معلومات عامة

طرق التغلب على الحر الشديد ,طرق خفض حرارة الجسم بسرعة , معلومات ونصائح

طرق التغلب على الحر الشديد _ طرق خفض حرارة الجسم بسرعة _ معلومات ونصائح _ معلومات عامة _ أفكار للتخلص من الحر الشديد

 

 

إن الشعور بالحر في موسم الصيف من الأمور التي يصعب تحملها، ولتقليل الشعور بالحرارة إليك طرق التغلب على الحر الشديد التي سنوضحها في هذا المقال.

طرق التغلب على الحر الشديد
فيما يأتي بعض طرق التغلب على الحر الشديد التي يمكن تطبيقها بسهولة:


 

  1. شرب كثير من الماء
    للماء أهمية كبيرة في الحفاظ على رطوبة الجسم، ولذلك يجب الاهتمام بشرب كميات كبيرة من الماء للتخلص من الحرارة الشديدة لا تنتظر حتى تشعر بالعطش، بل اجعل زجاجة الماء رفيقتك أينما ذهبت واشرب منها كلما تذكرت.ولا تقتصر فوائد شرب الماء على ترطيب الجسم، بل هو ضروري لعملية التمثيل الغذائي والهضم وغيرها من الأمور.
  2. . تناول الأطعمة المقاومة للحرارة هناك بعض الأطعمة التي تساعد في مقاومة حرارة الطقس لأنها تساعد في ترطيب الجسم، ولذا ينصح بالإكثار منها في موسم الصيف، مثل: البطيخ، فهو من أهم الفواكه الصيفية التي تساعد على ترطيب الجسم. الشمام الفراولة. الخضراوات الغنية بالماء، مثل: الخيار والخس والكوسا  ،الزبادي البارد، فهو يساعد في زيادة برودة الجسم وفي المقابل، لا يفضل تناول الأطعمة الغنية بالبروتين لأنها تزيد من إنتاج الحرارة الأيضية في الجسم، وبالتالي يمكن أن تزيد من فقدان الماء .ويوصى بتناول وجبات صغيرة للحفاظ على درجة حرارة الجسم منخفضة، لأن الوجبات الكبيرة والدسمة تتطلب من الجسم مجهود كبير لهضمها وهذا يعني رفع حرارة الجسم.
  3.  تناول المشروبات الباردة إليك فيما يأتي بعض المشروبات التي تعد من طرق التغلب على الحر الشديد: ينصح بشرب عصير الليمون بالنعناع لأنه من المشروبات المرطبة ،يمكن لأي عصير طازج أن يجعلك تشعر بالانتعاش وتتغلب على حرارة الجو.
  4. يوصى بشكل عام بشرب النعناع المعروف بخصائصه في التبريد كونه يحتوي على المنثول بكمية كبيرة، سواء شرب شاي بالنعناع ساخن أو بارد، فهناك معتقد خاطئ أن المشروبات الساخنة تزيد من حرارة الجسم، ولكن على العكس فهي تساعد في خروج العرق من الجسم وتهدئته.
  5. يعد شرب ماء جوز الهند من الوسائل الطبيعية لترطيب الجسم وتنشيطه بعد الشعور بالخمول بسبب الحرارة.
  6. يمكن شرب الحليب البارد لتهدئة الحرارة في الجسم وتحسين عملية التمثيل الغذائي، ويضاف له العسل لمزيد من الفائدة.
  7. . ارتداء الملابس القطنية يجب الابتعاد عن أي ملابس مصنوعة من ألياف صناعية في موسم الصيف، لأنها تسبب حرارة الجسم الشديدة، كما أنها تؤدي للشعور بالحكّة ،وينصح بارتداء الملابس القطنية والألوان الفاتحة وليس الداكنة، حيث أنها الأقل تأثرًا بأشعة الشمس ويفضل أن تكون الملابس فضفاضة.
  8.  الاستحمام بماء بارد ينصح بالاستحمام بالماء البارد كإحدى طرق التغلب على الحر الشديد، وفي حالة عدم التواجد بمكان يسمح لك بالاستحمام، فيمكن أن تقوم بغسل القدمين والمعصمين والوجه بماء بارد لتقليل الشعور بالحرارة. 

كيف اخفض حرارة الجسم بسرعة ؟

  1. الإكثار من شرب السوائل الباردة.
  2. السباحة أو الاستحمام بماء فاتر.
  3. وضع كمادات باردة أو ماء بارد على نقاط معينة من الجسم تكون الأوردة قريبة من السطح، مثل: الرسغين، والرقبة، والصدر، ومنطقة الصدغ في الرأس، حيث يمر الدم عبر هذه الأوردة بسرعة مما يؤدي إلى شعور الجسم بالبرودة.
  4. أخذ قسط كافي من الراحة وتجنب التمرينات الشاقة

 

Views: 3

شاركنا رأيك بما رأيت