كواكب ونجوم

معلومات عن كوكب نبتون

                    نبتون

كوكب نبتون 

نبتون Neptune معناها بالإغريقية إله الماء .

ويطلق عليه الكوكب الأزرق هو أحد كواكب النظام الشمسي وهو رابع أكبر الكواكب التسعة، وهو ثامن كواكب المجموعة الشمسية وأبعدها عن الشمس في النظام الشمسي وهو رابع أكبر كوكب نسبةً إلى قطره وثالث أكبر كوكب نسبةً إلى كتلته. تبلغ كتلة نبتون 17 مرة كتلة الأرض.

هل يمكن العيش في كوكب نبتون؟

الوقت المتوقع للعيش على كوكب المشتري: أقل من ثانية. – كواكب زحل وأورانوس ونبتون: تماما كما هو الحال مع كوكب نبتون ، فهو من  الكواكب الغازية الضخمة ستسحق المرء بضغطها العالي بلمح البصر. الوقت المتوقع للعيش على هذه الكواكب الثلاثة: أقل من ثانية

فرضا لو نزلت على سطح كوكب نبتون؟

لوجدنا
اسرع رياح النظام الشمسي وتصل سرعتها الى 1500 ميل في الساعه لكن وبسبب بدك الفضائيه الخارقه ستبقى محافظا على ثباتك. ومتابعا هبوط نحو الاسفل. وبسبب. الصحي متن السفينه والمسافه التي تفصله عن الشمس فلا يمكن ل ضوء ان ينفذ عبر هذه المسافه وستجد نفسك في وسط النائب من ظلام اسود حالكن بارد مع رياح عاتيه.

كوكب نبتون هل هو بارد؟

 درجة الحرارة على نبتون شديدة البرودة أيضا فعادة ما تكون حوالي 353 درجة فهرنهايت تحت الصفر (ناقص 214 درجة مئوية)، لكن أورانوس يتفوق على ذلك

لما سمي نبتون بهذا الاسم  ؟

سمي كوكب نبتون بهذا الاسم، نسبة إلى آلهة البحر عند الرومان، وذلك بسبب لونه الأزرق المميز ويرجع هذا اللون بسبب وجود غاز الميثان في مكوناته البيئي
رصد علماء الفلك بقعة مظلمة كبيرة وغامضة داخل الغلاف الجوي لكوكب نبتون، وبجوارها بقعة مضيئة بشكلٍ غير متوقع.

واكتشفت المراصد الفضائيّة، مثل تلسكوب “هابل” الفضائي، عواصف شبيهة بالدوامة، تظهر على شكل بقع مظلمة تحوم في الغلاف الجوي للكوكب الأزرق من قبل، ولكنّها المرة الأولى التي يرصد فيها تلسكوب أرضي عواصف على كوكب نبتون.

يلقي هذا الاكتشاف الجديد المزيد من الضوء على هذه الظاهرة، وفقًا لبحث جديد نُشر الخميس في المجلة العلميّة “Nature Astronomy”.

وفي بيان، قال باتريك إروين، المؤلف الرئيسي للدراسة، وأستاذ العلوم الكوكبية في جامعة “أكسفورد”، في بيان: “منذ أول اكتشاف لبقعة داكنة، لطالما تساءلت حول هذه المعالم المظلمة العابرة وقصيرة الأمد”.

اقمار كوكب نبتون

بحسب البعد عن نبتون، فالأقمار النظامية هي: نياد، ديسبينا، غالاتيا، لاريسا، هيبّوكامب، وبروتيوس، وكلها تقع في مدار متزامن مع نبتون عدا اثنين فحسب (تبلغ الدورة المدارية لنبتون 0.6713يومًا)، ويؤدي ذلك إلى التباطؤ المدي. يُعد نياد ثاني أصغر قمر بين الأقمار الداخلية، وأقرب قمر نظامي من نبتون.

هذه صورة لقمر نبتون  تريتون

عدد اقمار كوكب نبتون؟

يدور حول نبتون أربعة عشر قمراً، سميت بأسماء آلهة الماء في الميثولوجيا اليونانية. أكبرها هو تريتون، والذي اكتشفه ويليام لاسيل في أكتوبر عام 1846، بعد 17 يوم من اكتشاف نبتون، ومر أكثر من قرن قبل اكتشاف القمر الثاني نيريد.
رقصة باليه للقمرين
شوهد القمران الداخليان لكوكب نبتون منحبسان في رقصة تفادي غير عادية، مع تصميم مثالي للرقصة يضمن ألا يتقاربان أبدًا. وهو ما يعد أمرًا صعبًا، إذ إن المسافة الفاصلة بين مداري القمرين هي 1,850 كيلومترًا فقط، في حين لا يتجاوز القمران في تقاربهما حد 3,450 كيلومترًا، وهي مسافة أقصر قليلًا من عرض الولايات المتحدة.

رنين الكوكب

يُعد الرنين ظاهرةً شائعةً بين أقمار الكواكب العملاقة، ولكنه عادةً يكون أبسط من العلاقة بين ثالاسا وناياد. لدى المشتري وزحل وأورانوس ونبتون عشرات الأجرام التي تُظهر مثل هذه التفاعلات، بعض هذه الأقمار تكونت مع الكواكب، وبعضها كويكبات سابقة أسرتها الجاذبية الهائلة لهذه الكواكب.

ويُعد ناياد وثالاسا قمرين صغيرين من اقمار نبتون ، إذ إن طول كل منهما 100 كيلومتر فقط، وتشير الدراسات إلى أن نظام كوكب نبتون قد تغير كثيرًا بعد أن أسر القمر العملاق تريتون Triton، الذي سبب كثيرًا من الفوضى، وحطام من تصادمات القمر، ما لبث أن انضم في أقمار وحلقات أحدث.

يقال ايضا «قد يكون مدار ناياد المائل ناتجًا عن تفاعل سابق مع أحد أقمار نبتون الداخلية الأخرى، ثم بعد أن تكون مداره المائل، أصبح بوسع ناياد أن ينتظم في الرنين غير العادي مع ثالاسا».

نظام الحلقة في كوكب نبتون:

ظهر الدليل على أن نبتون لديه حلقة واحدة أو أكثر في منتصف الثمانينيات عندما أظهرت دراسات الاختفاء النجمي من الارض من حين لآخر انخفاضاً قصيراً في سطوع النجم  قبل أو بعد مرور الكوكب أمامه، نظراً لأن الانخفاضات شوهدت فقط في بعض الدراسات ولم تكن متماثلة أبداً على جانبي الكوكب، فقد خلص العلماء إلى أن أي حلقات موجودة لا تطوق نبتون تماماً ولكنها بدلاً من ذلك لها شكل حلقات جزئية أو أقواس دائرية.

ومع ذلك كشفت الصور المأخوذة من فوييجر 2 عن نظام من ست حلقات، كل منها في الواقع تحيط بنبتون بالكامل، تبين أن الأقواس المفترضة هي مناطق لامعة في الحلقة الخارجية تسمى (Adams)، حيث تكون كثافة جسيمات الحلقة عالية بشكل خاص، على الرغم من أن الحلقات تطوق أيضاً كلاً من  الكواكب العملاقة الثلاثة الأخرى، إلا أن أيا منها لا يظهر التكتل المذهل، تم العثور على الأقواس في جزء 45 درجة من الحلقة.

Views: 2

شاركنا رأيك بما رأيت