معاني اسماء

معنى اسم جوى  , معنى اسم جوى في اللغة العربية ,دلع اسم جوى

معنى اسم جوى 

ما معنى اسم جوى ؟

اسم علم مؤنث، أعجمي الأصل، ومعناه العشق الشديد والحب الشديد وما يخلّفه من حزن وتعب، ويقال جوى العاشق أي اشتدّ عشقه وازدادت آلامه، الفعل منه هو جوّى رقع.

ماهو معنى اسم جوى في الإسلام ؟

لم يرد في السيرة النبوية أو أحاديث الأئمة شيءٌ واضحٌ أو بارزٌ عن اسم جوى، ولربما قد يُعزى السبب لنشأة التاريخ الإسلامي على حب الله وتوحيده، دون غيره من أمور الحياة وشخصياتها، بالإضافة إلى الروايات المذكورة والمتناقلة والمكتوبة في فترات التاريخ الإسلامي الأولى، والتي شكلت الأساس لحياة الإنسان المسلم، الذي كان منشغلًا في تسجيل مآثر الإسلام وتوحيد الله والطاعة، والتقوى ونشر الخير بين الناس، بحيث لم تجد قصص الحب أو الجوى طريقًا بين تلك القضايا الرئيسية بالغة الأهمية لمن عاش تلك الفترة.

ماهو معنى اسم جوى في اللغة العربية ؟

الحب إحساس لا يوصف شعور مختلط من جميع المشاعر والأحاسيس وأصعبها ألماً الوصول لمرحلة الإنهاك، وهذا ما يفسر كلمة ومعنى اسم جوى بشرح بسيط ومقبول. جوى اسم علم مؤنث من أصل عربي تتحلى به الفتيات ويزيد من جمالهن، معناه قريب من معنى اسم نجوى وصفات حاملة الاسم، كما هو اسم مختلف عن معنى اسم جوي joy الذي يكون اسم أعجمي الأصل، يحمل اسم جوى الحزن الشديد والحب القوي الصادق والعشق.

قد يحمل اسم جوى معنى آخر في قاموس الكل هَوًى باطِنٌ، تطاول المرض، شدة الوجد والاحتراق، داء في الصدر والماء النتن. ومعناه في معجم المعاني الجامع شدة الحب والوجد وما يصحبه حرقة ويقال اشتدّ عشقه، الحزن الشديد ويعني أيضاً العشق الصادق مصدره جَوِي، فعله جوِيَ وحسب معجم المعاني الجامع

ماهو  دلع اسم جوى ؟

هنالك الكثير من أسماء الدلع التي يمكن المناداة بها لحاملة اسم جوى مثل:

  • جوجو.
  • جيجي.
  • جوي.
  • جوني.

مشاهير يحملون اسم جوى

جوى عياد
امرأةٌ مصريةٌ مختصةٌ في علوم الفلك والحروف، ونالت جوى الإقبال والرواج منذ أول ظهورٍ لها على الشاشات في عام 2013، كما أنها حصلت على شهرةٍ كبيرةٍ في العراق، نظرًا لتوقعاتها المثيرة للجدل حول أوضاع العراق.

جوى الهاني
ممثلةٌ لبنانيةٌ شابةٌ، بدأت رسم طريقها في عالم الفن والتمثيل في وقتٍ مبكرٍ، وشاركت في العديد من المسلسلات التلفزيونية مثل “بنت الشهبندر” و”حنين الدم” و”جذور”، وغيرها الكثير من المسلسلات والأعمال الأخرى.

جوى خوري
ممثلةٌ لبنانيةٌ شابةٌ بدأت التمثيل في عام 2008 وكان آخر أعمالها في عام 2020، ضمن مسلسل “الساحر” الذي عُرض في شهر رمضان، ومن بعدها أعلنت جوى اعتزالها التمثيل عبر منشورٍ قامت بنشره على حسابها في فيسبوك.

جوى كرم
هي ممثلةٌ لبنانيةٌ كانت بداياتها الفنية على المسرح، ومن ثم شاركت لاحقًا في برنامج “ستار أكاديمي”، ويذكر بأنها شقيقة الفنانة سنتيا كرم.

Views: 11

شاركنا رأيك بما رأيت