كواكب ونجوم

معلومات عن نجم الشمس

                       الشمس

 

 

الشمس هي النجم المركزي للمجموعة الشمسية. وهي تقريباً كروية وتحوي بلازما حارة متشابكة مع الحقل المغناطيسي. يبلغ قطرها حوالي 1,392,684 كيلومتر، وهو ما يعادل 109 أضعاف قطر الأرض، وكتلتها 2×10³⁰ كيلوغرام وهو ما يعادل 330,000 ضعف كتلة الأرض وهو ما يشكل نسبة 99.86 % من كتلة المجموعة الشمسية

متى تكونت نجم الشمس؟

يبين التحليل الطيفى لتكوين النجم الذي تم اكتشافه حديثا أنه تكون قبل ما يقرب من 13.6 مليار سنة بعد فترة وجيزة من خلق الكون.. وظل العلم الحديث محافظا على فكرة أن الكون تكون نتيجة لانفجار كوني عظيم حدث قبل 13.7 مليار سنة، ويبلغ عمر الشمس 4.57 مليار سنة.

هل الشمس كوكب او نجم؟

الشمس هي إحدى نجوم مجرتنا – مجرة، درب التبانة – التي تحوي تقريباً نحو 200 مليار نجم، ومجرتنا نفسها تتبع مجموعة مجرات أخرى تسمى المجموعة المحلية، ويبلغ الفضاء الكوني الذي تشغله تلك المجموعة كرة نصف قطرها نحو 10 ملايين سنة ضوئية (هذا بالمقارنة بسرعة الضوء الذي يصلنا من الشمس مستغرقا نحو 8 دقائق على الطريق).
والواقع أنه لا يوجد «سطح» للشمس، بل هو مجموعة من الغازات التي تصبح أكثر كثافة في اتجاه اللب الشمسي؛ حيث تمثل منطقة الفوتوسفير أقصى عمق مرئي.

هل هناك نجم اخر غير الشمس؟

النجم سكولز هو أكثر نجم اقترب من الشمس، في مسافة تبلغ خمسة أضعاف أقرب النجوم للشمس حاليا. اكتشف علماء الفضاء أن نجما غريبا مر بنظامنا الشمسي منذ 70 ألف عاما، ولم يثبت اقتراب أي نجم آخر منا بهذا الشكل.

كم عدد الشمس في السماء من حولنا؟

في الكون ككل: هناك 176 مليار مجرة وإذا افترضنا أنها فيها ما يعادل ما في مجرتنا من شموس (نجوم) فعليك أن تحسب حاصل ضرب الرقمين: 176,000,000,000 في 100,000,000,000 أي 17,600,000,000,000,000,000,000 شمسا! والله أعلم وسبحان الخالق العظيم!

ما هي مهمة الشمس؟

الشمس هي مصدر الطاقة الأساسي حيث توفر الحرارة والضوء للأرض، وهي عبارة عن كرة ضخمة من الغازات الساخنة مثل كل النجوم حيث تنتج كميات هائلة من الطاقة عن طريق تحويل الهيدروجين إلى هيليوم في أعماقها، ونظرًا لشدة هذا الشعاع يمكنه إلحاق الضرر بالعيون لذلك لا ينبغي أبدًا النظر مباشرةً إلى الشمس بالعين المجردة

كم تتحرك الشمس؟

خلال رحلتها حول مركز درب التبانة فإن الشمس تتحرك بسرعة كبيرة، تقدر بحوالي 230 كيلومترا في الثانية، أي ما يعادل 500 ألف ميل في الساعة (804672 كلم/ ساعة).

اين تقع الشمس في السماء؟

وقد يستدل على أن الشمس بل وغيرها من النجوم إنما هي في السماء الدنيا بقوله تعالى: إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ (الصافات:6)، وبقوله تعالى: وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُوماً لِلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ (الملك:5).

ما الذي يدور حول الشمس؟

الكواكب أكبر الأجسام في النظام الشمسي هي الكواكب من بعد الشمس وترتيب هذه الكواكب من الأقرب إلى الشمس هي عطارد والزهرة والأرض والمريخ والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون، يدور معظمهم حول الشمس في مسارات على شكل دوائر ومعظم الكواكب لها قمر واحد على الأقل لكنها تختلف بشكل كبير في الحجم ودرجة الحرارة

ما هو اخطر كوكب في العالم؟

الزهرة لا توجد الكواكب القاتلة خارج نظامنا الشمسي فقط، إذ يُعتبر كوكب الزهرة أخطر كوكب في نظامنا الشمسي بسبب غيومه الغنية بثاني أكسيد الكبريت.

ما هو أجمل كوكب في العالم؟

إن أجمل كواكب المجموعة الشمسية بدون استثناء هو كوكب زحل. وإذا شاهدت هذا الكوكب بعد غروب الشمس فإنه يبدو وكأنه كرة لونها أصفر ذهبي تحيطها حلقات تبهر الإنسان بجمالها الأخاذ.

ماذا لو اختفت الشمس ؟ 

كل شيء ينطفئ وسوى ذلك الماء في قيعان المحيطات المسخن من باطن الأرض فإن أعالي البحار والمحيطات ستبرد في غضون أسابيع وستتجمد في غضون سنة تقريبا. وتجمدها يعني انتهاء الأمواج وحركة المياه التي تولد الطاقة الكهربائية، ولن تعود هناك طاقة كهربائية إلا من الطاقة الأحفورية التي ستنتهي بعد أمد قصير

ماذا يحدث لو اختفت الشمس فجأة؟

سوف تستمر درجات الحرارة في الانخفاض خلال عام حتى ينخفض متوسط درجة حرارة سطح الكرة الأرضية إلى أقل من سالب 100 درجة فهرنهايت
إلا أن مركز الأرض سيبقى ساخنًا ومنصهرًا. – من المرجح أن تبقى الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في قشرة الأرض على قيد الحياة وحدها، بسبب حرارة باطن الأرض.

Views: 4

شاركنا رأيك بما رأيت