اسنان

تساقط الأسنان , أسباب تساقط الأسنان , أهم أمراض الأسنان

تساقط الأسنان 

فقدان الأسنان هي عملية يصبح فيها السن متحرك ثم يسقط. فقدان الأسنان أمر طبيعي للأسنان اللبنية، عندما تستبدل بالأسنان الدائمة. من ناحية أخرى فقدان الأسنان غير المرغوب فيه يكون نتيجة ضرر أو مرض مثل نزع السن (dental avulsion)، تسوس الأسنان (dental caries) وأمراض اللثة (gum diseases). إن الحالة التي يكون فيها الشخص بلا أسنان، أو عند فقدان سن أو أكثر يطلق عليها انعدام الأسنان

أسباب تساقط الاسنان

 مرض السكري
يتسبّب ارتفاع السكري في الدم في جفاف الفم وهذا ما يوفر بيئة مناسبة لتراكم البكتيريا والجراثيم فتتعرض اللثة للالتهاب، وتكرار الالتهابات يؤدي إلى خلل أنسجة اللثة وعظم السنخ مما يهدد بسقوط الأسنان في سن مبكر.

أمراض الدم
الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم هم أكثر عرضة لنزيف والتهاب اللثة والتهاب اللسان، كما ويعانون من ظهور القلاع بشكل متكرر وكل هذه العوامل تتسبّب في تسريع عملية تساقط الأسنان في سن مبكر.

الحمل والرضاعة
إذا لم تتناول المرأة كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على عنصر الكالسيوم خلال فترة الحمل والرضاعة فإن عظامها وأسنانها سوف تضعف وهذا ما يجعلها عرضة للتسوّس وتساقط الأسنان بسن مبكرة.

المشروبات الغازية
أحد أسباب سقوط الأسنان عند الشباب، إذ تحتوي المشروبات الغازية على أحماض تتسبّب في حك مينا الأسنان وهشاشة العظام مما يؤدي إلى الإصابة بتسوس الأسنان وتساقطها في سن مبكرة.

التدخين
أحد اسباب وقوع الاسنان، إذ يوفر التدخين بيئة مثالية لنمو وتكاثر البكتيريا المسببة لأمراض اللثة وتآكل عظم الفك وهذا ما يؤدي إلى تخلخل الأسنان ثم سقوطها في سن مبكر.

عدم تنظيف الأسنان
إهمال تنظيف الأسنان يتسبّب في تراكم بقايا الأطعمة على الأسنان واللثة مما يكون طبقات جيرية تعمل مع الوقت في تآكل أجزاء من الأسنان وتساقطها مبكراً

أهم أمراض الأسنان 

حساسية الأسنان

تحدُث حساسيَّة الأسنان بسبب عدّة عوامل، مثل: حدوث كسر في الأسنان، أو تلف طبقة المينا، أو تسوُّس الأسنان، ويشعر مُصاب حساسيَّة الأسنان بألم شديد عند تناوله الأطعمة الباردة أو السّاخنة، ويُمكن التقليل من حساسية الأسنان بالمحافظة على نظافة الفم، واستخدام معجون أسنان طبي يُوصي به الطبيب.

تصبُّغ الأسنان يُسبب تناول بعض أنواع الأطعمة والأدوية، والتدخين حدوث تصبُّغات وبُقع على الأسنان، ولإزالة هذه التصبُّغات يمكن استخدام معجون أو غسول مبيَِّض للأسنان، أو يمكن اللجوء إلى طبيب الأسنان لإجراء التبييض في العيادة

ألم الأسنان 

يُعد الألم السني (الألم في الأسنان والنسج المحيطة بها) من المشاكل الصحية الشائعة، لا سيما بين الأشخاص الذين لا يتمتعون بصحة ونظافة فموية جيدة.يمكن للألم أن يكون مستمراً، وقد يشعر المريض به بعد التحفيز (بسبب الحرارة، أو البرودة، أو المذاق الحلو، أو المضغ، أو تفريش الأسنان).

تسوس الأسنان

هو ضررٌ دائمٌ يحدث في أجزاءٍ من السطح الصلب للأسنان يبدو على هيئة ثقوبٍ أو فتحات صغيرة. ينجم تسوس الأسنان الذي يُسمى أيضًا نخر الأسنان أو النخور عن مجموعة من العوامل، بما في ذلك البكتيريا في الفم والتناول المتكرر للأطعمة الخفيفة وارتشاف المشروبات السكرية وعدم تنظيف الأسنان جيدًا.

أمراض اللثة …التهاب اللثة

هو التهاب يصيب اللثة ، ويمكن أن يتطور إلى التهاب دواعم السن إذا كان يؤثر أيضا على العظم الداعم للأسنان. يحدث التهاب اللثة والتهاب دواعم السن بسبب الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في الأغشية الحيوية للأسنان.

عندما تلتهب اللثة تكون حمراء ومنتفخة وناعمة في الاتساق ، وأحيانا مع الألم. أكثر الأعراض وضوحا وتميزا هو نزيف اللثة ، والذي يحدث تلقائيا أو أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة يوميا. يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة أيضا علامة حمراء لا ينبغي الاستهانة بها ، ويمكن أن يكون ذلك بسبب الالتهاب المستمر في اللثة.

التهاب اللثة قابل للعلاج ، لذلك من المهم التحدث إلى طبيب أسنانك ومعرفة الأعراض والعلامات قبل أن تتطور هذه الحالة إلى مشاكل أخرى.

Visits: 6

شاركنا رأيك بما رأيت