شروحات تقنية

طرق تسريع النت على الموبايل ,حل مشكلة بطء شبكة الإنترنت وأهم أسبابه , أسباب بُطء النت على الكمبيوتر

طرق تسريع النت على الموبايل , حل مشكلة بطء شبكة الإنترنت وأهم أسبابه,أسباب بُطء النت على الكمبيوتر

■ كيف يتم تسريع النت على الموبايل ؟

يستطيعُ الشخص الذي يملكُ جهازَ موبايل القيامَ بعدد من الإجراءات التي من شأنها العمل على زيادة سرعة الإنترنت، وتطويرها على هذا الموبايل، وسنتعرف فيما يلي على بعض من هذه الإجراءات في موبايل الآيفون، وهي كما يلي:

● الاتصال بشبكة واي فاي: حيثُ يمكنُ أن يؤديَ الاتصال بشبكة إلى زيادة سرعة تصفح المواقع، ويمكن القيامُ بهذا الأمر في هواتف الآيفون من خلال الذهاب إلى قائمة إعدادات الجهاز، ومن ثمّ النقر على خيار Wi-Fi، وتشغيله من خلال النقر على زر On، وثمّ اختيار الشبكة المُراد الاتصالُ بها، وإدخال كلمة المرور الخاصة بها.

● مسح سجل تصفُح البيانات: ويمكن القيام بهذا الأمر من خلال الذهاب إلى متصفح الـ Safari الموجود في الآيفون، ومن ثمّ النقر على خيار Clear History، حيثُ إنّ مسح سجل تصفُح البيانات بشكل دوري يعمل على تحسين سرعة الاتصال بالإنترنت في الموبايل.

● تفعيل خيار الملء التلقائي لبيانات الإنترنت: حيثُ إنّه عند القيام بهذا الأمر فلن يكون على المستخدم القيامُ بالكتابة اليدوية في بعض صفحات الإنترنت، حيثُ إنّه سيتمّ تعبئتها تلقائياً..

■ حل مشكلة بطء شبكة الإنترنت 

● تغيير مكان جهاز التوجيه يمكن حل مُشكلة بطء سرعة شبكة الإنترنت من خلال وضع جهاز التوجيه (Router) في مكان جيد، فوجود هذا الجهاز في أماكن بعيدة داخل المنزل قد يتسبب بحدوث مُشكلة ضعف الاتصال بالإنترنت في الأماكن الأُخرى البعيدة ضمن نفس المنزل، لذا فإنه يوصى بوضع جهاز التوجيه في مكان مركزي وبعيد قدر الإمكان عن العديد من العوائق المُختلفة كالجدران والأبواب، كما يُوصى برفع جهاز التوجيه بعض الشيء للحصول على سرعة أفضل، فإشارات البث في هذا الجهاز تتدفق من الأعلى إلى الأسفل.

● تأمين الشّبكة اللاسلكية يُعتبر تأمين وحماية الشبكة اللاسلكية الخاصة بالمُستخدِم أحد الأمور التي يُمكن اتباعها لتفادي وحل مُشكلة بطء الاتصال بالإنترنت، فتأمين الشبكة اللاسلكية هو أمر مُهم لحماية خصوصية المُستخدِم، ولمنع أي شخص من الدخول إلى هذه الشبكة وتصفح الإنترنت من خلالها، أو تحميل مقاطع فيديو وملفات بحجم كبير من خلال هذه الشبكة، الأمر الذي يعمل على حدوث بطء فيها، ويُمكن حماية الشبكة اللاسلكية وتأمينها من خلال الدخول إلى صفحة المسؤول (Admin) في جهاز التوجيه (Router) واختيار إحدى طرق الحماية والتشفير الآمنة كطريقة WPA2 التي تفرض وضع كلمة مرور لاستخدام الشبكة.

● مكافحة البرامج الضارة قد تتسبب بعض البرامج الضارة كبرنامج دودة الإنترنت (internet worm) بحدوث ضعف في الاتصال بشبكة الإنترنت، فهذه البرامج تنتشر عبر الأجهزة والشبكات، وتقوم بحجز اتصال خاص بها عبر هذه الشبكات ودون علم المُستخدِم، مما يؤدي إلى الحد من سرعة الإنترنت، وللوقاية من هذا الأمر فإنه يوصى بالتشغيل الدوري لبرامج مُكافحة الفيروسات، والمحافظة على تحديثها أولاً بأول

■ أسباب بُطء النت على الهاتف

يعتبر جهاز الهاتف من أكثر الوسائل التي يتم استخدامها للاتصال بشبكة الإنترنت، وقد تتأثر سرعة الإنترنت في الهاتف بالعديد من الأسباب التي قد تتسبب ببطء الاتصال، وفيما يأتي بعض من هذه الأسباب:

● ضعف إشارة جهاز اللاسلكي المُستخدَم في توصيل الإنترنت إلى الهاتف؛ حيث إن هذه الأجهزة تتأثر بوجود العوائق المختلفة كالجدران والأبواب وغيرها، ويصل مدى هذه الأجهزة إلى ما يُقارب 70 متراً.

● وجود مجموعة من أجهزة اللاسلكي التي تستعمل نفس القناة للاتصال بالإنترنت؛ مما قد يَحُد من سرعة جهاز اللاسلكي للاتصال بالإنترنت وبالتالي يؤثر على سرعة الهاتف للاتصال بالإنترنت.

● ضعف شبكة الاتصال؛ فقد يكون سبب بطء اتصال الهاتف بالإنترنت يعود إلى بطء شبكة تشغيل الهاتف المحمول نفسها.

● تحديث نظام تشغيل الهاتف والبرامج الموجودة عليه، مما يؤدي إلى التسبب ببطء في الاتصال بالإنترنت عبر الهاتف.

● قد يعود بطء الاتصال بالإنترنت عبر الهاتف إلى بطء في الجهاز نفسه.

ماهي أسباب بُطء النت على الكمبيوتر ؟

يمكن أن يحدث بطء في سرعة الإنترنت على جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم للعديد من الأسباب، ومنها ما يأتي:

● وجود أجهزة اتصال قديمة بالإنترنت كجهاز الراوتر أو جهاز المودم، فقد تُشكل هذه الأجهزة القديمة سبباً في بطء الاتصال، ويمكن تحديثها لتسريع الاتصال بالإنترنت.

● عدم الضبط الصحيح لإعدادات جهاز الراوتر الخاص بالمستخدم، ويمكن معرفة هذه الإعدادات من خلال الموقع الرسمي للشركة المُزوِّدة لخدمة الإنترنت.

● عدم وضع كلمة مرور على شبكة الواي فاي الخاصة بالمستخدم بهدف حمايتها، مما قد يؤدي إلى استخدامها من قِبَل الآخرين.

● التحقق من عدم وجود أي ميزات إضافية على متصفح الإنترنت قد تحد من سرعة الإنترنت، سواءً كانت ميزات تتعلق بالأمان والخصوصية أو غيرها.

● عدم تشغيل برامج مكافحة الفيروسات على الأجهزة؛ مما قد يؤدي إلى إصابتها ببعض البرامج الضارة التي قد تستهلك سرعة الإنترنت دون علم المستخدم.

● امتلاء ذاكرة التخزين المؤقت (Cash Memory) على جهاز الكمبيوتر.

●تداخُل الإشارات اللاسلكية للأجهزة الأخرى كالراديو مع إشارات جهاز الراوتر الخاص بالمستخدم. فتح الكثير من النوافذ في متصفح الإنترنت في آنٍ واحد.

● قد يعود البطء في الإنترنت إلى بطء جهاز الكمبيوتر الذي يتم تشغيل الإنترنت من خلاله. بُعد جهاز الكمبيوتر عن جهاز تزويد الإنترنت الخاص بالمستخدم.

Visits: 4

شاركنا رأيك بما رأيت