المرأة والرجل

سبب غيرة الرجل

تظهر غيرة الرجل تجاه المرأة كرد فعل لموقف حقيقي أو مُتخيَّل، وربما كانت المرأة هي من تدفع الرجل لهذا الشعور سواء أكانت تقصد ذلك أم لا، ولكن من المعلوم أن الغيرة شيء طبيعي لدى الرجال والنساء على حدٍ سواءٍ، بل إنها من الأمور التي تُعزز الحب والوئام والمشاعر الإيجابية التي من شأنها تقوية العلاقة بين الزوجين، وزيادة قوة العاطفة، مما يؤدي بالعلاقة الزوجية إلى مزيد من الألفة والحب، في حال كانت وفقًا للحدود الطبيعية، وعليه يجب على الرجل والمرأة أن يعرفان حدود الغيرة الطبيعية فلا يتجاوز أحدهما على الآخر بفرط غيرته.

اسباب غيرة الرجل,

الحب والتعلق: ان الغيرة شيء يتعلق بالحب والعاطفة، وتبدأ مشاعر الغيرة في الظهور بسبب مادة كيميائية في الدماغ تسمى الأوكسيتوسين، وهي المادة التي تخلق روابط الحب في أي علاقة، سواء روابط الحب بين الزوجين أو حتى بين الأم والطفل، وهذه المادة الكيميائية تجعل الناس يرغبون في الحفاظ على روابط علاقاتهم وحمايتها، لذا عندما يرى الرجل شخص آخر يقترب من أنثاه يشعر بالتهديد، ويطلق دماغه مواد كيميائية تتسبب في شعوره بالغيرة والعدوانية للطرف الآخر الذي يحتمل أن ينافسه على حبه.

ينظر عليكي كثيرا,

في حالة التواجد معه في مكان به إزدحام من الناس سواء أحد المناسبات العائلية أو حفلات الأصدقاء أو النوادي يظل بإستمرار يحدق بنظره عليكي ليتابعك بنظراته حول كل شئ تقومي به ويري كيف تتفاعلي مع الناس . قد يبدو الأمر لكي مثل لعبة القط والفأر .

غيرة الشخصية النرجسية,

الشخصية النرجسية التي تعاني من جنون العظمة تشعر بالغيرة لأنها تعجز عن الشعور بالثقة في الطرف الآخر، وغالبًا ما تظن أن الشريك لديه نوايا خبيثة، ويكون لديها اعتقاد أن الشريك سوف يخونها لا محالة.

اسباب الغيرة الى حد كبير,

يشتهر الشباب في مرحلة المراهقة بالغيرة أكثر من غيرهم، لاسيما أولئك الذين يعانون من تدني احترام الذات، حيث يتمتع سن المراهقة بوجود مشاعر غيرة قوية تقل حينما ينضج المراهق ويكون لديه المزيد من الثقة بالنفس.

التأثر بتجربة سابقة: يمكن أن يكون سبب الغيرة هو التأثر بالماضي، فتعرض الرجل للخيانة سابقًا يمكن أن يولد لديه شعور بالغيرة ناتج عن القلق وعدم الثقة في الطرف الآخر.

الشعور بعدم الأمان: من أكثر أسباب الغيرة المرضية شيوعًا هو الشعور بعدم الأمان، فالرجل الذي يشعر بعدم الأمان مع زوجته يشعر بالنقص وأنه ليس جيدًا كفاية للمرأة التي يحبها ، كما أن الشعور بعدم الأمان يمكن أن يكون سببه شعور الرجل أن المرأة يمكنها تركه في أي وقت أو أنها ستخونه في أي لحظة.

عدم الثقة بك: إذا كان الرجل يثق بالمرأة فسوف تتلاشى معظم مشاعره بالغيرة المرضية، أما عدم الثقة بالشريك فهو ما يؤدي للشعور بالغيرة غير الطبيعية، ولا يكون العيب هنا في المرأة، بل يكون سببه أن الرجل يعاني من مشاكل في تصديق للآخر والثقة به.

طريقة التحكم بالغيرة,

يجب تعزيز قوة العلاقة والحب والتفاهم مع الشريك، وانطلاق بداية جديدة تقوم على أساس المحبة والتفاهم. يجب إدراك أن نهاية العلاقة ليست نهاية الحياة، فإذا لم تتكلل جهود الطرفين بالمحافظة على الحب وعلاقتهما بالنجاح، فليس من المنطقي الاستمرار بهذه العلاقة.

يجب التحقق من حقيقة المشاعر أولًا، وما إذا كان الشعور بالغيرة منطقيًا أم أنه مبني على التفكير والتخيل والتجارب السابقة.

يمكن تخصيص وقت يومي للتفكير المنطقي في الشعور بالغيرة وما إذا كان مبررًا أم لا. يُفترض بالرجل الابتعاد عن السلوكيات التي تدفع للشعور بالغيرة المفرطة، مثلًا الابتعاد عن التحقيق والاستجواب للزوجة بدوافع الشك.

عندما يجدك الأخرون جذابة،

بدلاً ما أن يشعر الرجل بالفخر لأنكي تظهر في أفضل شكل ليكي وتحصلي علي إشادة الأخرين من صديقاتك ينزعج ويغضب من ذلك . بالرغم من أنه لا يجب أن يكون سعيداً عندما يذكر البعض بأنكي جذابة ولكن لا يصل ذلك إلي الغضب فهذه إحدي علامات الغيرة .

يحسد الأخرين علي حياتهم ,

عندما يتحدث بإستمرار عن حياة الأخرين ويعظم ما يفعلونه مثل أن بعض الأصدقاء لديهم الكثير من المال أو قاموا بقضاء عطلة مثالية أو لديهم سيارة حديثة ؟ . يبدو ذلك، كهاجس له ويؤدي إلي الغيرة المستمرة والمقارنة بينهم بالرغم من أن ذلك ليس له صلة بك إلا أنه يؤثر علي العلاقة بينكم .

لا يذكر الصفات الجيدة في صديقاتك ,

بالرغم من أن إحدي صديقاتك قامت بالعديد من الأمور الجيدة واللطيفة جداً معك إلا أنه لا يقول شئ جيد عنها معظم الوقت .

Visits: 9

شاركنا رأيك بما رأيت