حلول منزلية

التخلص من رائحة القلي في البيت

تتصاعد رائحة القلي عند طهو بعض الأطعمة والأطباق التي تحتاج إلى الزيت في إعدادها وصنعها، مُسببة بذلك الرائحة المُزعجة التي تنتشر في أرجاء المنزل، وعلى الرغم من صعوبة التحكم بالأمر، إلّا أنّه يُمكن التخلص من هذه الروائح باتباع بعض الخطوات والطرق البسيطة.

نصائح لعدم انتشار رائحة القلي في البيت,

تغليف الأطعمة المراد قليها في الزيت كالأسماك بقطع من الخبز قبل البدء بعملية القلي، لتحييد الرائحة أثناء القلي.

  • قلي الأطعمة خارج المنزل بدلاً من قليها في الداخل، كما يُمكن استبدال القلي بالشواء.
  • تغطية المقلاة أثناء عملية القلي؛ لحبس الرائحة داخلها.
  • تُغلق أبواب الغرف الداخلية في المنزل أثناء عملية القلي، لمنع وصول الرائحة إليها.

ازالة رائحة القلي من البيت,

عصير الليمون: يوضع مقدار من عصير الليمون، أو حبة من اللمون الطازج مع الماء على النار ليغلي، وبالتالي تتصاعد رائحة بخار المحلول الذي يقضي على رائحة القلي من المنزل.

القهوة: تُطحن القهوة أو تُخمّر لملئ المنزل برائحة جميلة ومنعشة، كما يُمكن إضافة العديد من التوابل ذات الرائحة الجميلة إليها كالقرفة أو جوزة الطيب؛ لفعالية أفضل.

  • الشموع المعطرة: تُشعل شمعة مُعطرة بإحدى روائح الحمضيات أو الفانيلا.
  • البخور: يُمكن القضاء على رائحة القلي من البيت باستعمال البخور.

طهو المخبوزات لازالة رائحة الطعام, ,

يمكن صنع بعض المخبوزات ذات الرائحة الجميلة للتخلص من رائحة القلي، مثل الكعك أو البسكويت أو الخبز أو الكيك،كما يُمكن صُنع رائحة مخبوزات دون إعدادها بشكلٍ واقعي، حيثُ يُسخّن الفرن بدرجة 93 مئوية، ثمّ توضع شرائح من ورق القصدير على ورق زبدة، ثمّ تُدهن بملعقة كبيرة من الزبدة ويُرش عليها مقدار من القرفة والسكر، ثمّ يُطفى الفرن، وتُترك ورقة الزبدة فيه من 2-4 ساعات، لتتصاعد رائحة المخبوزات الجميلة في المنزل.

الخل لازالة رائحة القلي من البيت,

يُغلى مقدار من الماء مع ملعقتين كبيرتين من الخل لعدّة دقائق مع تشغيل مراوح المنزل أثناء ذلك للتخلص من رائحة القلي، وفي حال لا زالت الرائحة متواجدة تُغمر منشفة بكمية من الخل، ثمّ تُعصر، وتُلف حول مقلاة الزيت لامتصاص الرائحة.

كذالك يمكن ان تُنقع عدّة قطع من الخبز بالخل ثم توضع كلّ منها في وعاء منفصل، وتوّزع على غُرف المنزل في حال كانت رائحة القلي منتشرة في أرجاء الغرف.

الزيوت العطرية لازالة رائحة القلي من البيت,

يُصنع معطر جو باستعمال الزيوت الأساسية من خلال مزج 177.44 مل من الماء مع ملعقتين كبيرتين من خلاصة الفانيلا أو الكحول وإضافة 15-20 نقطة من أي زيت عطري بحسب الرغبة، ثمّ يوضع المزيج في زجاجة رذاذ بحجم 236.58 ملليلتر، ثمّ تُرج الزجاجة وتُستخدم لتعطير البيت.

ايضا يمكن وضع 2-3 أغصان من الصنوبر في وعاء، ثمّ تغمر الأغصان بزيت الجوجوبا إلى النصف، ويُوصى بوضع الوعاء بعيداً عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

الأزهار والأعشاب والخضروات لازالة رائحة القلي من البيت,

يُوضع مقدار من الخضراوات كالخيار، أو الحمضيات كالليمون أو البرتقال ذات الرائحة النفاذة مع مقدار من الأعشاب كالريحان أو الزعتر أو إكليل الجبل بكمية من الماء تكفي لغمرها على نار هادئة، ثمّ يُترك المزيج ليمنح المنزل رائحة جميلة، كما يُمكن تخزين المزيج في وعاء مُحكم الإغلاق داخل الثلاجة لمدّة 2-3 أسابيع لاستعماله لاحقاً وبنفس الطريقة.

يُوضع وعاء صغير من الماء على النار بدرجة حرارة هادئة، ثمّ يُضاف له أي من المعطرات الآتية: عصا قرفة أو قرفة مطحونة، أو مجموعة بهارات، أو جوزة الطيب، أو القرنفل، أو قشور الحمضيات، ويُترك الوعاء يغلي لمدّة تزيد عن الساعة، مع الحرص على إضافة مقدار من الماء أثناء ذلك حسب الحاجة.

تُوضع مجموعة من الأعشاب والزهور المجففة ذات الرائحة القوية مثل الخزامى، أو الغردينيا، أو البازلاء الحلوة، أو الزعتر، أو إكليل الجبل في زجاجة رذاذ مع مقدار من الماء، ثمّ تُستعمل لرشّ أنحاء المنزل والجدران والأثاث، ويجدر بالذكر إلى وجوب اختبار منطقة صغيرة من الأثاث قبل رش المزيج عليها لمراقبة تغيّر النسيج أو لونه.

Visits: 7

شاركنا رأيك بما رأيت