منوعات غذائية

الاغذية المفيدة للبشرة في فصل الشتاء , غذاء البشرة الصحي

                     غذاء البشرة

☆ فصل الشتاء هو من  الأشهر  القاسية على بشرتنا وتسبب  جفاف للجلد بشكل كبير بسبب الهواء البارد الذى نتعرض له

☆ و قد يساعد استخدام مرطب جيد في تجنب جفاف الجلد، ولكن هناك بعض الأطعمة التي يجب إضافتها للنظام الغذائي التي تساعد في منع جفاف الجلد

☆ وايضا  يضر فصل الشتاء البشرة بعدة طرق  فيتسبب الهواء الجاف البارد في جفاف الجلد وتقشره لذلك، تزداد أهمية العناية ببشرتك  خلال فصل الشتاء، وعلى الرغم من تجربة مجموعة متنوعة من إجراءات التجميل، قد لا يزال من الصعب عليك الاحتفاظ برطوبة الجلد

اغذية صحية  للبشرة

● الأفوكادو يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس وظهور التجاعيد والعلامات المسببة للجفاف

● البطاطا الحلوة تقوي الحاجز الواقي للبشرة من الشمس مما يرطب خلايا الجلد ويحميها من الجفاف

● الدهون الصحية في جوز الهند تحمي الجلد وتجعله أكثر نضارة وشبابا

أطعمة للتخلص من جفاف الجلد في الشتاء 

 ■ تناول الموز من أجل بشرة صحية
الموز غني بالفيتامينات مثل أ، ب، ج، د، وكذلك النحاس والزنك والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والألياف.
إن الموز له خصائص مضادة للتجاعيد ويساعد في ترطيب البشرة تساعد الألياف في إزالة السموم، ما يجعل خلايا الجلد تبدو شابة مرة أخرى، وتناول الموز يوميًا يحافظ على نضارة البشرة ونعومتها.
 ■  استخدم زيت جوز الهند في طعامك لعلاج جفاف الجلد
يستخدم زيت جوز الهند لسنوات عديدة لمشاكل الجلد والشعر، لأن خصائصه من الأحماض الدهنية تجعل هذا الزيت ممتازًا، ويحتوي على كميات جيدة من فيتامينات E وK والدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المشبعة المتعددة وكذلك البروتينات.
 ■ بذور الكتان فعالة للغاية للبشرة
إن مجرد ملعقة من بذور الكتان تساعد في علاج الإمساك وتقليل الوزن والحفاظ على صحة القلب وعلاج المشاكل المتعلقة بالجلد فهى غنية بالأحماض الدهنية الأساسية (أوميجا 3 وأوميجا 6) والقشور والأستروجين النباتي والبروتين والألياف.
 ■  أسماك الماء البارد لبشرة ناعمة
وتعتبر الأسماك مثل سمك السلمون والتونة والرنجة مفيدة لصحتك، حيث توجد أحماض أوميجا 3 الدهنية فيها.
إن تناول هذه الأسماك يزيل الالتهابات، كما تخرج السموم وتبقى رطوبة الجلد.
■  الخيار علاج ممتاز للبشرة الجافة
يحتوي على نسبة عالية من الماء ولهذا يعتبر من أفضل الأطعمة للبشرة الجافة.
ثمرة خيار تحتوى على 287 جرامًا من الماء كما أنه يحتوي على فيتامينات A وC وK بصرف النظر عن حمض الفوليك والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك والسيلينيوم والفوسفور وأحماض أوميجا 3 الدهنية والألياف.
■  زيت الزيتون مفيد في تغذية البشرة
يحتوي زيت الزيتون على الأحماض الدهنية التي تحمي الطبقة العليا من الجلد من التآكل والتلف وتداوي الجروح أيضًا كما أنه يمنع تكوين أي نوع من البقع ويحافظ على ترطيب البشرة، لذلك فإن زيت الزيتون مفيد للغاية في تغذية البشرة وتنعيمها.
ملاحظة تحتاج  البشرة إلى الحد من استخدام الصابون لتجنب جفاف الجلد ومحاولة استخدام واقي الشمس الذي يحتوي على الزيت لحفظ الرطوبة

هناك اغذية  يمكن تضمينها في نظامك الغذائي اليومي لتغذية البشرة في الشتاء منها :

●●  السمن

يحتوي السمن على دهون صحية مفيدة لصحتك العامة وفقًا للأيورفيدا، فإن تناول السمن يساعدك على الدفء من الداخل، وربما يكون هذا هو السبب في استخدامه في العديد من الاستعدادات الشتوية.

●●البرتقال

هذه الفاكهة الموسمية متوفرة في الشتاء ويجب ألا تفوتها أبدًا إذا كنت تطمح في الحصول على بشرة صحية، يحتوي البرتقال على فيتامين سي الذي يعمل كالسحر للبشرة، يمكنك تناول البرتقال كل يوم أو حتى تناوله على شكل عصير بشكل منتظم.

●●  الخضار والكرنب

لا تشك أبدًا في قوة الخضار الخضراء مثل السبانخ والكرنب والبروكلي ، خلال فصل الشتاء من بين كل هذه الأنواع ، لأنه غني بالفيتامينات C و Aو Kالتي تساعد في إصلاح أنسجة الجلد ومنع تلف الجذور الحرة وتجعلك تبدو متألقة، يمكنك صنع عصير الكرنب والبنجر أو إضافته إلى السلطة .

●● المكسرات

يوصي العديد من خبراء الصحة بوجوب تناول حفنة من المكسرات كل يوم اللوز والجوز والكاجو وغيرها كلها تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية المفيدة لجسمك، يُعتقد أيضًا أن المكسرات تساعدك على منع ترسب الزيت الزائد على الجلد.

وايضا للعناية بالبشرة  هناك  الخيار 

■ يحتوى الخيار على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تساعد على العناية بالبشرة، ولهذا يمكن الاستعانة به في تحضير وصفات طبيعية تعتمد على خطوات بسيطة، وتساعد في الحصول على بشرة شابة وخالية من التجاعيد

■ تساعد كمادات الخيار الباردة في مكافحة التجاعيد، وذلك من خلال تقطيع شريحتين رفيعتين من ¼ إلى ½ من نهاية الخيار، ثم وضع الشرائح في الثلاجة لمدة خمس عشرة دقيقة، أو في الفريزر لمدة خمس دقائق، ثم وضعها على البشرة مع الاسترخاء لمدة خمسة عشر دقيقة، ثم التخلص من الشرائح للحصول على بشرة ناعمة وشبابية.

مكافحة ترهل الجلد والبشرة  وعلامات الشيخوخة

●  ينصح بتقشير خيارة كبيرة ثم تقطيعها إلى شرائح صغيرة، ووضعهم في الخلاط لهرس الشرائح والحصول على عجينة ثم سكب الخيار المهروس من خلال مصفاة لفصل الماء عن أي قشر، وغسل الوجه والرقبة بالماء الدافئ ومنظف خالي من الزيوت لإزالة المكياج

● لتجهيز البشرة للقناع عن طريق فتح المسام، ثم وضع عصير الخيار على البشرة والانتظار لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم غسل الوجه بالماء البارد وتجفيف البشرة بمنشفة ناعمة ونظيفة، للحصول على وجه مشدود.

Visits: 1

شاركنا رأيك بما رأيت