ السماء. وهو الكوكب الوحيد الذي سُمِّي نسبةً إلى إلهٍ يوناني بدلًا من إلهٍ روماني.

غرابة كوكب اورانوس

الحقيقة انه  أحد أكثر الكواكب  تشويقا، وإثارة، وغرابة  ويقول لاي فليتشر عالم الكواكب بجامعة أوكسفورد: “لكوكب أورانوس مكانة بارزة، فهو الأكثر غرابة بين العديد من أنواع الكواكب التي لدينا.”

ويضيف: “ليس لدينا سطح صلب على أي من هذه الكواكب العملاقة. وليست هناك حدود قاطعة، ولا يوجد شيء تقف عليه أو تبحر فوقه، لكن هناك تحول مستمر من الغازات إلى السوائل، إلى بعض المواد الصلبة.”

ويعد كوكب أورانوس الذي يبلغ حجمه 60 ضعفا من حجم الأرض، كتلة مضغوطة من الغازات السامة، التي تتضمن غاز الميثان، والأمونيا، وكبريتيد الهيدروجين، التي تحيط بنواة صخرية صغيرة.

اقمار اورانوس

يحيط بكوكب أورانوس 26 قمراً صغيراً، وبضعة حلقات باهتة اللون، بالإضافة إلى مجال مغناطيسي ضعيف، ويبدو الكوكب وكأنه مقلوب على جانبه. ويميل كل كوكب ميلا طفيفا عندما يدور حول نفسه، وهو ما ينتج عنه فصول السنة المختلفة، لكن على عكس بقية كواكب المجموعة الشمسية، يدور أورانوس على محور يشير مباشرة إلى اتجاه الشمس، وهو ما يصفه فليتشر بأنه “غريب بالفعل”.

ويضيف فليتشر: “تخيل عالماً يستمر فيه الشتاء لنحو 42 سنة أرضية، ولا ترى الشمس خلال تلك الفترة لمرة واحدة. سيكون لديك ذلك الوضع الذي لا ترتفع فيه درجة حرارة الغلاف الجوي لعشرات السنين، ما يؤدي إلى ظهور خصائص لذلك الغلاف الجوي مثيرة للاهتمام حقا

لون كوكب اورانوس

 يمتلك الكوكب  الميثان الذي  يسمح  بمجالات امتصاص عالية للأشعة المرئية والأشعة القريبة من تحت الحمراء مما يجعل لون أورانوس يكسب لونا  سماوياً.

مما يتكون كوكب اورانوس؟

ان غلاف كوكب اورانوس الجوييتكون في الأصل من هيدروجين و هيليوم. لكن في الأعماق يتكون من الغازات المتطايرة أو بما يطلق عليه جليديات، مثل الماء ، الأمونيا و الميثان. العكس صحيح بما يتعلق بالغلاف الجوي العلوي و الذي يحتوي غازات أثقل من الأكسجين و الهيليوم بكميات قليلة وذلك يعود على درجات الحرارة المتدنية.

 لو سقطت في كوكب اورانوس؟

ستغرق فيها نحو 80 ميلا وسط الصحب الكثيفه الداكنه سيبدو ضوء الشمس وكانه ذكرى من الماضي. وستجد. نفسك في بيئه واحده. شديده السواد ومع ذلك  فالضغط الجوي عند هذا العمق يزداد لتصبح قيمته نحو 10 ضغط جوي وستكوندرجه الحراره الان مقبوله بعض الشيء 

Views: 1

شاركنا رأيك بما رأيت