معلومات عن الحيوان

البلبل , وصف طائر البلبل , انواع البلبل

                     طائر البلبل

البلابل هي فصيلة من الطيور تتبع رتبة العصفوريات من طائفة الطيور. وهو طائر صغير أبيض الخدين منفرد وجميل ووسيم، يضرب به المثل في طلاقة اللسان وحُسنِ الصوت، عند تربيته في المنزل يضيف الانشراح والبهجة والسرور ويتصف بالفطنة والذكاء وحسن المعاشرة وسهولة التربية، ويتصف بالوفاء ويألف صاحبه بدرجة كبيرة ويطير
اين يعيش البلبل : 
تنتشر البلابل بأنواعها المُختلفة في معظم أنحاء أفريقيا حتى الشرق الأوسط وآسيا وإندونيسيا وشمالًا حتى اليابان. وهناك أنواع منعزلة في الجزر الاستوائية في المحيط الهندي هُناك حوالي 130 نوعًا موزعة على 24 جنس.
غذاء البلبل : 
■ البلابل تتغذى على الخضار والفواكه بأنواعها وخاصة التمر وذلك لكثرة ما بها من الفيتامينات والمعادن المهمة والضرورية وشرائح التفاح وقطع من البرتقال والعنب والجوافة والكمثري والباباي
■ وهي تتغذى على الحشرات لأخذ البروتين الكافي وخاصة أثناء فترة تربية الصغار.
■  يتغذى البلبل  الخضار والفواكه سواء البرية ام المزروعة وكذلك يأكل الديدان والحشرات وحتى بعض السحالي الصغيرة
لما سمي طائر البلبل بهذا الاسم : 
البُلْبُل : طائر صَغير حسن الصوت من فصيلة الجواثم، ويضرب به المثل في حسن الصوت.
و البُلْبُل مِنَ الإِبريق: قناتُه التي يَنْصَبّ منها الماء. والجمع : بلابل.
و سمي البلبل بهذا الاسم
حيث تقوم البلابل ببناء اعشاشها فوق النخيل والاشجار وتستعمل في ذلك مواد النخيل في بناء العش مثل ليف النخيل واعواد الاشجار حيث تقوم البلابل بلف مواد التعشيش و يكون عشها مدورا وبذلك استحق لقب بلبل النخيل
تكاثر البلبل : 
الموطن الاصلي في العراق وموسم تكاثر البلبل يكون في موسم انتاج التمر
حيث يبدا موسم التكاثر بين  شباط وايار
ويتكاثر البلبل في فصل الصيف وربما يفرخ مرتين في الموسم الواحد يتغذى البلبل على بعض الفواكه والخضار الموسمية مثل التمر والنبق والتين وغيرها و يتغذى على الحشرات والبلابل محترفة في صيد الحشرات والانقضاض عليها وهي طائرة
طعام البلبل المفضل : 
البلابل تتغذى على الخضار والفواكه بأنواعها وخاصة التمر وذلك لكثرة ما بها من الفيتامينات والمعادن المهمة والضرورية وشرائح التفاح وقطع من البرتقال والعنب والجوافة والكمثري والباباي، وهي تتغذى على الحشرات لأخذ البروتين الكافي وخاصة أثناء فترة تربية الصغار.
نتف او تكسر  ريش البلبل : 
تكسر الريش عند الطيور
يحصل ذلك كثيراً
بسبب حركة الطائر وفي المقابل
صغر القفص لكن
● لاتحاول نتف الريش المنكسر فهذا
شيء مؤلم للطائر.
● ودع  الطائر يقوم بذلك بشكل طبيعي عند
فترة تبديل الريش في الصيف لــذا
عليك تقديم البروتينات.  مثل : 
● إعداد وجبة البيض بالبقسماط
وتقديم الأملاح لتأمين عنصر اليود
لريش صحي.
●  ولا تنسى تقديمالفيتامينات والأحماض الأمينية والكالسيوم السائل. 
في الأسبوع مرة واحدة
● أما عن القفص الجديد
فبعد فترة سوف يعتاد الطائر عليه
وشيء طبيعي أن يكون. في البداية منزعج
● أما عن تعويد الطائر
على الدخول والخروج من القفص
فعليك وضع الأكل والماء داخل القفص
● وجعل باب القفص مفتوح
ليعتاد الطائر الخروج من القفص لوحدة
والرجوع بعد ذلك لوحدة. وهذا
يتطلب تدخل منك أحياناً وحثه على ذلك
مع طول البال
هل البلبل يسكر : 
كل 14 يوم الى اسبوعين يعود البلبل الى تلك الثمرة  التي قام  بنقرها فيقوم بحفرها من جديد و يشرب الماء المتخمر المتحول الى كحول و سكريات وبذلك يسكر البلبل و يطوطح عالكيبلات مال كهرباء و يقوم باصدار اصوات جميلة
هل البلبل ينتحر : 
البلبل على ضعفه و صغره  هو بطل الحرية  ما أودع قفصا إلا و مات فيه غما أو انتحر يأس

أنواع طائر البلبل : 

هناك الكثير من أنواع طيور البلبل، أشهرهم البلبل الأفريقي والبلبل الأصفر. البلبل ثلاثي الألوان  الذي يكون لونه رمادياً مائل إلى البني، طوله 18 سم، بالإضافة إلى البلبل الأحمر، الذي يكون متواجداً في الهند وجنوب الصين، بجانب الكثير من أنواع طائر البلبل الأخرى المكونة من 47 نوعاً.

وصف طائر البلبل : 

طائر البلبل يكون عادى نحيل وقصير العنق، لديه أجنحة قصيرة ودائرة الشكل، شكل المقار واحد في جميع أنواعه، الذي يكون ممدود ومعقوف قليلا في النهاية، كما أن التشابه بين الأنثى والذكر تقريبًا واحدًا، كما أنه يتميز بلون ريشه باللون البني المائل للزيتوني، في بعض الأحيان يكون باللون الأسود، كما أن خدوده ملونة بالأصفر والأحمر، في بعض الأحيان يكون برتقالي

     ابرز الحقائق عن طائر البلبل : 

 ● هناك بعض الحقائق الشيقة عن طائر البلبل، فهو من الطيور التي تتغذى على الفاكهة والبذور والحشرات الصغيرة، والرحيق ومفصليات الأرجل والفقاريات الصغيرة، كما أنها تفضل العيش مع شريك سواء ذكر أو أنثى، فهم من الطيور الذين لا يفضلون الوحدة والبقاء بدون زواج.

خصائص طائر البلبل : 

أنه مخلص للشريك ولا يرحب بفكرة تعداد الزواج، لكن هناك نوع واحداً فقط بينهم يفضل فكرة التعداد، عادة يكون هذا النوع من طائر البليل، لونه أورجواني، يضع حوالي 4 بيضات في العش، وتجلس الزوجة أو الأم على البيض ما بين 11-14 يومًا، ثم تبدأ صغارها باكتساب الريش بعد مرور 12-16 يومًا على ولادتهما.

يفضل طائر البلبل  من الاطعمة : 

تناول الحشرات بعض خروج صغارها من البيض، للحصول على كمية عالية من البروتينات، التي تجعلها تستمد قوتها من جديد بعد وضع صغارها، كما يفضل وضع الأرز المطهو جيدًا مع البيض المسلوق.

الاختلافات بين طائر البلبل الأنثى والذكر والميزات  هي :

الفرق  في  الصوت، فصوت الرجل يكون أقوى بكثير من الإناث، كما أن أنثى طائر البلبل تقف بطريقة مختلفة عن الذكر، لذلك يمكنك التفرقة بينهم بسهولة.

حجم ذكر طائر البلبل يكون أكبر من الأنثى  بالإضافة إلى أن الذيل يكون أطول، لكن الأنثى يكون أقصر ومظهره أكثر جاذبية عن الذكر.

أن جسد البلبل يكون مغطى بالكامل بألوان زاهية وجذابة وبراقة، كما أن رقبته تكون قصيرة وأجنحته أيضًا، هذا ما يمكنه من القدرة على الطيران لفترات طويلة، كما أن الريش الكثيف المتواجد على جسده يساعده على تحقيق هذا الأمر.

يعتبر طائر البلبل من أذكى أنواع الطيور  يمكنك تربيته في المنزل دون الحاجة إلى التباع الكثير من القواعد المتعلقة به، فهو قادر على فهم الإنسان كما أنه يحس بما يشعر به صاحبه، هذا ما يجعله قريباً للبشر ولا يهرب منهم خوفًا من الأذى.

البلبل من  الطيور النشيطة التي تميل إلى اللعب واللهو طوال اليوم، يتحرك بنشاط كبير دون الشعور بالتعب، أو الرغبة الدائمة في النوم داخل عشته، فهو يظل خارجًا للاستمتاع بالهواء والشمس.

حياة  طائر البلبل وعمره : 

قد يصل  عمره ل 15 عاماً، إذا كان يتمتع بصحة جيدة، يتناول الطعام المناسب له دون أن يسبب له بعض المشكلات الصحية، بالإضافة إلى الاهتمام بحالته النفسية عن طريق إيجاد شريكة له لتكون معه.

صداقة البلبل : 

يمكن لطائر البلبل أن يكون صديقاً جيداً للصغار، فهو ليس عنيفاً على الإطلاق، ولا يحاول الهرب بعيدًا عن المنزل، بالطبع يفضل الطيران وعدم التواجد بداخل قفص، لكنه أيضًا يتعلق بصاحبه ويفضل البقاء معه.

ازعاج البلبل : 

لا تحاول  مضايقته، خاصة أثناء تنظيف القفص أو وضع الطعام والشراب، فطائر البلبل عندما لا يشعر بالارتياح بداخل القفص، أو أن هناك نوعاً من التهديد على حياته وحياة شريكه، سيفكر في الهروب على الفور، أو الشعور بالاكتئاب الذي ربما يؤدي إلى وفاته.

Views: 2

شاركنا رأيك بما رأيت