اسلاميات منوعة

تعريف ليلة الإسراء والمعراج ووقتها والحكمة منها

تعريف ليلة الإسراء والمعراج ووقتها والحكمة منها

■ ماهو تعريف الإسراء والمعراج

يُعرّف الإسراء بأنّه انتقال النبي -عليه الصلاة والسلام- مع جبريل -عليه السلام- ليلاً من البيت الحرام في مكّة المُكرمة إلى المسجد الأقصى في بيت المقدس على دابّةِ البُراق، وأمّا المعراج فهو صُعودهما من بيت المقدس إلى السماوات العُلى. وقد ثبت وقوع هذه الحادثة في القُرآن، والسُنّة، وشهادة الصحابة الكرام بذلك، وهي من إكرام الله -تعالى- لنبيّه

■ ماهو توقيت ومكان ليلة الاسراءوالمعراج ؟

قيلَ في توقيتِ رحلةِ الإسراءِ والمعراجِ قولانِ: فَنُقِلَ أنَّها وَقَعت قَبْلَ الْهِجْرَةِ بِثَلَاثِ سِنِينَ، وَقِيلَ قبلَها بِسَنَةٍ وَاحِدَةٍ، وأمَّا موضِعُ بدايَتِها ففيهِ أيضاً قولانِ: أوّلهما من المَسجِدِ الحَرامِ؛ إذ كانَ رسولُ اللهِ عليهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ نَائِمًا فِي الْحِجْرِ، فَكانَت انطلاقةُ الرِّحلةِ من موضِعه، وَثانيِهما من بَيْتِ أُمِّ هَانِئٍ بِنْتِ أَبِي طَالِبٍ، وثلَّثَ آخرونَ بقولِ: كُلُّ الحرَمِ مسجِد

■ ماهو سبب رحلة الاسراء والمعراج ؟

كان لرحلة الإسراء والمعراج العديد من الأسباب. فكانت تخفيفاً لآلامه وأحزانه -صلى الله عليه وسلم- بسبب الأذى الذي تلقّاه من قومه. إعلاءً لشأن النبي صلى الله عليه وسلم، وإكراماً له.

كانت من باب الإيناس للنبي والتسلية له، وتعريفاً له بمنزلته وقدْره عند الله -عزّ وجلّ-، إذ بدأ بعدها مرحلةً جديدةً من دعوته، بالإضافة إلى أنّها كانت فضلاً عظيماً للنبيّ -عليه الصلاة والسلام-. تعويضاً للنبيّ -عليه الصلاة والسلام- عمّا لاقاه من أهل الطائف وتكذيبهم له، قال -تعالى-: (ذَلِكَ الْفَضْلُ مِنَ اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ عَلِيماً)،إعلاما للنبي -عليه الصلاة والسلام- بآيات الله -تعالى- العظيمة، يقول -تعالى- عن رحلة الإسراء: (لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا)، وقال -تعالى-عن رحلة المعراج: (لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى)، لمِا في ذلك من القدرة على مواجهة مصاعب الدّعوة التي تعترضُه، ومن المشاهد التي رآها الأنبياء والمُرسلين، وبعض مشاهد الجنّة والنّار، وغير ذلك.

■ ماهي الحكمة من رحلة الإسراء والمعراج ؟

إنّ النبي صلى الله عليه وسلم لم يدخل بيت المقدس إلّا مرةً واحدةً في ليلة الإسراء والمعراج، وأهل قريش يعلمون ذلك جيداً، فأراد الله سبحانه وتعالى أن يطلع نبيه محمد على أخبار بيت المقدس ليخبر بها قومه، فيصدقونه كونهم يعرفون بيت المقدس وقد عاينوها، ثمّ يصدقون كلامه عن أشياء أخرى تتعلق بنبوته ونحو ذلك، فتكون بذلك حجة على رسالته وإثباتاً لصحة نبوته عليه الصلاة والسلام، وأمّا رحلة المعراج إلى السماوات العلا فقد أراد الله سبحانه أن يشرف السماوات السبع بأنوار النبي محمد صلى الله عليه وسلم كما شرف الأرض بها.

■ ماهي الدروس المستفادة من قصة ليلة الاسراء والمعراج ؟

● بيان بعض مظاهر قدرة الله -تعالى-.

● أهمية المسجد الأقصى المبارك.

● مكانة النبي -صلى الله عليه وسلم- عند الله -تعالى-، وبين أنبيائه -عليهم السلام-.

● رحمة الله -تعالى- بأمة الإسلام.

● أجر أداء الصلوات الخمس يعادل خمسين صلاة.

● بيان بعض أصناف أهل الجنة وأهل النار وفي هذا حث على العمل بعمل أهل الجنة، وتجنب الوقوع بعمل أهل النار.

■ أدعية ليلة الإسراء والمعراج 

● اللهم إني أسألك من عظيم فضلك خير العمل وخير ● النجاح وخير الحياة والممات.
● اللهم سخر لي خلقك وألن لي قلوبهم.
● يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.
● يا رب أعني ولا تعن على وانصرني ولا تنصر علي.
● اللهم اهدني ويسر الهدي لي.
● اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أُضل.
● اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن سهلًا إذا شئت سهلًا.

■ الأعمال المستحبة في ليلة الإسراء والمعراج 

مستحب به الصيام.
مستحب به التصدق على الفقراء.
مستحب به السعي على حوائج الناس.
مستحب به الاستغفار وذكر الله.
مستحب به كثرة الدعاء.
مستحب به إطعام المساكين.
مستحب به الصلاة.

Visits: 3

شاركنا رأيك بما رأيت