حلول منزلية

نصائح منزلية,معلومات مفيدة لربة المنزل,معلومات مهمة ومفيدة

نصائح منزلية مفيدة جدا

-1 كيفية تنظيف الالمونيوم

تكتسب بمرور الوقت لونا اسود ، وحتى يتم ازالة هذا اللون غير المحبب يتم غسيلها بالماء المضاف اليه عصير الليمون أو الخل . ثم دعكها بورقة فويل مكرمشة ، ثم اعادة شطفها مرة أخرى بالماء والصابون.

– 2 بسهولة لنزع قشر البطاطس

لتسهيل نزع قشر البطاطس المسلوقة ، يتم وضعها فى ماء بارد بعد النضج مباشرة.

– 3 عند أحتراق الطعام

ارفعى الحلة ( أو وعاء الطهى ) من على النار مباشرة واغمسيها فى ماء بارد حتى لايحمل طعم الشياط الى الاجزاء السليمة من الطعام ثم يتم نقل الطعام السليم فى وعاء آخر وتستكمل عملية النضج.

– 4 ضغط الحذاء الضيق

للتخلص من ضغط الحذاء الضيق على القدم ومعه يزداد الشعور بالالم وعدم الراحة ، يتم دعك المناطق الضاغطة من الداخل بالصابون عن طريق بشره بالمبشرة.

– 5 للحفاظ على لمعان الفضة

ضعى أصبعا من الطباشير فى درج الدي يحتوي على الادوات الفضية من الملاعق والشوك والسكاكين ، اذ انه يساعد على شرب الرطوبة.

– 6 البقع والرواسب بالحمامات والمطابخ

لإزالة البقع والرواسب التى تظهر بين بلاطات القيشانى والسيراميك بالمطبخ والحمامات ، يتم تنظيفها بفرشاة اسنان قديمة بعد غمسها فى ماء التبييض ( الكلور ).

– 7 الادوات النحاسية

للحفاظ على لمعان النحاس بصقله وتنظيفه بدعكه بأنصاف الليمون المغموس فى الملح ، مع مراعاة أن يترك عصير الليمون والملح على سطح تلك الادوات النحاسية لعدة ساعات قبل القيام بعملية التلميع بقطعة قماش ناعمة وجافة ونظيفة.

– 8 للستائر والاقطان

اضافة قليلا من النشادر الى ماء غسل الستائر والاقطان يحميها من الكرمشة ويضفى عليها بياضا شاهق ، مع الحرص على عدم عصر الستائر لأن عصرها يشوه جمالها ويؤثر على نسيجها

– 9 لتنظيف الزهور الصناعية

لتنظيف الزهور الصناعية بسهولة ويسر مع الاحتفاظ بلونها ورونقها ، يتم تعريضها لبخار الماء المنبعث من ماء مغلى ثم ترش بعد ذلك بمجفف الشعر.

– 10 لمنع صرير الابواب

القيام بطلاء المفصلات بطبقة كثيفة من الفازلين.

– 11 لإزالة بقع الحبرعلى الموكيت أو السجاد

يتم تغطية مكان البقعة فورا بالملح .. وتركه ليشرب الحبر تماما ثم تجريف الملح بملعقة شاى وتكرار العملية اذا لزم الامر ثم مسح مكان البقعة بأنصاف الليمون الذى يمتص ماتبقى.

– 12 لفتح مسام مكواة البخار

الانسداد الذى يحدث فى فتحات مكواة البخار يمكن علاجه وذلك بملىء خزانها بالخل وهى ساخنة ( بعد نزع الفيشة ) ثم شطفها ويتم تعبئتها بالماء مرة أخرى.

– 13 عدم غسل الدماء بالماء الساخن

اذا ماأصيب طفلك بجرح ادى الى اتساخ ملابسه فلا تقومى بغسل ملابسه بالماء الساخن ، لأن ذلك من شأنه ان يساعد على تثبيت بقع الدم والافضل غسلها بالماء البارد والصابون مع إضافة ماء التبييض الى ماء الغسيل.

– 14 البقع الدهنية

التى تظهر على الملابس نتيجة تناثر بعض الطعام ، يمكن التخلص منها بنثر كمية من بودرة ” التلك ” أوما نسميه الشب مكان البقعة.

– 15 الطعم الطازج للبن البودرة

لإضفاء نكهة الطعم الطازج للبن البودرة يمكنك اضافة ذرة ملح اليه.

– 16 للتخلص من رائحة الثوم

للتخلص من رائحة الثوم والبصل من يديك القيام بفرك اليدين بتفل القهوة . ومن الفم بتناول عيدان البقدونس الاخضر.

– 17 لعلاج ذبول النبات

يتم تغطيته بكيس من البلاستيك على الشكل الذى يستعمل فى الصوبات الزراعية وذلك لعدة ايام ، وسيبدأ النبات بالعودة الى حالة ازدهاره مرة أخرى.

– 18 لعلاج بلل الاحذية

إذاماتعرضت الاحذية للبلل نتيجة انغماسها فى ماء الامطار ، يتم حشوها بورق الجرائد ( الخالى من الايات القرآنية ) حتى تمتص الرطوبة وايضا للحفاظ على الشكل الطبيعى للحذاء..

– 19 نبات الزينة

اذا وضعت فص من الثوم فى التربة الخاصة بالنبات .. فأن ذلك يعمل على عدم وصول اي من الجراثيم الى النبات لأن الجراثيم تبتعد عن أى مكان يوجد فيه الثوم.

– 20 لسهولة نزع قشر الثوم

افضل طريقة لنزع قشر الثوم هى وضع الثوم المراد تقشيره فى ماء بارد قبل التقشير.

– 21 للحفاظ على الزبدة

لا يتم ترك العلبة الخاصة بحفظ الزبدة فى الثلاجه بدون غطاء لأن الدهون سوف تتحد مع الاوكسجين الموجود بالهواء ، ويترتب على ذلك أن الزبدة ستصبح كريهة المذاق بسبب فسادها.

– 22 لفائف السجق والنقانق

أقصى فترة لحفظها بالثلاجه هى فترة اسبوعين فقط ، أما أذا أستخدمت وتم فتح الغلاف فأنها يجب أن تستخدم خلال اسبوع على الاكثر.

– 23 للتخلص من روائح السمك فى أوانى الطهى

خلافا للمتبع فأنها تغسل جيدا بالماء البارد وليس الساخن وأستخدام بقايا القهوة فى الدعك ، وتغسل الايدى بالخل أو الليمون المخلوط بالملح ، فأن ذلك يساعد على التخلص من الرائحه الناتجة عن ذلك.

– 24 اللحوم والدواجن المجمدة

يتم إخراجها من المجمد قبل عملية الطهى بنحو 12 ساعة و وضعها فى رف الثلاجة الاسفل ، ومن الاخطاء الشائعة وضعها فى ماء ساخن لسرعة ذوبانها لأن ذلك يؤدى الى تشقق الانسجة الرابطة ويفقدها المذاق الشهى ، كما أن الثلج الذى لايزال عالقا باللحوم سيستهلك جزءا كبيرا من حرارة الطبخ بالتالي يفضل أن يداب الثلج بشكل كلي , ولا يصح بأي حال من الاحوال إعادة تجميدها مرة أخرى . لأن بعضا من صفاته قد تغيرت.

– 25 اقصى مدة لحفظ الدواجن المجمدة

شهرين فى درجة حرارة 10 تحت الصفر ، 4 شهور فى درجة حرارة 18 تحت الصفر ، و8 شهور فى درجة حرارة 24 تحت الصفر.

– 26 لحفظ الملح

افضل طريقة للحفاظ على ملح الطعام من عدم تسرب الرطوبة اليه بوضع بضع حبات من الارز الجاف الى الملاحة.

– 27 صلصة الطماطم

هى أولا بريئة من اتهامها بأنها تسبب عسر الهضم ، لأن الذى يسبب عسر الهضم هى مايضاف اليها اثناء عملية الطهى مثل البصل والثوم والتوابل وتعرض تلك الاضافات للقلى والتحمير ، وافضل طريقة لحفظها بالثلاجة عدم تركها بالعبوة المعدنية ونقل مايتبقى فى عبوة زجاجية واضافة بعض زيت الطعام اليها.

– 28 اضافة الملح للطعام

يفضل اضافة الملح الى الطعام قبل نهاية عملية الطهى بقليل ، لأن ذلك من شأنه أن يساعد على اختصار وقت الطهى والحفاظ على القيمة الغذائية للطعام.

– 29 عند انسكاب الصلصة أو الدهون بفرن البوتاجاز أو الميكرويف

يمكن وضع اناء به كوب من الماء المغلى وتركه يستكمل عملية الغلى فى الفرن وذلك لعدة دقائق ، اذ ان البخار المتصاعد يساهم فى اذابة بقايا الطعام الملتصق ، ثم تستكمل عملية التنظيف بأستخدام قطعة قماش مغموسة فى الخل.

– 30 إزالة بقعة الشاى أو القهوة

بالنسبة للملابس القطنية أو المصنوعة من الكتان ، يتم الاسراع فى ازالتها قبل أن تثبت بسكب الماء البارد من ارتفاع حتى يتخلل الماء كل البقعة ويتم تكرار ذلك بالماء الساخن ، ولا تستخدم المبيضات الا فى الضرورة ولو كانت البقعة قديمة يتم نقعها فى الجلسرين مدة 8 ساعات.وبالنسبة للحرير أو الصوف يمكن أزالة البقعة بنقعها فى ماء الاوكسجين.

Views: 7

شاركنا رأيك بما رأيت