حلول منزلية

طرق بسيطة وسهلة لتنظيف السجاد من البقع والمحافظة عليها

طرق بسيطة وسهلة لتنظيف السجاد والتخلص من البقع والمحافظة عليها

■ تنظيف السجاد

السجاد هو من أهم قطع الديكور التي تهتم بها أغلب سيدات المنازل ، لأنة يضيف شيئ من الجاذبية و الأناقة للمكان ، فضلا عن عبق التاريخ الذي يكمن في النقوش الخاصة به ، و التي تتميز بها بلادنا العربية على وجه الخصوص ، فمن المؤكد أن نظافة السجاد هي عنوان المنزل أمام الضيوف و الزوار ، فلابد من الإهتمام الجيد به و بنظافتة فضلا عن رائحتة ، فمن حين لآخر يجب تعطير السجاد بأجود أنواع المعطرات الخاصة به لكي يعطي رائحة جذابة للمكان بأكملة ، مما يبعث على توفير جو هادئ و مناسب.

تعاني الكثير من أمهاتنا في البيوت من مشكلة تنظيف السجاد من البقع المستعصية التي يصعب إزالتها و الناتجة عن سقوط بعض الأطعمة أو المشروبات الساخنة أو الباردة لذلك سنقدم لكم 

■ طرق سهلة وبسيطة لتنظيف السجاد في المنزل

● ملح الليمون والبيكينج بودر
يجب تحضير نصف كوب ملح ليمون مع ٢ملعقة كبيرة من البيكينج بودر وتغطية السجاد بالملح والبيكينج بودر وتركه على السجاد لمدة 15 دقيقة، ثم تنظيف السجاد بالفرشاة لإزالة الملح والبيكينج بودر تماماً من السجاد، كما يعمل ملح الليمون على إزالة البقع .

● الكلور والصابون السائل
تحضير إناء من البلاستيك وخلط نصف كوب كلور خاص بالألوان ونصف كوب من الصابون السائل ونصف لتر من الماء الدافئ وتنظيف السجاد بفرشاة خشنة مع أخذ كمية صغيرة من الماء للتنظيف السجاد وإزاله البقع ثم تعريض السجاد لأشعة الشمس لمدة 3 ساعات لإمتصاص البلل.

● البيكينج صودا والزيوت العطرية
تحضير وعاء وخلط ملعقة كبيرة من البيكينج صودا و3 ملاعق كبيرة من الزيوت العطرية و ٢ملعقة من مسحوق الغسيل مع نصف لتر من الماء الدافىء ثم تنظيف السجاد بالفرشاة وإزالة البقع الشديدة مع وضع السجاد في مكان مشمس لامتصاص البلل.

● الخل الأبيض والليمون
خلط كوب من الخل ونصف كوب من عصير الليمون وتطهير السجاد وتنظيفه باسفنجة خشنة وإزالة البقع من السجاد مع وضع حافظة على السجاد أو عند تناول الطعام على السجاد، يفضل أن يكون هناك بديل خفيف يتم وضعه على السجاد حتى يسهل تنظيفها .

■ طرق التخلص من البقع الموجودة على السجاد في المنزل

● قشر البطاطا

لا تتخلصي من قشر البطاطا لأنه يمكنك الاستعانة به للتخلص نهائياً من البقع الموجودة على السجاد، حيث يتم نقع القشر في الماء وباستخدام أسفنجة مبللة بماء قشر البطاطا المُركز تُفرك البقع جيداً ثم تترك عدة ساعات قبل شطفها بأسفنجة جديدة مُشبعة بالماء.

● الخل الأبيض وسائل غسيل الأطباق

يعتبر الخل الأبيض واحداً من الحلول المثالية لإزالة البقع الصعبة لهذا ينبغي الاستعانة به عند اتساخ البساط بالمنزل، إذ يتم سكب الخل الأبيض على قطعة قماش نظيفة ومسح الأماكن المتسخة بها ثم تترك لمدة 15 دقيقة وبعدها تُفرك جيداً بقطعة قماش مبللة بالماء وسائل غسيل الأطباق.

● المياه الغازية وبيكربونات الصودا

في البداية تُفرك البُقع الموجودة على السجاد جيداً بأسفنجة مُشبعة بالمياه الغازية وللحصول على نتائج أفضل يمكنكم استخدام فرشاة، ثم تترك لمدة 30 دقيقة حتى تجف تماماً حيث يتم سكب بيكربونات الصودا عليها وبعد جفافها تماماً يتم تمرير المكنسة الكهربائية عليها.

■ طرق سهلة لإزالة بقع الشاي والقهوة والعصير عن السجاد

● إزال بقع الشاي والقهوة عن السجادة

معظم الناس على دراية بهذا. كل ما عليك فعله هو صب كمية قليلة من الماء المعدني عليها ومسحها بمنديل ، ويجب أن يستمر ذلك حتى تعود السجادة إلى حالتها الأصلية.

● إزالة بقع العصير عن السجاد
إزالة بقع عصير الجزر من السجاد أو أي نوع آخر من عصير الفاكهة ليس بالأمر المستحيل ، يكفي غسلها بمحلول الخل الأبيض والملح وبعض الماء قبل فترة طويلة ولكن يجب ألا تكون كمية الخل الأبيض يجب أن يكون مرتفعًا لأنه سيتلف السجادة.

■ نصائح للمحافظة على نظافة السجاد

ترك الأحذية بعيدا عن السجاد وتخصيص مكان لوضعها قبل دخول الأفراد بها على السجاد حتى لا تتلف. 

تجنب تكرار المشي على السجاد بالأحذية المتسخة يعمل على بهتان لونها. 

استخدام المكنسة الكهربائية لتنظيف السجاد فهي تعمل على إزالة الأتربة والفتات الصغير المتواجد على سجادتك مع الحفاظ على أنسجتها.

كنس السجاد من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًّا لضمان نظافته دائما.

عدم استخدام الفرشاة العادية لتنظيف السجاد حيث أنها تساعد على تمزيق أنسجة السجاد مع تكرار الاستخدام.

تنظيف البقع و الاتساخات فورا بالمواد الخاصة بتنظيف السجاد، للحفاظ على شكل السجاد.

تعريض السجاد دائما للتهوية والشمس وذلك لقتل الجراثيم دون إتلاف السجاد.

عدم غسل السجاد أول ستة أشهر من شرائه لأن هذا يؤثر سلبًا على عمره الافتراضي وخيوطه وألوانه.

تنظيف السجاد لدى الشركات المتخصصة في تنظيف السجاد كل سنة أو سنتين. 

الابتعاد عن طريقة الدعك أو الفرك في التنظيف، واتباع طريقة الضغط على مكان البقع باستخدام الاسفنجة ومسحوق التنظيف

Views: 7

شاركنا رأيك بما رأيت