معاني اسماء

معنى اسم مروان

معنى اسم مروان

 

مروان

مروان هو اسم علم مُذكر عربي، وهو نسبة إلى «المَرْو» والذي واحدته مروة وهيَ الحجارة الصلبة والتي تعرف بالصوّان؛ الذي يُقدح به الزند، لترسل شرر النار. والمَرو أيضًا هو اسم جنسٍ من نبات الريحان، وقد تُسمى به الإناث، فيصبحُ: مروانة.

ماهو معنى اسم مروان ؟

مروان هو اسم عربيّ مُذكَّر، ويُنسَب إلى المَرْو، ومفرده مَروة، والمروة: هي الحجرة الصلبة المعروفة باسم الصوّان الذي يُقدَح به الزّند؛ لإنتاج شَرَر النار، كما يُعرَّف المَرْو أيضاً بأنّه: اسم نوع من أنواع الريحان، ويُمكن تسمية الأنثى به، إضافة إلى أنّه يمكن تأنيثه باسم مروانة،وكما ورد في المعجم الوسيط، فإنّ كلمة (مروان) تعني المسحوق الذي يتكوَّن من الفحم الحجريّ، والطَّفل المحروق، حيث تُضاف إلى الناتج نسبةٌ صغيرةٌ من الجِبس، ويُستعمَل هذا المسحوق في عمليّات البناء، وأغراض أخرى مختلفة،وقد ورد في تاج العروس للزبيديّ، أنّ المَرْو: هو الحجارة البرّاقة البيضاء التي تُوري النار، والمروة: هو جبلٌ بمكّة، وقد سُمِّي بذلك كما ورد عن الأصمعيّ؛ لأنّ حجارته بيضاء برّاقة، أمّا زيادة الألف والنون؛ فهي للمبالغة، والدلالة على كمال الصفة

ماهي صفات حامل اسم مروان ؟

  • شخصية مثقفة: يحب القراء ويخصص الوقت لذلك ويستمتع بشراء الكتب والاطلاع على أمور جديدة.
  • يتميز بشخصية اجتماعية: يحب التواجد في الأماكن العامة، كما يفضل النقاش الثقافي الجاد. ويستمتع بطرح أفكاره واستقبال آراء الآخرين بشفافية وموضوعية. وأيضًا يحب أن يكون محط أنظار الجميع في المكان المتواجد فيه دون استثناء وهو أيضاً محبوب من الأشخاص المحيطين به.
  • لديه المعرفة الكافية والكاملة في كيفية التعامل مع أصعب الأمور.
  • شخصية جادة ومن النادر ما يكون مبتسماً وقيادية من الطراز الأول.
  • تمتاز شخصيته بامتلاك درجة عالية من الشجاعة على الأقدام في فعل الأمور.

من الشخصيات التي تحمل اسم مروان

إنَّ اسم مروان ليس حديث عهد في اللغة العربية، بل تداوله النَّاس منذ العصر الجاهلي، ومن أشهر الشخصيات التي تسمَّت باسم مروان منذ القديم وحتى الآن:

مروان بن عبد الملك

وهو ابن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس، وينتسب مروان بن الحكم إلى الأمويين وهو من وجوههم، وقد كان كثير التّقى ويخاف الله تعالى ويتحاشى الوقوع في المعاصي، وقد استخدمه الوليد بن يزيد عاملًا على حمص، وقد وصفه النَّاس بأنَّه كان كثير الكرم والجمال، معطاءً لا يقف أحد عند بابه إلا وأجابه في مسألته، وقد قُتل مع ابنه في أحد الخلافات التي نشبت في ذلك الوقت ما بين الأمراء، ويُقال إنَّهم لما قتلوه وابنه رفعوا رؤوسهما للنَّاس ليشهدوا مقتله.

مروان عبد الله

واحد من أشهر الممثلين الإماراتيين وقد ولد في الإمارات العربية المتحدة عام 1938 للميلاد، واسمه بالكامل هو مروان عبدالله محمد صالح الرميثي، إذَا فهو كذلك ابن الممثل الشهير عبد الله صالح، وقد بدأ مروان عبد الله بخط مشواره الفني في عام 2001 للميلاد، وقدّم الكثير من الأعمال الدراميَّة منها أمواج هادئة وقد كان في عام 2005 للميلاد، وكذلك مسلسل “يا حظ يا نصيب” والذي أُطلق في عام 2008

ماهو دلع اسم مروان ؟

  • ميرو
  • ميمي
  • مارو
  •  مرمر

Views: 4

شاركنا رأيك بما رأيت