اعشاب ونبات

نبات الكركديه, فوائد الكركديه, صفات نبات الكركديه

نبات الكركديه

الكركديه : نوع نباتي من جنس الخطمي ينتمي إلى الفصيلة الخبازية، ومنها يصنع شاي الكركديه الشهير.

يسمى في العراق بالكجرات وفي مصر بالكركديه وفي الجزيرة العربية بالغجر، وهي شجيرة يصل ارتفاعها إلى حوالي مترين، ذات سيقان حمراء ويزرع هذا النبات في سوريا وفي جنوب العراق وصعيد مصر ووسط وغرب السودان ويُزرع في كثير من البلدان العربية الأخرى مثل الإمارات.

وصف نبات الكركديه

الشجيرة ذات أزهار حمراء جميلة وتُزرع للزينة أو للإنتاج والجزء المستعمل منها هو السبلات (الأوراق) التي تحيط بالزهرة وتكون بعد تجفيفها إما حمراء داكنة أو فاتحة.

تُغلى هذه الأوراق الجافة ذات اللون الأحمر ويشرب منقوعها ذو الطعم الحامض ساخنا بعد إضافة السكر له أو بعد تبريده وتحليته كمرطبات غنية بفيتامين C.

منقوع الكركديه دون غليه يخفض ضغط الدم المرتفع ويزيد من سرعة دوران الدم ويساعد في تقوية ضربات القلب ويقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا في علاج الحميات وعدوى الميكروبات لكونه حامضي ومنشط ومساعد للهضم، ولكن يحذر من استخدامه من ذوي الضغط المنخفض.

يستخدم كصبغة ملونة في الصناعات الكيماوية ومواد التجميل (الكوزمتيك) وفي الصناعات الغذائية كملون طبيعي وصحي، وهو أيضا منشط عام.

مكونات نبات الكركديه

تحتوي سبلات الكركديه على جلوكوسيدات بالإضافة إلى مواد ملونة وأملاح أوكسالات الكالسيوم وفيتامين (ج) ويتلون الكركديه باللون الأحمر الداكن في الوسط الحمضي بسبب وجود مركبات بيتاسيانينية كما يحتوي على مواد هلامية.

الفوائد الطبية لمشروب الكركديه

يقوّي ضربات القلب ويقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا في علاج الحميات وعدوى الميكروبات وأوبئة الكوليرا حيث أنه حامضي بطبيعته ومن خواصه أنه مرطب ومنشط للهضم.

  • كما بدأت مصانع الأدوية ومستحضرات التجميل والحلوى والصابون تستعمل المواد الملونة المستخلصة من زهر الكركديه في منتجاتها بعد أن استبعدت الألوان الكيميائية لما لها من آثار جانبية ضارة.
    يستعمل كصبغة طبيعية للأدوية والأغذية وأدوات التجميل التي تستخدمها النساء كل يوم مثل أحمر الشفاه ومساحيق التجميل وشامبوهات الشعر وصابون الحمام.

الأهمية الاقتصادية والاستعمالات

  • مشروب ملطف ومرطب ومنعش، يساعد على الهضم، مدر للبول وملين خفيف، مخفض لارتفاع ضغط الدم (في حال شربه بارداً أو دافئاً)، صناعة الحلوى (الجيلي والمربات)، مضاد للأسقربوط، مفيد في علاج الحميات، زيادة الخلايا الليمفاوية وكرات الدم البيضاء، مصدر للأحماض العضوية وفيتامين ج،
  • تستخدم البذور كعلف للحيوانات (22% بروتين)، مستحضرات التجميل، استخراج الصبغات الطبيعية (الأنثوسانين)، زيادة سرعة دوران الدم ومقوّي للقلب، كنبات زينة في الحدائق.
  • ويساعد على إنقاص الوزن
  • الجزء المستخدم الاقتصادي: السبلات المتشحمة التي تكون كأس الزهرة.

المواد الفعالة في نبات الكركديه

يحتوي النبات (السبلات) على أحماض عضوية مثل الماليك والطرطريك والستريك وجليكوسيد كلوريد الهيبسين كما يحتوي على بعض المواد المخاطية وكذلك زيت ثابت في البذور تبلغ نسبته 0.6-1.6% وكذلك على مواد جليكوسيدية وأملاح (أكسالات الكالسيوم) وفيتامين ج.

محاذير استخدام الكركديه

بعد التطرق إلى أهم فوائد الكركديه، لا بدّ الآن من ذكر أهم الحالات التي عليها الحذر عند تناوله:

الحمل والرضاعة: الكركديه غير آمن في هذه الحالة عندما يؤخذ عن طريق الفم بكميات كبيرة علاجية ويجب تجنبه.
داء السكري: إذ قد يقلل الكركديه من مستويات السكر في الدم، لذا قد تحتاج إلى تعديل جرعة أدوية السكري الخاصة بك من قبل الطبيب.
انخفاض ضغط الدم: إن تناول الكركديه قد يؤدي إلى خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم.
الجراحة: توقف عن استخدام الكركديه قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المجدولة درءًا لصعوبة السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء الجراحة وبعدها.
تناول الكلوروكين : إذ يجب على الأشخاص الذين يتناولون دواء الكلوروكين لعلاج الملاريا أو الوقاية منها تجنب منتجات الكركديه، لأنها تقلل من فعاليته.

 

Views: 7

شاركنا رأيك بما رأيت