حلول منزلية

طرق إزالة البقع من الملابس 

طرق إزالة البقع من الملابس 

تتعرّض الملابس أثناء ارتدائها لبعض البقع منها الحبر والزيوت خلال تناول الوجبة، ومن المعروف أنّ جميع المأكولات تحتوي على موادّ دهنيّة قابلة للسيلان على الملابس دون الانتباه، وهذا من الأخطاء الشائعة التي يتعرّض لها معظم الأشخاص صغاراً أو كباراً، وقد تُعاني ربة المنزل من هذه البقع أثناء إزالتها، لأنّها من البقع الصعبة التي تحتاج لبعض الوقت والموادّ الخاصّة لتنظيفها سنقدم لكم طرق إزالة البقع من الملابس .

◇ ماهي طريقة إزالة بقع الدهون عن ملابس الصوف ؟

تُزال بقع الدهون عن ملابس الصّوف من خلال اتباع الخطوات الآتية:

● تُجفَّف بقعة الدهون بمنشفة ورقية، ثمّ تغُطَّى البقعة كاملةً من خلال تشكيل طبقة سميكة من صودا الخبز، ويمكن استبدالها بنشا الذرة.

● تُترَك صودا الخبز على البقعة مدّة 30-60 دقيقة، ثمّ تُفرَك بفرشاة قديمة، إذ تمتص صودا الخبز الدهون وتتكتل، وربّما تتخذ لون الدهون.

● يُسكَب القليل من صابون سائل الأطباق فوق صودا الخبز، وتُفرَك بأصابع اليد، ثمّ تُضاف طبقة ثانية من سائل غسيل الصحون بعد أن يمتصه الصوف.

● تُغسَل قطعة الملابس بالغسالة بالطريقة المعتادة، ويُفضَّل غسلها بالماء الساخن؛ لإزالة أيّ آثار لبقع الزيت، إلّا أنّه يجب مراعاة التعليمات المُدوّنة على الملصق الخاص بالملابس.

● يُضاف الخل الأبيض إلى دورة الغسيل بمقدار يتراوح من 1/2 -1 كوب؛ لتنظيف أكثر فاعليّة.

● يجب التأكد من اختفاء وزوال البقعة تماماً قبل تجفيف قطعة الملابس.

● يُستحسَن إرسال قطعة الملابس لأماكن التنظيف الخاصة؛ لتنظيفها تنظيفاً جافاً في حال عدم زوال البقعة.

◇ماهي طرق التخلص من بقع الزيت على الملابس ؟

إزالة البقع الزيتيّة لإزالة البقع الزيتيّة يمكن استخدام:

1_ بودرة الأطفال: نُحضر محرمة ورقيّة ونحاول أن نزيل القدر المستطاع من البقع الموجودة على قطعة القماش، ثمّ نسكب كميّة جيدة من باودر الأطفال على بقعة الزيت، ونتركها لمدّة خمس دقائق، ثمّ نزيلها بواسطة ملعقة، بعد ذلك نضع القليل من مسحوق الغسيل على البقعة، ونفركها جيّداً باستخدام فرشاة الأسنان، ثمّ نشطفها بالماء، ونغسلها في الغسالة بمسحوق الغسيل العادي، ثمّ ننشرها، وننتظرها حتّى تجف، فباودر الأطفال له قدرة هائلة على إزالة البقع الزيتيّة الصعبة عن الملابس بسرعة.

2_ الشامبو: نضع كميّة لا بأس بها من الشامبو على بقعة الزيت الموجودة على القماش، ثمّ نفركها جيّداً وبقوة، بعد ذلك نشطفها بالماء، ونغسلها في الغسّالة مع مسحوق الغسيل، حيث يعطي الشامبو نتيجة فوريّة وفعّالة في إزالة البقع الدهنيّة عن الملابس، ويفضل استخدام الشامبو المخصص للشعر الدهنيّ؛ وذلك لاحتوائه على مواد قادرة على إزالة وتنظيف المواد الدهنيّة.

3_ المشروبات الغازيّة: نسكب كميّة قليلة من المشروبات الغازية على مكان البقعة الزيتيّة على الملابس، ونتركها تنقع لمدّة ثلاث ساعات، ثمّ نشطفها مباشرة بالماء، ونضعها في الغسالة، ونغسلها بمسحوق الغسيل، حيث تعتبر المشروبات الغازية من أفضل الطرق المستخدمة في إزالة البقع الزيتيّة عن الملابس بطريقةٍ مذهلة.

◇  ماهي طرق التخلص من بقع الزيت

الحديثة على الملابس ؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها إزالة بقع الزيت الحديثة عن الملابس، ومنها ما يأتي:

● تغطية البقعة بالنشا، أو الطحين، وتركها عليها لمدّة ساعة، قبل إزالة البودرة بالفرشاة، وتكرار العملية عند الحاجة.

● فرك البقعة باستخدام سائل تنظيف الأطباق، ثمّ غسل المنطقة بالماء الدافئ، ويُفضّل استخدام سائل تنظيف عديم اللون.

◇ طريقة إزالة زيت السيارات من الملابس ؟

1_ التنظيف بالماء الساخن :  يُمكن الاستعانة بالماء الساخن لتنظيف بقعة زيت السيارات، وتُطبق العملية من خلال وضع قطعة الملابس الملطخة بزيت السيارات في حوض الاستحمام، ثمّ فتح صنبور الماء الساخن بحيث يكون بشكل مباشر عليها، وتركها منقوعةً تحت الماء الساخن الجاري لمدّة لا تقل عن 5 دقائق، ثمّ التحقق من زوال بقعة الزيت، وفي حال كانت ما تزال موجودة فإنّه يتمّ ترك قطعة الملابس بالماء الساخن حتّى زوالها، وبعد الانتهاء من التنظيف تُغسل كالمعتاد.

2_ استخدام نشا الذرة : يُفيد استخدام نشا الذرة في تنظيف الملابس من بقع زيت السيارات التي قد تكون علقت بها، ويعود ذلك لعمله على امتصاص هذا الزيت، فتُطبق العملية من خلال رشّ مقدار مناسب من النشا على البقعة، وتركها على ذلك الحال طوال الليل، وعند حلول الصباح يتمّ تفقّد حال بقعة الزيت، ففي حال كانت قد أزيلت يتمّ استخدام قطعة قماش نظيفة مع القليل من سائل غسل الصحون لفرك آثار البقعة برفق، وتُنهى العملية بغسلها بالصورة المعتادة.

Visits: 6

شاركنا رأيك بما رأيت