صور يوم الجمعة

أذكار وادعية فجر الجمعة, فضل فجر الجمعة, دعاء قبل فجر الجمعة

اذكار وادعية فجر يوم الجمعة

يُستحب في فجر الجمعة وفي فجر كل يوم بشكل عام أن يكثر المسلم من الأدعية والأذكار المباركة، وفيما يأتي أدعية وأذكار فجر يوم الجمعة:

  • الحمد لله رب العالمين في كل وقت وحين، أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلّا هو الحي القيوم وأتوب إليه، ربي بارك لنا في هذا اليوم الكريم واجعلنا فيه من الصالحين يا رب العالمين.
  • الحمد لله الذي يسر لنا كل أمر عسير، اللهم اجعلنا في فجر يوم الجمعة من الذين يشكرونك ويذكرونك ويستغفرونك، الحمد لله رب العالمين في كل ثانية تمر من حياتي.
  • اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، سبحانك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، الحمد لله رب العالمين على ما أنعم وعلى ما فضل، اللهم أكرمنا بالخيرات يا كريم.
  • ربي اجعل فجر يوم الجمعة هذا فجرًا مليئًا بالخير والرحمة علينا وعلى سائر المسلمين في هذا العالم، والحمد لله رب العالمين، اللهم اغفر لنا ذنوبنا كلها وأنت الغفور الرحيم.
  • إنّ الدعاء في الإسلام من أعظم الأعمال والعبادات التي يمكن أن يقوم بها المسلم سواء كان هذا في يوم الجمعة أو في غير يوم الجمعة، ولكن الفضل يزيد قليلًا في يوم الجمعة؛ لأنّ في هذا اليوم ساعة يُستجاب فيه الدعاء من الله تعالى المُجيب، وقد تكون هذه الساعة في فجر يوم الجمعة، والدليل على أفضلية الدعاء في يوم الجمعة بشكل عام هو حديث نبوي شريف عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “إنَّ في الجُمُعَةِ لَساعَةً، لا يُوافِقُها مُسْلِمٌ، يَسْأَلُ اللَّهَ فيها خَيْرًا، إلَّا أعْطاهُ إيَّاهُ، قالَ: وهي ساعَةٌ خَفِيفَةٌ. وفي رواية: ولَمْ يَقُلْ: وهي ساعَةٌ خَفِيفَةٌ” والله تعالى أعلم.

دعاء فجر الجمعة قصير

إنّ الأدعية الكريمة الآتية هي من صيغ دعاء فجر يوم الجمعه قصير:

  • ربي أسألك بكل اسم سميت به نفسك أن تجعل فجر يوم الجمعة هذا مليئًا بالخير عليّ وعلى أهلي وعلى أبنائي وعلى سائر عبادك المسلمين في جميع أنحاء العالم يا رب العالمين.
  • اللهم بارك لي في يوم الجمعة، وأعني في هذا اليوم على الذكر، وأعني على الصلاة وعلى العبادة وعلى سائر الأذكار، وتقبل مني العبادات واستجب لي الدعاء يا رب العالمين.
  • ربي أسألك وأنت أكرم مسؤول ألّا تدع لي في فجر يوم الجمعة ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته، ولا تدع للمسلمين أجمعين مسافرًا إلّا بالسلامة إلى أهله رددته يا رب العالمين.
  • اللهم أعوذ بك أن أذل أو أُذل أو أظلم أو أُظلم أو أجهل أو يُجهل علي في فجر يوم الجمعة يا رب العالمين، اللهم تقبل مني سائر الأعمال التي أقوم بها خالصة لوجهك الكريم يا أرحم الراحمين.

دعاء قبل فجر الجمعة

يُستحب للمسلم أن يدعو قبل فجر الجمعة بالأدعية المشروعة في السنة النبوية الشريفة، وفيما يأتي صيغ دعاء قبل فجر يوم الجمعه:

  • “اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلّغنا به جنتك، ومن اليقين ما تُهَوِّنُ به علينا مُصِيباتِ الدنيا، ومَتِّعْنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث مِنَّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا”.
  • “اللهمَّ إني أعوذ بك من العجزِ والكسل، والجُبنِ والبُخل، والهَرمِ وعذابِ القبر، اللهمَّ آتِ نفسي تقواها، وزكِّها أنت خيرُ مَن زكَّاها، أنت وليُّها ومولاها، اللهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تَشبع، ومنْ دعوةٍ لا يُستجابُ لها”.
  • “اللهمّ أصلح لي ديني الّذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي الّتي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي الّتي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كلّ خير، واجعل الموت راحة لي من كلّ شرّ”.

اجمل دعاء في فجر يوم الجمعة

  • اللهم أكرمنا ولا تهنا، أعطنا ولا تحرمنا، توفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين
    ، اللهم من توفيته منا، فتوفه على الإيمان ومن أحييته منا فأحيه على الإسلام، وبارك لنا في حياتنا كلها يا كريم.

فضل الدعاء فجر الجمعة

إنّ الدعاء في الإسلام من أعظم الأعمال والعبادات التي يمكن أن يقوم بها المسلم سواء كان هذا في يوم الجمعة أو في غير يوم الجمعة، ولكن الفضل يزيد قليلًا في يوم الجمعة؛ لأنّ في هذا اليوم ساعة يُستجاب فيه الدعاء من الله تعالى المُجيب، وقد تكون هذه الساعة في فجر يوم الجمعة، والدليل على أفضلية الدعاء في يوم الجمعة بشكل عام هو

 حديث نبوي شريف عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال:

  • “إنَّ في الجُمُعَةِ لَساعَةً، لا يُوافِقُها مُسْلِمٌ، يَسْأَلُ اللَّهَ فيها خَيْرًا، إلَّا أعْطاهُ إيَّاهُ، قالَ: وهي ساعَةٌ خَفِيفَةٌ. وفي رواية: ولَمْ يَقُلْ: وهي ساعَةٌ خَفِيفَةٌ” والله تعالى أعلم. 

دعاء فجر الجمعة المستجاب

ومن صيغ دعاء فجر الجمعه المستجاب هي الأدعية الكريمة الآتية التي يعرضها الجدول الآتي:

الدعاء الأول
اللهم أسألك في فجر يوم الجمعة أن تهدني فيمن هديت وأن تعافني فيمن عافيت، اللهم واحفظني بحفظك يا حفيظ يا رب العالمين.
الدعاء الثاني
اللهم أكرمني بالخير والرحمة والمغفرة من عندك يا صاحب العفو والرحمة والبركة، اللهم واجعلني في أحسن منزلة يا رب العالمين في الحياة الدنيا وفي الآخرة وأنت القادر على كل شيء.
الدعاء الثالث
اللهم أصلح لي شأني كله، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي في فجر يوم الجمعة آخرتي التي إليها أعود يا كريم.
الدعاء الرابع
اللهم تقبل مني كل عمل أقوم به خالصًا لوجهك الكريم في هذه الحياة الدنيا، اللهم أعطني ولا تحرمني، أكرمني ولا تهني، توفني مسلمًا وألحقني بالصالحين يوم القيامة يا رب العالمين.

دعاء اللهم في فجر يوم الجمعة

إنَّ دعاء اللهم في فجر يوم الجمعه هو دعاء مبارك يمكن للمسلم أن يدعو به في فجر يوم الجمعة، ونص هذا الدعاء هو:

  • اللهم في فجر يوم الجمعة اللهم لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق،
  • اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت،
  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاء، وتنزعُ الملكَ ممن تشاء، وتُعِزُّ مَن تشاء، وتذِلُّ مَن تشاء، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قدير، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاء، وتمنعُ منهما من تشاء، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك،
  • اللهمّ أصلح لي ديني الّذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي الّتي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي الّتي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كلّ خير، واجعل الموت راحة لي من كلّ شرّ.

دعاء فجر الجمعة للميت

من أعظم صيغ دعاء فجر يوم الجمعه للميت:

الدعاء الأول
اللهم في فجر يوم الجمعة نسألك وأنت أكرم مسؤول أن ترحم الميت فلان بن فلان رحمة واسعة وأن تجعل قبره روضة من رياض الجنة يا رب العالمين.
الدعاء الثاني

اللهم أنزل السكينة والرحمة والمغفرة على قلب الميت فلان واغسله يا رب العالمين بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والآثام والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

الدعاء الثالث

ربي أنزل السكينة والرحمة على قلب المتوفى فلان، اللهم إنه كان يقيم الصلاة، ولا نزكي عليك يا رب العالمين أحدًا، بل ندعوك خاشعين أن تجعل القرآن الكريم شفيعًا له يوم القيامة.

الدعاء الرابع

اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك، اللهم اجعل رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- شفيعًا له يوم القيامة، واجعله يا رب العالمين ممن يدخلون الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب.

دعاء المظلوم يوم الجمعة

دعاء اللهم في فجر يوم الجمعة ارحم موتانا
إنَّ الدعاء المبارك الآتي هو نص دعاء اللهم في فجر يوم الجمعه ارحم موتانا كامل:

  • اللهم في فجر يوم الجمعة ارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم نسألك في هذا الوقت أن ترحم الميت فلان بن فلان،
  • اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ.
  • اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا، فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه، اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذِمَّتِك وحبلِ جِوارِك فَقِهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ فاغفر لَه وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ.

دعاء فجر الجمعة للمريض

ما أعظم أن يتذكر المسلم أخاه المسلم المريض يدعوه في فجر يوم الجمعة، وفيما يأتي دعاء للمريض في فجر يوم الجمعه:

  • اللهم أسألك وأنت أكرم مسؤول أن تشفي المريض فلان شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم كن معه في مرضه ومحنته، وأنزل عليه سكينتك ورحمتك يا رب العالمين.
  • اللهم اجعل المريض فلان بن فلان في أحسن منزلة في الدنيا وعافه واشفه وأبعد عنه كل مرض يؤذيه يا رب العالمين، اللهم ارحمه برحمتك يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم أنزل الطمأنينة والرحمة والسكينة على قلب المريض فلان بن فلان يا رب العالمين، اللهم وعافه من كل مرض يا رب العالمين، اللهم واجعل مرضه سببًا في كسب الأجر ومحو السيئات يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعل الرميض فلان بن فلان من الذين يصبرون على المرض وعلى البلاء، اللهم واشفه شفاءً لا يُغادر سقمًا يا رب العالمين، اللهم واجعله في صحة وعافية ومعافاة دائمة يا عفو يا كريم.
    دُعاء فَجر الجُمعة للمريض

 دعاء فجر ليله الجمعه المباركه:

الدعاء الأول
اللهم نسألك في فجر ليلة الجمعة قرة عين لا تنقطع ونعيمًا لا ينفد وسعادة لا مثيل لها في هذه الحياة يا رب العالمين، اللهم اجعلنا من المرضيين عندك يا كريم.
الدعاء الثاني
اللهم في فجر ليلة الجمعة المباركة اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلًا كريمًا.
الدعاء الثالث
اللهم في فجر ليل الجمعة المباركة أعوذ بك من كل شر يصيبني ويصيب أهلي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال.
الدعاء الرابع
اللهم أسألك أن ترزقني الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد، اللهم أعني على اتقاء دروب الشيطان، وأعني على فعل الخيرات والابتعاد عن المنكرات يا أرحم الراحمين.

دعاء فجر الجمعة للزواج

يبحث الكثير من الأشخاص عن أدعية الزواج في يوم الجمعة، وفي النقاط الآتية نقدم مجموعة صيغ دعاء فجر يوم الجمعه للزواج:

  • اللهم أسألك أن تيسر لي الزواج من امرأة تصونني وأصونها، اللهم اجعلني يا رب العالمين من الذين يكملون نص دينهم في أحسن هيئة وحال.
  • اللهم يسر لي الزواج وأبعدني عن مواضع الفتن والشبهات، اللهم حصني بالزواج يا أرحم الراحمين وارزقني الراحة والسكينة والطمأنينة يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك الخير، وأسألك السعادة وأسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة،
  • اللهم ارحمني ويسر لي الخير والهُدى، وارزقني زوجًا صالحًا يصونني، وأعيش معه حياة مليئة بالسعادة والهناء والهدوء يا رب العالمين.

 

Visits: 4

شاركنا رأيك بما رأيت