اعشاب ونبات

شقائق النعمان الوصف النباتي فوائدها وكيفية زراعتها

 شقائق النعمان

يأتي مصطلح شقائق النعمان في اللغة العربية بمعنى (الشُقارى)؛ وهو نبات عشبيّ ينمو في المناطق الشمالية، حيث إنه يتميز بزهور حمراء اللون، بالإضافة إلى احتوائه نقط سوداء، ومن الجدير بالذكر أنه سمي بهذا الاسم؛ لأنّه من أحد أسماء الدم؛ فالرابط بينهما هو اللون الأحمر. 

ويشار إلى أنها سميت هذه النبتة باسم (شقائق النعمان) أيضًا، لأنها نبات من فصيلة الشقيقات، وهي فصيلة نباتية ينبت لها ورقتان منفصلتان من البذور، كما يوجد لها عدة أنواع.

■ نبات شقائق النعمان

شقائق النعمان هي واحدة من مئة نوع من النباتات التي تنمو في كل المواسم من الفَصِيلَةُ الحَوْذَانِيَّةُ أو الفَصِيلَةُ الشَّقِيقِيَّة (بالإنجليزية: Ranunculaceae)، ويُطلق عليها أيضاً اسم زهرة الريح (بالإنجليزية: windflower)، وتنتمي لجنس شقائق النعمان (بالإنجليزية: Anemone).

■ الوصف العام لزهرة شقائق النعمان

سُمّيت زهرة شقائق النعمان بهذا الاسم نسبةً إلى لونها الأحمر الدموي، فالنعمان في العربية هو الدّم، وبذلك هي شقيقة الدم باعتبارها ذات لون واحد،وتنمو أزهار شقائق النعمان عمومًا بصورة مفتوحة وواسعة، وبمركز ذي لون داكن ظاهر،كما تنمو الزهرة بأكملها من النهايات الدرنيّة، وليس من الجذور.

ويجدر بالذكر وجود عدد من الألوان المختلفة لهذا النوع من الزهور؛ كالأزرق، والأرجواني، والوردي، والأبيض، ويصل طول الزهرة الواحد إلى نحو 25-40 سم، وبعرض يتراوح ما بين 15-22 سم، أمّا بالنسبة للساق، فهي ساق متينة، كما تتميّز أوراق هذه النباتات بشكلها السرخسيّ الرقيق.

■ أماكن انتشار زهرة شقائق النعمان

تزدهر شقائق النعمان في التربة الغنية ذات التصريف الجيّد، كما تنمو غالبًا في مناطق الظلّ الجزئي،

ويُلاحظ عادةً انتشار العديد من شقائق النعمان بين الأشجار، لاستفادتها من مخلّفات الأشجار، وتنتشر هذه الأزهار في الولايات المتّحدة الأمريكية وأوروبا.

ورغم أنّها تنتشر في كافة أرجاء العالم، إلّا أنّه تعود أصولها إلى مناطق البحر الأبيض المتوسط

■ فوائد زهرة شقائق النعمان

● تُستخدم كمهدئ ومُسكّن للآلام. تُخفف آلام القولون وتُسكنّها.

● تُخفف آلام الظهر والمفاصل، حيث يُفيد زيت شقائق النعمان في إزالة أوجاع الظهر والمفاصل ومنح النشاط للجسم من خلال استخدام خل التفاح المنقوع به.

● تساعد على معالجة اضطرابات النوم حيث تساعد على النوم والتخلص من الأرق. تساعد على طرد البلغم. تُغمّق الشعر وتمنحه اللون الأسود.

● تُساعد على إطالة الشعر بسرعة، حيث يوقف زيت زهرة شقائق النعمان تساقط الشعر خلال أسبوعين، ثمّ يطيله بمقدار عشرين سنتيمتراً تقريباً خلال سنة، بالإضافة إلى أنّه يُنبت الشعر في حوالي ستة أشهر.

● تُنقّي القروح والجروح المفتوحة وتُعالجها، كما تساهم في علاج الأمراض الجلدية الأخرى.

● تساهم في التخلص من الثواليل وأمراض الصدر.

● تُدرّ الطمث عند النساء.

■ زراعة شقائق النعمان

لزراعة ناجحة استخدم أغصان شقائق النعمان، لأنه من الصعب نجاح الزراعة من البذور.

النوع الإغريقي (Anemone blanda) لا يمكنك معرفة الجانب العلوي منه، لكن لا يهم ستجد الأوراق طريقها إلى السطح. إليك أهم خطوات زراعة زهرة شقائق النعمان:

● انقع الأغصان قبل الزراعة لتنمو بسرعة أكبر مما لو كانت جافة.

● احرث التربة باستخدام شوكة الحديقة لعمق يتراوح بين 16 و18 بوصة.

● انخل التربة للتخلص من أي أعواد أو جذور أو أعشاب ضارة.

● أحفر حفرة واسعة وأضف إليها مجرفة كبيرة من السماد أو أوراق الشجر.

● إذا لزم الأمر، امزج مجرفة مليئة بالرمل أو حصى البازلاء لتحسين الصرف.

● ضع جذور زهرة الدحنون برفق في الحفرة، ثم اردمها بالتربة.
● ثبت التربة برفق دون تعبئتها، في حالة الجذور البارزة تأكد أن التاج عند مستوى الأرض.

● ضع طبقة من نشارة الحاء أو حصى البازلاء بارتفاع بوصتين لحفظ مستويات الرطوبة ثابتة.

● تجنب ازدحام التيجان بترك ارتفاع 2 بوصة حول السيقان.

● استخدم دعامات إذا كنت ستزرع نوع طويل كالإغريقي أو الخشبي، لحمايته من الرياح

■ متطلبات زراعة نبات شقائق النعمان

 الضوء
يجب وضع شقائق النعمان حيث يمكنهم تلقي ما لا يقل عن نصف يوم من ضوء الشمس، تزدهر بعض الأصناف في الظل الجزئي.

 التربة
يجب زراعة شقائق النعمان في تربة جيدة التصريف، قبل الزراعة، يمكن تحسين التربة عن طريق إضافة السماد أو خليط الأوراق أو أي مادة عضوية أخرى، شقائق النعمان ليست مثيرة للقلق بشأن درجة حموضة التربة، ولكنها تزدهر بشكل أفضل في التربة الحمضية قليلاً.

الماء
يجب سقي النباتات بانتظام عندما لا تمطر، ومحاولة الحفاظ على التربة رطبة قليلاً، وسقي الماء ببطء، مما يسمح للتربة بامتصاص أكبر قدر ممكن من الماء، بعض الأصناف لها احتياجات مائية خاصة، على سبيل المثال، يموت شقائق النعمان الخشبية (nemorosa) في الأرض في منتصف الصيف ولا يحتاج إلى الماء حتى ينمو مرة أخرى في الخريف.

 درجة الحرارة والرطوبة
درجات الحرارة الموصى بها لنمو شقائق النعمان هي 58 إلى 65 درجة فهرنهايت خلال النهار و42 إلى 50 درجة في الليل، بالنسبة لبعض الأنواع، قد تكون درجة الحرارة المثلى لبدء الأزهار بكفاءة أقل من 54 درجة.

 السماد
إذا كان البستاني يرغب في ذلك، يمكنه إضافة السماد كوجبة العظام إلى التربة في الخريف من أجل المزهرات في الربيع أو في الربيع للحصول على مزهرات الخريف لإعطاء البصيلات دفعة مغذية.

 التقليم
عادة ما تكون أوراق الشجر الباهتة من مزهرات الربيع غير مهمة بما يكفي لتذبل دون أن يلاحظها أحد، لذلك لن يكون هناك الحاجة إلى تقليمها للحصول على حديقة مرتبة، قد تبدو الأصناف الأطول التي تتفتح في الخريف رثة بعد الصقيع الأول، لذا يجب التخلص من النمو الميت أثناء التنظيف في أوائل الشتاء

Visits: 3

شاركنا رأيك بما رأيت