معلومات عامة

الياقوت أنواعه واستخداماته

أنواع الياقوت استخداماته

الياقوت هو حجر كريم أحمر اللون. ويختلف الياقوت من لونه الأحمر إلى اللون الأحمر الفاتح، وهو ينتمي إلى معدن السامور والذي هو أكسيد الألومنيوم. ينتج اللون الأحمر بشكل أساسي من وجود مادة الكروم

 

 

كيف اعرف ان حجر الياقوت اصلي؟

اختبار انعكاس الضوء

أطفئ الأضواء في الغرفة وقم بتسليط مصباح يدوي على حجر الياقوت وراقب الانعكاس، فالياقوت الأصلي سيعكس ضوءًا بمثل لون الجوهرة فقط، في حين أنّ المزيف سيعكس ألوانًا أُخرى بالإضافة إلى لون القطعة

 

أنواع حجر الياقوت 

الياقوت الأزرق Blue sapphire
يعتبر الياقوت الأزرق من أكثر أنواع الياقوت شهرة وشعبية والأكثر طلباً، وكان من ضمن ممتلكات الأباطرة والملوك الثمينة لآلاف السنين، ويتوفر الياقوت الأزرق بدرجات مختلفة والتي تتراوح بين الأزرق الفاتح جداً إلى الأزرق النيلي الغامق، ومصدر اللون الأزرق من معدن التيتانيوم، وكلما زاد تركيز التيتانيوم في الياقوت، زاد تشبع اللون، وعند تسمية الياقوت بالياقوت الأزرق فيجب أن لا يحتوي على أكثر من 15% من درجات الألوان الثانوية، مثل الأصفر، أو الأخضر، أو الأرجواني.

الياقوت الوردي والأرجواني Pink and Purple Sapphires
أصبح الياقوت الوردي متاحاً بشكل أكبر بعد اكتشافه بكميات كبيرة في مدغشقر، مما زاد من شعبيته، وتترواح درجات لون الياقوت الوردي من الوردي الفاتح إلى اللون الوردي الغامق، ويتمتع الياقوت الوردي المستخرج من مدغشقر بلون نقي وموحد، ويمكن أن يحتوي على لون أرجواني ثانوي، ويمكن تخفيف اللون الأرجواني عن طريق التسخين بدرجة حرارة منخفضة، ولكن يُنصح بشراء الياقوت النقي 100% وغير المعالج.

الياقوت الأصفر Yellow Sapphires
يتواجد الياقوت الأصفر في مجموعة واسعة من درجات الأصفر، وبتشبع مختلف، ويتراوح من اللون الأصفر الكناري إلى اللون الذهبي، كما تعتبر درجة اللون الأصفر الكناري هي الأكثر طلباً، علاوة على ذلك، تعتبر سريلانكا المصدر الرئيسي للياقوت الأصفر، ولكن يتواجد أيضاً في بلدان أخرى، مثل أستراليا، والتايلاند، وبورما، وتكون قيمة الياقوت الأصفر النقي أكثر من الياقوت التي يتم معالجته بالتسخين

الياقوت النجمي Star Sapphires
يصنف الياقوت النجمي من فئة أكسيد الألمونيوم التي تأثرت بالظاهرة النجمية، والتي تحدث نتيجة عن انعكاسات الشوائب الصغيرة التي تشبه الإبرة موجهة في عدة اتجاهات، وتظهر الانعكاسات نجمة سداسية والتي تعتبر نادرة جداً، وفي العادة يحتوي على شوائب تسمى بالروتيل، بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الياقوت النجمي شبه الشفاف من أفضل وأغلى أنواع الياقوت النجمي

الياقوت الكابشون Cabochon Sapphires
تعرف الكابوشون بأنها طرق قطع الياقوت، ويعتبر أحد الطرق لتشكيل الياقوت من شكله الخام، كما أنه يظهر جمالاً مميزاً، ومظهراً فريداً للغاية، وغالباً ما يكون لونه أزرق، وفي بعض الأحيان يخلط بينه وبين الياقوت النجمي، ولكنه نقي بدون بريق وبدون انعاكاسات، ويمكن أن يتوافر الكابشون بأشكال مختلفة مثل، الأشكال البيضاوية، والدائرية، كما يتوافر بألوان عدة بجانب اللون الأزرق، مثل الأصفر، والوردي، وبعض الألوان النادرة والفريدة، مثل البنفسجي.

مما يتكون الياقوت ؟

من الألومينا الحمراء الشفافة ، وهي شكل معدني من الألومينا.

يتراوح لونه من الأحمر الغامق إلى الأحمر الغامق ، ويمكن أن يأخذ مسحة من اللون الأرجواني

ما أفضل أنواع الياقوت؟

يُعتبر الياقوت الأزرق الأفضل من بين أنواع الياقوت، وذلك لأنّه: النوع الأكثر شيوعًا. أغلب الأشكال المميزة من الياقوت تابعة للياقوت الأزرق. يتميّز بوجود تدرجات من اللون الأزرق من الفاتح إلى الداكن.

يضفي رونق مميّز عند استخدامه مع البلاتين والذهب الأبيض في المجوهرات. يرمز هذا النوع بشكل خاص للحبّ الحقيقي والإخلاص

استخدامات حجر الياقوت 

من ناحية علماء الطاقة، فإن حجر الياقوت يرتبط بالشمس لهذا فإن ارتداءه يمنح الشخص الطاقة الإيجابية والحيوية.

كما يساعد مرتديه على التركيز ويزيل التوتر والارتباك وبالتالي يمنحه شخصية جذابة.

كما أنه يقوي الثقة بالنفس، حيث إن ارتداء حجر الياقوت الأحمر ذو اللون والشكل والوزن المناسب يساعد في جعل الشخص يشعر بالثقة ويتخلص من التردد.

يعتبر حجر الياقوت الأحمر من أحد الأحجار الكريمة الملكية المميزة الذي يعطي جميع مرتديه جمال عند استخدامها كأدوات للزينة.

من ضمن فوائد حجر الياقوت أنه يستخدم كطريقة لإبداء الحب والتعبير عن العاطفة فقد أطلق عليه عند المعالجين بالكريستال حجر الحب والرومانسية.

كما أنه يساعد مرتديه على التركيز ويزيل التوتر والارتباك وبالتالي يمنحه شخصية جذابة.
يجعل حجر الياقوت الأحمر الشخص الذي يرتديه يشعر بالقوة والجرأة.

 

كما أنه يزيد من تركيز مرتديه على إنجازات الحياة ويرفع من مستوى الإبداع لديه.

 

Views: 3

شاركنا رأيك بما رأيت