◀️ #اليوم الأول: يوم القر: فائدة عن فضيلة اليوم الحادي عشر من ذي الحجة، ويسمى بيوم القر، وهو اليوم التالي ليوم النحر (عيد الأضحى) مباشرة، وسبب تسميته بيوم القر: أن الحجاج يقرون فيه بمنى بعد أن فرغوا من طواف الإفاضة والنحر.
#وهو أول أيام التشريق الثلاثة، وقد ذكرت أيام التشريق في القرآن في قول الله تعالى: ﴿ وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ﴾ [البقرة: 203].
#وهو يوم تحلل وليس يوم إحرام، فقد تحلَّل الحجاج بدء من يوم النحر، ومن أعماله للحجاج رمي الجمرات الثلاث الصغرى والوسطى والكبرى بسبع حصيات في كل مرة بمجموع ٢١ حصاة يكبر مع كل حصاة، ويقف للدعاء بعدها، عدا جمرة العقبة الكبرى فينصرف بعدها، نسأل المولى عز وجل أن يكتب لنا ولكم عودة لتلك الأماكن المشرفة، فقد اشتاقت القلوب لتكرار الزيارة حجًّا وعمرة وإقامة، اللهم آمين.
◀️ #اليوم الثاني: يوم النفر الأول:
يُسمَّى اليوم الثاني من أيَّام التشريق بيوم النَّفر الأوَّل، وسبب التسمية بذلك: أن النفر ضد القر، ولَمَّا كان اليوم الأول يوم استقرار يجب المقام فيه بمنى، سُمي اليوم الذي أذن فيه بالرحيل والانصراف بيوم النفر الأول، وذلك أنَّه يجوز فيه للحاجِّ الذي أنهى رَمْي الجِمار، وأحب تعجيل الانصراف من مِنى أن ينفر؛ أي: يرحل إلى مكَّة، وذلك باتِّفاق العلماء؛ إذ إن رَمْي اليوم الثالث من أيَّام التشريق يسقط بالنَّفر الأوَّل؛ لقوله تعالى: ﴿ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى ﴾ [البقرة: 203].
◀️ #وهناك خلاف فقهي في وقت انتهاء النفر الأوَّل:
◀️ #فذهب الجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة إلى أنَّ النفر يجب أن يكون قبل غروب الشمس، وقال الحنفية باستمرار النفر ما لم يطلع فجر اليوم الثالث من أيَّام التشريق.
◀️ #وينبني على الخلاف أن من غرَبت عليه شمس يوم النفر الأول، لزمه المبيت لليوم الثاني ورمي الجمرات فيه هذا على المذهب الأول، ولا يلزمه ذلك على المذهب الثاني لاستمرار النفر إلى قبيل طلوع الفجر.
وقد وردت تسمية اليوم بذلك في كتب السنة المطهرة على ألسنة الصحابة والرواة من التابعين، وكذا عند المصنفين والفقهاء، ففي حديث عاصم بن عدي قال: رَخَّصَ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لِرِعاءِ الإبل في البَيتوتَةِ، أنْ يَرْمُوا يومَ النَّحْرِ، ثُمَّ يَجمعُوا رَمْيَ يَومَيْنِ بعدَ يَومِ النَّحْرِ، فيَرْمُونَهُ في أحَدِهِما، قال مالِكٌ: ظَنَنْتُ أنَّهُ قال: في الأَوَّلِ مِنْهُما، ثُمَّ يَرمُونَ يومَ النَّفْرِ[1].
ومن وروده في الشعر قول الشريف الرضي:
فلم أرَ يوم النفر أكثر ضاحكًا *** ولم أرَ يوم النَّفر أكثر باكيَا
◀️ #اليوم الثالث: يوم النفر الثاني:
#يُسمَّى اليوم الثالث من أيَّام التشريق بيوم النَّفر الثاني، وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، وهو يوم يرمي فيه من تأخروا إليه الجمرات الثلاث كما رموها قبل الصغرى والوسطى والكبرى على الترتيب كل مرة بسبع حصيات،فإذا أنهى الحاجَّ رَمي الجِمار في هذا اليوم، فعليه أن ينفرَ إلى مكَّة، ليمكث بها ما شاء الله، ليختم أعماله بطواف الوداع مودعًا البيت العتيق راجيًا من الله تعالى ألا يَحرمه شرفَ العودة والزيارة مرة بعد المرة..
اعمال ايام التشريق الثلاثة
( الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة ) :
وسميت بايام التشريق لان الحجاج قديما كانوا يشرقون لحوم الهدي : اي يجففونها في الشمس ،
وهي الايام المعدودات التي ذكرها الله في القرآن الكريم ( واذكروا الله في ايام معدودات ) ،
قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ايام اكل وشرب وذكر لله عز وجل ) .
– اليوم الاول منها يسمى بيوم القَرّ لأن الحجاج يقرون ( اي يبقون ) في هذا اليوم في منى .
– واليوم الثاني منها يسمى يوم النفر الاول ، لان المتعجلين من الحجاج يرمون الجمار ثم يغادرون منى ،
– واليوم الثاني منها يسمى يوم النفر الثاني ، لان من بقي من الحجاج في منى يرمون الجمار ثم يغادرون منى ،
– يرمي الحجاج فيها الجمار ( الصغرى والوسطى والكبرى ) كل واحدة سبع حصيات ، ويكبرون مع كل حصاة ،
والرمي بعد الزوال ( بعد الظهر ) ،
والسنة استقبال القبلة والدعاء بعد رمي جمرة العقبة الصغرى والوسطى .
– ويبيتون في منى ويستمرون بالذكر والدعاء والتهليل والتحميد والتكبير .
بعد مغادرة الحجاج منى يبقى عليهم من اعمال الحج طواف الوداع يوم مغادرتهم مكة ، وهو من واجبات الحج ،
وبهذا تكون صفحة المرشد المحترف للحج والعمرة قد اكملت منشوراتها عن الحج ،
نسال الله ان يغفر لنا زلاتنا واخطاءنا ، وان يعلمنا ما ينفعنا وان ينفعنا بما علمنا وان يزيدنا علما وان يتقبل .
وندعو الله تعالى ان يكتب الحج المبرور لكل مؤمن ، وان يتقبل .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
Views: 36