اعشاب ونبات

نبات قلب عبد الوهاب ( البوتس )

نبات قلب عبد الوهاب البوتس 

نبات البوتس الداخلي؛ الاسم العلمي هو Epipremnum aureum؛ نبات مستديم الخضرة من نوع مغطاة البذور ذوات الفلقة الواحدة. أحد أسهل نباتات الزينة المنزلية في العناية والرعاية والتكاثر.

تعود أصولها إلى المناطق الاستوائية جنوب شرق آسيا، وجزر غرب المحيط الهادي. نبتة بوتس من النباتات المتسلقة التي تحتاج إلى شمس ساطعة غير مباشرة، ولكنها تتحمل الإضاءة المنخفضة أو الفلورية.

يساعد نبات قلب عبد الوهاب في تنقية الهواء داخل المنزل من الغازات السامة مثل الفورمالدهيد وأبخرة البنزين. كذلك ينقي الهواء من أول أكسيد الكربون. لذلك، فهو مناسب لغرف النوم لضمان مستوى جيد من الأكسجين في أثناء النوم.

معلومات عن نبات البوتس

نبات اللبلاب أو قلب عبدالوهاب Epipremnum aureum

يسمى في اغلب المشاتل بنبات المداد الداخلي، من نباتات الزينة الداخلية التي تنجح زراعتها بدرجات حرارة تتجاوز 30 درجة مئوية. موطنه الأصلي جزر سليمان.

له العديد من الانواع تختلف غالباً في الوان الاوراق ودرجة تلونها وتصبغها بالالوان الفاتحة مثل بوتس ماربل كوين وهو من النباتات الجميلة خاصة إذا ما استعملت في الأصص المعلقة حيث تتدلى فروعه بأوراقها الجميلة، وهو من أنجح نباتات الزينة الداخلية، لذلك يستخدم كثيرا داخل المنازل والمكاتب في المناطق الجافة خصوصاً مع توفرها بشكل كبير وبأحجام مختلفة يمكن وضعها على الطاولات او الارفف او حتى كنبتة كبيرة بين اثاث المنزل او المكتب.

أوراقه مدببة الأطراف تنتشر فيها نقاط وخطوط صفراء تضفي عليها لمسة جمالية، ومن السهل التعامل معها ورعايتها. فيمكن مثلاً لف الأفرع الطويلة منه على أسلاك بلاستيكية وتمديده في جهات مختلفة من الغرفة أو المكتب لتملأ المكان بأوراقه فيظهر وكأنه نبات متسلق. وهو من افضل النباتات للمبتدئين في العناية بالنباتات كونه يتحمل مختلف الظروف والبيئات ولايحتاج للكثير من العناية.

الوصف النباتي لنبات البوتس 

البوتس نبتة متسلقة دائمة الخضرة، تنمو ليصل طولها إلى 20 متر، ويبلغ قطر سيقانهاإلى 4 سم، تتسلق بواسطة الجذور الهوائية التي تلتصق على الأسطح.

تتعاقب أوراقها ذات الشكل القلبي، وتتوزع على النباتات الصغيرة لتغطيها بأكملها، ولكن تتوزع بشكل غير منظم في النباتات الناضجة، و يمكن أن يصل طول الورقة 100سم وعرض 45 سم، للأوراق الناشئة حجم أصغر للغاية حيث غالباً ما يكون طولها تحت 20 سم.

تنمو الزهور في كافور يصل طوله حتى 23سم. وتنتج هذه النبتة سيقان متتابعة عند تسلقها الأشجار، وتتخذ هذه السيقان جذوراً لها عند وصولها للأرض وتنمو عليه.

والأوراق على هذه السيقان المتتابعة تنمو حتى طول 10 سم، وهي التي يمكن رؤيتها بشكل طبيعي في هذه النبتة عند زراعتها في أصص.

والبوتس أحد نباتات الزينة و هو من النباتات الإستوائية موطنها الغابات الإستوائية الآسيوية , كما أنه نبات متسلق و يمكن أن يتسلق الى ارتفاع يصل الى أكثر من متر و نصف كما أنه نبات دائم الخضرة و يزداد إزدهاره في فصل الصيف , يوجد منه فصائل كثيرة منها ما هي ذات اوراق كبيرة و منها ما هو ذو أوراق متوسطة و منها ذات الأوراق الصغيرة , يعتبر النبات من اشهر نباتات الزينة المنزلية فالنبات يمكن ان

ينمو في الأماكن المظلمة و شبه المظلمة و لذا فهو ينمو بشكل جيد جدًا داخل المنزل كما أنه ليس من الضروري زراعته في تربة بل يمكن ان تتم زراعته في الماء , حيث انه يعتبر ضمن النباتات المائية , يمتاز النبات بأنه من النباتات التي تساعد في المحافظة على أجواء المنزل نظيفة و غنية بالأكسجين حيث يعمل على تنقية الهواء من الفورمالديهايد و المركبات العضوية الاخرى المنتشرة في الهواء , يمتاز النبات بسهولة زراعته و رعايته لذا فهو أنسب النباتات لمن لا يجيدون زراعة و رعاية نباتات الزينة او للمبتدئين في تعلم الزراعة المنزلية .

طرق العناية بنبات قلب عبد الوهاب

1. الإضاءة
يحتاج نبات قلب عبد الوهاب إلى الإضاءة، حيث يترتب عند زراعته في المنزل الحرص على وضعه بالقرب من نافذة المنزل، مع الحرص على أن يكون التعرض للشمس لفترة قليلة في اليوم، ولكن حتى وإن لم تتواجد الإضاءة الكبيرة فإن هذا النبات يمكنه التكيف والتعايش والنمو في الإنارة الضعيفة لكن النبات فقط في الإنارة الضعيفة تصبح أوراقه ذات لون أخضر بدلًا من اللون الأصفر.

2. الري
سقي النبتة كل أسبوع إلى أسبوعين مما يسمح للتربة بالجفاف بين السقاية، ومن بعض علامات الإفراط في الري اصفرار أوراقها والسيقان سوف تصبح سوداء اللون.

3. الحرارة
تفضل هذه النباتات المنزلية درجات حرارة تتراوح بين (65) درجة فهرنهايت و(85) درجة فهرنهايت (18 درجة مئوية إلى 30 درجة مئوية)، وإذا اختار المزارع الحفاظ على برودة منزله أكثر من ذلك فعليه ألا يدع الحرارة تنخفض ​​عن (60) درجة فهرنهايت (15) درجة مئوية.

4. التربة
هذه النباتات سهل العناية بها، كما أن أهم شيء تتطلبه هو العيش في تربة رطبة فهي لا تستطيع العيش في التربة الجافة، كما أنه يستطيع الشخص الذي يعتني بها التعرف فيما إذا كانت التربة رطبة أم لا عم طريق ملاحظة تحول التربة من اللون الأسود إلى اللون الترابي الفاتح.

5. التكاثر
لا يترتب ترك فروع هذا النبات تتدلى فكلما طالت الفروع تدلت للأسفل، ولذلك يترتب أن يتم توجيه الفروع للتسلق إلى الأعلى، كما يترتب أن يتم قص الفروع التي تكون زائدة في الطول، حيث أن قص هذه الفروع يسمح بإكثار نباتات جديدة من الأفرع المقصوصة، إن قص الفروع يعمل على تشجيع النبات على النمو وبالتالي نمو فروع جديدة تخرج من قاعدة النبات؛ مما يجعل النبات أعلى كثافة.

Views: 3

شاركنا رأيك بما رأيت