اعشاب ونبات

نبات الحبق ,فوائد الحبق ,طريقة زراعة الحبق في المنزل

نبات الحبق :

هو الحبق يُعدّ الحبق أو كما يُعرف بالريحان (الاسم العلمي: Ocimum basilicum) من النباتات الحوليّة، أو المعمّرة قصيرة العمر، وهو ينتمي إلى فصيلة النباتات الشفوية (بالإنجليزية: Lamiaceae) التي تُستخدم أورقها كأعشاب، ويتراوح طول ورقة الحبق بين 1 إلى 3 سنتيمترات، في حين إنّ عرضها يتراوح بين 1 إلى 6 سنتيمترات. ويتميّز الحبق بجذوره السميكة وأوراقه البيضويّة الملساء ذات اللون الأخضر، وتكون الأوراق متفرعة من مركز الساق. كما أنّها تُنتج أزهاراً بيضاء صغيرة تتجمع على رأس النبتة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ هناك ما يقارب 50-150 نوعاً؛ تتوزّع في المناطق الاستوائيّة في آسيا، وأفريقيا، وأمريكا الوسطى والجنوبية.

أمّا الأجزاء المستخدمة والصالحة للأكل من هذا النبات فهي أوراقه وزهوره النيئة أو المطبوخة، كما يمكن تناول بذوره أيضاً

فوائد الحبق فوائد الحبق :

 

  • يقتل الجراثيم والبكتيريا في الجسم.
  • يعتبر من الأعشاب الهامّة لصحّة القلب، إذ يحميه من الأمراض المختلفة التي تصيبه مثل: الذبحة القلبية، وتصلّب الشرايين وغيرها، والسبب احتواؤه على موادَ مُضادةٍ للأكسدة.
  • يستخدم في تخفيف احمرار وتهّيج البشرة، ويمكن استخدامه بوضع ثلاث ملاعق كبيرة من الحبق الطازج، وكوب من الماء المغلي، وملعقة كبيرة من زيت السمسم في وعاء والخلط، ثم ترك الخليط جانباً لمدّة خمس دقائق، وبعدها تطبيق الخليط على البشرة، وتدليكها جيداً.
  • يحدّ من الغثيان، ويمكن استخدامه بوضع ملعقة صغيرة من كلّ من: العسل الطبيعي، والزنجبيل المطحون في كوب من عصير الحبق والخلط، ثمّ شرب الخليط مرتين يومياً.
  • يحافظ على صحّة الجهاز التنفسي، كما يقلّل من التهاب الشعب الهوائيّة، ويمكن استخدامه بوضع ملعقة صغيرة من كل من: الزنجبيل، والعسل في كوب من عصير الحبق والخلط، ثم شرب الخليط مرة يومياً.
  • يساهم في علاج مشاكل الشعر المختلفة، والتي تتمثل في: التقصّف، والتساقط وغيرها، ويمكن استخدامه بوضع نصف كوب من الحبق المفروم ناعماً، وكوب من زيت الخروع في وعاء والخلط، ثم تطبيق الخليط على الشعر، وتركه لمدة ثماني ساعات على الأقل، وبعدها غسله بالماء.
  • يقلل احتمالية الإصابة بالإنفلونزا والرشح، كما يقوم بإزالة البلغم المتراكم في الحلق، ويمكن استخدامه بشرب كوب من منقوعه يومياً. يحسّن من المزاج.

طريقة زراعة الحبق في المنزل

اتباع طريقة الزراعة الصحيحة والعناية والحصاد يمكنك من الحصول على حبق طازج طوال الصيف، لا سيما أن الحبق من أسهل النباتات زراعةً، فإليك أهم الخطوات التي تساعدك في زراعته في المنزل

المواد المطلوبة

فيما يأتي أهم المواد التي تحتاج إليها لزراعة الحبق:

كيس من التربة العضوية عالية الجودة.

حفنة من البذور، ولا بد من اختيار خليط من البذور العضوية الغنية بالعناصر الغذائية، حتى لا تحتاج لإضافة السماد لمدة طويلة.

وعاء بطول من 10 إلى 15 سم، وذلك لنمو جيد، لأن الوعاء الصغير يجف بسرعة خاصة في درجات الحرارة العالية، فيؤثر سلبًا على النبتة، كما يزيد من حاجتها للماء، ويمكنك أيضًا استخدام أوعية ذاتية الري إن أمكن.

اختر مكان زراعة الحبق، إذ يجب أن تتعرض النبتة للشمس من 6 إلى 8 ساعات يوميًا، وتُعد النافذة الغربية مناسبة؛ لأن الشمس تكون عليها أغلب اليوم، وإن لم توجد نافذة مناسبة فاستخدم ضوء نمو صناعيًا.

خطوات زراعة الحبق

  • بلل خليط التربة قليلًا وضعها في الوعاء.
  • ضع القليل من البذور في راحة يدك ثم رشها على سطح التربة.
  • ازرع شتلات أو بذور الحبق بتباعد مقداره 30 إلى 46 سم، للسماح للنبتة بالنمو.
  • غطِّ البذور أو الشتلة بطبقة رقيقة من التربة واضغط عليها برفق، ثم رش الماء فوقها بلطف.
  • ضع النبتة في مكان دافئ، وتجنب الأماكن التي تتعرض للهواء الشديد أو الأماكن التي تنخفض فيها درجات الحرارة على نحو ملحوظ في ساعات الليل.
  • قم بتدوير الوعاء يوميًا، لتجنب نمو النبتة مع ميلان باتجاه واحد نحو الشمس.
  • إذا كنت تستخدم أضواء النمو، فضع الضوء على بعد عدة سنتيمترات من النبتة، وارفعه كلما نمت، كما يجب عليك ضبط المؤقت ليعمل الضوء مدة 14 ساعة في اليوم فقط.
  • قرب الضوء قليلًا من النبتة إذا أصبحت طويلة الساق، أما إذا ظهرت على الأوراق بقع بيضاء فهذا يعني أن الضوء قريب جدًا.
  • حافظ على رطوبة التربة، لكن لا تنقعها كثيرًا في الماء.
    قص الشتلات الزائدة عن خط التربة، لتقلل من حجم النبتة إذا كانت تبدو كثيفة أثناء نموها.
  • بعد شهر من الزراعة يصبح بإمكانك قطف أوراق الحبق والاستمتاع بها، وبعد شهرين من الزراعة تصبح لديك كمية كبيرة.

التحضير لزراعة الحبق في المنزل

تحضير نبتة الحبق للزراعة مهم جدًا في تحفيزها على النمو والإنتاج، إليك أهم الخطوات التحضيرية التي تحتاجها زراعة الحبق:

كيفية استخلاص بذورالحبق وتهيئتها للزراعة

يفضل نقع البذور في ماء دافئ طوال الليل قبل الزراعة، إذ يساعد ذلك على تسريع الإنبات، كما يفضل زراعتها في الداخل بدايةً في المناطق الباردة، أما لتحضير قصاصات الحبق فيجب قص جزء صغير من النبتة، ثم وضعها في وعاء مملوء بالماء، ووضعها في مكان مشمس، وتحتاج لتغيير الماء كل يوم، وسرعان ما ستلاحظ نمو الجذور، وعندما يصل الجذر لطول 2.5-5 سم يكون جاهزًا للزراعة.

Views: 5

شاركنا رأيك بما رأيت