كواكب ونجوم

معلومات عن كوكب بلوتو

             كوكب بلوتو 

معنى بلوتو

 يُعرف باسم أفلوطن وهو كوكب قزم في حزام كايبر، حلقة من الأجسام الفلكية وراء نبتون وهو أول جرم فلكي يكتشف في حزام كايبر، ولقد اكتشفهُ العالم الفلكي كلايد تومبو في عام 1930 وكان يعتبر في الأصل أصغر كواكب المجموعة الشمسية التسعة. ولهُ خمسة أقمار، أكبرها قمر شارون وحجمه يبلغ ثلثي حجم بلوتو تقريبا

 

الغلاف الجوي للكوكب 

يتكوّن الغلاف الجوي لكوكب بلوتو بشكل رئيس من النّيتروجين الجزيئي، بالإضافة إلى جزيئات من الميثان وأول أكسيد الكربون، وعند اقتراب بلوتو من الشّمس يتسامى الثّلج الذي يوجد على سطحه -أيّ يتحوّل مباشرة من الحالة الصّلبة إلى الحالة الغازيّة-، ويرتفع إلى أعلى ليكوّن غلافاً غازياً رقيقاً مؤقتاََ، وعندما يبتعد عن الشّمس يصبح بلوتو شديد البرودة، وقد يتجمد الجزء الأكبر من غلافه الجوي ويسقط كالثّلج على السّطح.

إمكانية وجود أشكال من الحياة:

 

من غير المحتمل وجود أشكال من الحياة على سطح كوكب بلوتو؛ نظراََ إلى برودته الشّديدة وتجمّد الماء الضروري للحياة.

أقمار بلوتو يدور حول كوكب بلوتو خمسة أقمار، هي:

شارون: (بالإنجليزيّة: Charon)، أكبر أقمار بلوتو إذ يبلغ قطره 1200 كم، أيّ نصف قطر كوكب بلوتو تقريباََ، وقد اكتُشف عام 1978م.

نيكس: (بالإنجليزيّة: Nix)، اكتُشف عام 2005م، ويبلغ قطره 40 كم.

هيدرا: (بالإنجليزيّة: Hydra)، اكتُشف عام 2005م، ويبلغ قطره 43 كم عند خط الاستواء، و33 كم عند الأقطاب.

كيربيروس: (بالإنجليزيّة: Kerberos)، اكتُشف عام 2011م، ويتراوح قطره بين 13-34 كم.

ستيكس: (بالإنجليزيّة: Styx)، اكتُشف عام 2012م، ويتراوح قطره بين 10-25 كم.

اسرار كوكب بلوتو 

استمرت أبحاث العلماء الشباب في البحث عن الكوكب المجهول، وأدت دراساتهم على مدى بضع سنين إلى أن بلوتو ليس جرما منفردا يهيم على وجهه في أطراف المجموعة الشمسية، والحقيقة أنه أكبر عضو في مجموعة هائلة من الأجسام، في ما يعرف بـ”حزام كايبر”، وهي تقوم بدور بالغ الأهمية في تفسير كيفية تشكُّل المجموعة الشمسية

الى ماذا يرمز كوكب بلوتو؟

في الديانة والأساطير الإغريقية، يمثل بلوتو مفهومًا أكثر إيجابيةً عن الإله الذي يرأس الحياة الآخرة. تكرر الخلط بين بلوتون وبلوتوس، إله الثروة اليوناني، لأن الثروة المعدنية كانت توجد في باطن الأرض، ولأن بلوتو بصفته أحد آلهة العالم الآخر كان يحكم الأرض العميقة التي تحتوي البذار اللازمة للحصاد الوافر.

هل بلوتو كوكب او نجم؟
لا يزال تشكل كوكب بلوتو يحير علماء الفلك. دعا علماء فلك، مؤخرا، إلى إعادة تصنيف “بلوتو” بمثابة “كوكب” مكتمل، عوض تقديمه بمثابة “كوكب قزم”، عملا بالمراجعة التي جرت قبل سنوات. وجرى تصنيف “بلوتو” بمثابة كوكب قزم، سنة 2006، من قبل اتحاد الفلك الدولي، في قرار أثار جدلا واسعا ولم يحظ بالإجماع في الأوساط العلمية.
كم تستغرق الرحلة من الأرض إلى بلوتو؟
استغرقت رحلة المسبار إلى بلوتو التي تم اجراءها  أكثر من تسع سنوات، وهو ينفق معظم وقته حالياً في بث الصور والبيانات التي تجمعها معداته العلمية السبع. ويقترب المسبار في مهمته التي بدأت في يناير/ كانون الثاني من عام 2006 من كوكب بلوتو القزم ليصبح على مسافة 12500 كم من سطحه .
ما  لون الكوكب بلوتو؟
أن لون بلوتو أشبه بلون آيو (قمر) الخاص بكوكب المشتري، ولكنه أقرب قليلاً للبرتقالي، وأقل احمراراً من المريخ بشكل ملحوظ.

Views: 0

شاركنا رأيك بما رأيت