المرأة والرجل

أهم صفات المرأة النرجسية

أهم صفات المرأة النرجسية

■ من هي المرأة النرجسية 

النرجسية تعني حب الذات والأنانية، وهي اضطرابات في الشخصية تتصف بالغرور والتعالي ومحاولة الشخصية في الكسب ولو على عاتق الأشخاص الآخرين، تتسم المرأة النرجسية بشخصية ملفتة في معاملاتها، فهي شخصية كثيرة الابتسام، ولكن هذه الابتسامة تُخفي وراءها الكثير، وتلعب دور ثعلب خطير، تتوفر لديها مهارة الاستماع ولكن لأخذ المعلومات عن الآخرين ثم استعمالها كسلاح ضدهم، كما تتسم بحاجتها إلى الاهتمام الزائد والإعجاب الشديد، أي أن الشخصية النرجسية تعتبر شخصية لا يمكنها أن تقوم بالاهتمام لمشاعر الأشخاص الآخرين، وتبالغ في تقدير المواهب، والإنجاز، والتقليل من مواهب الأشخاص الآخرين.

■ صفات المرأة النرجسية

هناك مجموعة من الصفات النرجسية عند المرأة، ومنها:

 

● الانغماس في الذات
التمركز حول الذات من أكثر الصفات المُميزة لاضطراب الشخصية النرجسية بشكل عام، والمرأة النرجسية قد تقضي وقتاً أطول في الحديث عن نفسها وعن حياتها دون التفكير في الآخرين.

● عدم الاعتراف بالخطأ
من صفات المرأة النرجسية الواضحة هي عدم الاعتراف بالخطأ أو الاعتذار. وبدلًا من ذلك إيجاد طرق لإلقاء المسؤولية على الآخرين أو على الموقف، دون تحمل أدنى مسؤولية على الأخطاء.

● التفاهة وعدم القدرة على رؤية الصورة الأكبر
يمكن للمرأة النرجسية أن تميل للتفاهة؛ حيث تتعثر بالتفاصيل الصغيرة أو الأخطاء المتصورة لأشخاص آخرين حتى لو لم يكونوا مهمين. ولن تتمكن من التوقف عن الهوس بأصغر انتقاد، وسوف توجه جميع تركيزها على الانتقام.

● الهوس بالمكانة الاجتماعية
السطحية والتفكير الضحل من صفات المرأة النرجسية، ويظهر السلوك على شكل الإفراط بالاهتمام في الأمور المادية، والعلامات التجارية الفاخرة أو التي تدل على الثراء. بالإضافة للقلق الكبير حول الوضع الاجتماعي أو السمعة.

● الإدمان على وسائل التواصل الاجتماعي
النساء أكثر عرضة من الذكور للانخراط في وسائل التواصل الاجتماعي، ونشر الصور الشخصية، مع الهوس للحصول على الإعجابات أو المتابعين عبر الإنترنت. وقد يؤدي للإدمان أو عدم القدرة على الابتعاد عن الواقع الافتراضي.

● الخجل
كثيرًا ما تظهر المرأة النرجسية على أنها خجولة أو عندها حياء، وغير آمنة، وهادئة، وهي من علامات النرجسية المخفية.

■ صفات الزوجة النرجسية

بعض الصفات التي جذبتك لشريكتك مثل الثقة والحزم والشخصية القوية، قد تكون في الواقع نفس الخصائص التي تغذي نرجسيتها. لا تتجلى كل العلامات بشكل واضح، لكن بعضها قد يشير إلى أنك مرتبط بشخصية نرجسية، منها:

● إذا كنت تشعر بالعزلة
أو البدء بالانجراف بعيدًا عن الأصدقاء والحياة الاجتماعية بعد الارتباط، فقد حان الوقت للتوقف وإعادة تقييم تلك العلاقة. يؤكد العلماء أن الشخصية النرجسية تعمل على عزل شريكها بعيدًا عن الأصدقاء والمقربين من خلال عملية بطيئة ومنهجية.

 ● تحاول أن تجعلك تشعر بالغيرة
بخلاف مدح الآخرين، قد تتحدث النرجسية بتوهج عن شخص سابق أو تغازل شخصًا أمامك مباشرةً، هذا ليس حادثًا أو خطأ بريئًا، لكنه خطوة استراتيجية مصممة لتجعلك تشعر بالغيرة، بالإضافة إلى تعزيز شعورك بعدم الأمان، كما قد تلجأ لذلك من أجل ممارسة السيطرة عليك وتغذية شعورها بالتقدير الذاتي.

● تقوي من علاقتها بعائلتك
على الرغم من حبها الشديد لنفسها وافتقارها إلى قيمة التعاطف، تلجأ الزوجة النرجسية إلى تقوية الروابط مع أفراد عائلتك لتبادر إلى التحدث إليهم، والشكوى منك، فتعرب عن قلقها من أن تكون تعاني من بعض التغيرات التي تدفعك للانعزال أو التغيرات السلوكية، ما يبعد الشبهات عنها.

 ● فقدان التواصل
بعد علاقة مليئة بالعواطف والحب، تتضاءل القدرة على التواصل بعد الزواج إلى أقصى درجة، فلا تشاركك الحديث حول اهتماماتك، أو تسألك عن خططك للمستقبل.

● تتفاخر بانجازاتها دائمًا
تظهر الزوجة النرجسية دائمًا فخرها بإنجازاتها ونادرًا ما تظهر اهتمامًا بأي شيء يحدث في حياتك، فسعادتها تأتي من مصادر خارجية، مثل مكانتها في العمل والقدرة على جني الأموال، ما يدفعك للتساؤل إذا ما كانت قادرة على الشعور بالحب الرومانسي أو الاتصال العاطفي.

● تشعر بعدم الثقة تجاهك
تستمر الزوجة النرجسية في توجيه بعض التهديدات الخفية طوال العلاقة، فلا تكون صريحة في كلماتها أبدًا، لكنها تجعلك تشعر أنك يمكن أن تفقدها أو تواجه بعض الأمور السيئة إن لم تستجب لمتطلباتها المستمرة، في بعض الأحيان، يكون من الأسهل مواكبة ما تريد حتى لو لم توافق عليها، فهي طريقتها للسيطرة والتلاعب بك للحصول على ما تريد.

■ المرأة النرجسية في الحب

السيطرة والتحكم هي من أكثر الأمور التي تكون أساسية في العلاقة القائمة مع شريكها؛ إذ تختار شريكاً يسهل السيطرة عليه لتمتُّعه ببعض الصفات، كأن يكون هادئ الطباع وحنوناً وغير محب للمشكلات، وإنَّ أهم مواصفات المرأة النرجسية في الحب هي كسر حدود العلاقة، فهي لديها الاعتقاد الكامل أنَّه من حقها التعدي على حدود شريكها والتدخل بحياته الشخصية، ونراها تستمتع بمعاقبة الشريك.

أكثر ما يجذب الرجل في المرأة قدرتها على الحب والعطاء، والمرأة النرجسية تدرك وتعي أهمية ذلك الأمر، فتجعله يدمن المشاعر العاطفية التي تقدِّمها له من خلال كلامها الدافئ في الحب وحركاتها، ثم تقوم بحرمانه فجأةً من تلك المشاعر حتى يتذلل لها كي تشعر بالمتعة عندما تراه يتألم.

إضافة إلى أنَّها تفتقر إلى العاطفة الصادقة مع شريكها وتفضل المادة على العاطفة، وكثيراً ما نجدها تحب التملك للأمور المادية غير مهتمة لحال شريكها المالي، ويعود السبب في ذلك لعدم شعورها بالأمان والثقة الداخلية، فتلجأ إلى التملك حتى تشعر بالقوة والتفوق على غيرها؛ إذ إنَّها تستحق الأفضل بكل شيء

Visits: 20

شاركنا رأيك بما رأيت