اعشاب ونبات

زهرة شب الليل ( الشب الظريف )

زهرة شب الليل ( الشب الظريف )

شب الليل أو نوَّار الليل أو الشوَّاق أو الشب الظريف هو جنس من النباتات في الفصيلة الشبية أشهر الأنواع قد تكون شب الليل الجلبي وهو النبات الأكثر شيوعًا.

ثمة عشرات الأنواع في الجنس من النباتات العشبية توجد في الغالب في الأمريكتين. تشكل بعض الجذور الدرنية التي تمكنها من البقاء معمرة خلال المواسم الجافة والباردة. وهي ذات أزهار صغيرة في كثير من الأحيان عطرة عميقة الحنجرة

صفات زهرة شب الليل

  • الارتفاع والانتشار: يُعد نبات شب الليل من النباتات سريعة النمو، والتي تنمو إلى ارتفاع 0.6 متر، وتنتشر لمسافة 0.5 متر تقريباً.
  • التكاثر: يحمل نبات شب الليل أعضاء ذكرية وأنثوية (خنثى)، ويتم تلقيحه بواسطة الحشرات.
  • الأوراق: يتميز نبات شب الليل بأوراقه البيضاوية.
  • الأزهار: تكون أزهار نبتة شب الليل على شكل بوق، وتتواجد في مجموعات، وتتميز بألوانها المتعددة؛ الأصفر والأبيض والزهري والأحمر والبنفسجي ويُذكر أنّها تُزهر في الفترة الممتدة من شهر تموز وحتى تشرين الأول

العناية بزهرة شب الليل

 

يروى مرتين في اليوم خلال الصيف ومرةً واحدة في اليوم أو كل يومين حسب رطوبة التربة، ويسمد سماد عضوي مرتين في السنة على الأقل، تزال الأزهار الذابلة وأي جزء من النبات ميت أو ضعيف، تحرث التربة أثناء التسميد وتقلب مع السماد، يستخدم لتغطية التربة حول سيقان الأشجار الكبيرة ولعمل أحزمة مزهرة حول الحدائق أو الأشجار أو المجموعات النباتية.

مراحل تكون البذور لنبات شب الليلمراحل تكون البذور لنبات شب الليل

تكاثر زهرة شب الليل

يتكاثر بالبذور التي يمكن جمع كمية كبيرة منها من نبات واحد، وتنمو بسهولة وبشكل سريع نسبياً إما داخل المشتل في أي وقت من السنة أو خارجياً خلال فصل الربيع.

المتطلبات التي تحتاجها زهرة شب الليل

فيما يأتي توضيح للظروف البيئية التي يجب توفيرها لنبات شب الليل حتى ينمو بشكل جيد

  • التربة: يُمكن لنبات شب الليل النمو في التربة الرملية والطباشيرية، كما يمكن لهذا النبات النمو في التربة الحامضية، والقلوية، وحالمحايدة، مع الانتباه إلى ضرورة أن تكون التربة جيدة التصريف للمياه.
  • درجة الحرارة: يجب أن تتراوح درجات الحرارة في المنطقة التي تتواجد بها هذه النبتة بين 13 و18 درجة مئوية وذلك حتى تنمو وتُزهر بشكل جيد.
  • الإضاءة: يحتاج هذا النبات إلى أشعة الشمس المباشرة، كما يُمكنه النمو في المناطق شبه المظللة

معلومات عن زهرة شب الليل

  • يسمي ايضا شب الظريف أو زهرة الساعة الرابعة أو أعجوبة البيرو ،موطنة الاصلي اليابان.
  • وهو شجيرة صغيرة من فصيلة الجهنمية يتراوح ارتفاعها بين 60-120سم ويعتبر من النباتات الحولية الصيفية ذات أوراق رمحية الشكل وأزهار بوقية لها رائحة جميلة فمنها البيضاء أو الوردية أو الحمراء أو الصفراء أو مزيج من هذه الالوان .
  • سمي بإسم شب الليل لأن أزهاره تفتح في وقت متأخر من بعد العصر بعد زوال الشمس وتغلق الازهار في الصباح التالي ، ويزرع في الحدائق لتغطية التربة حول سيقان الاشجار الكبيرة أو عمل سياج حول الحديقة ويمكن زراعته في شرفات المنازل أيضا .
  • لايتحمل النبات البرودة الشديدة أو الصقيع ويستمر النبات في الازهار طالما يجد الماء حيث يروى مرة الي مرتين يوميا صيفا ، والتسميد مرتين بالسنة ويفضل بسماد عضوي .
  • يتكاثر النبات بالبذور في الربيع ، ونحصل علي هذه البذور من النبات بعد ذبول الازهار وسقوطها نجد بذور سوداء اللون مستديرة تشبه حبة الفلفل الاسود ، ويمكن للنبات أن يعيد نموه بصورة ذاتية من البذور التي تتناثر بالتربة وتنمو تلقائيا في الربيع 

Visits: 4

شاركنا رأيك بما رأيت