اعشاب ونبات

طريقة زراعة الجوز , خطوات زراعة الجوز من البذور , زراعة الجوز بالأشتال

طريقة زراعة شجرة الجوز

شجرة الجوز 

الجوز (Juglans)

تنتمي شجرة الجوز إلى فصيلة الجوزيات من رتبة الزانيات، و هي شجرة متساقطة الاوراق كبيرة الحجم و ذات اغصان كثيفة و ممتدة، و يتراوح طولها من 10-40 متر، تتميز بثمارها ذات القشرة القاسية جدًا، والتي تحمل بداخلها ثمرة الجوز طيبة المذاق و ذات الشكل المشابه لدماغ الانسان.

للجوز العديد من الاصناف المختلفة، و تعتبر اسيا الوسطى والغربيّة الموطن الاصلي لأشجار الجوز، لكنها الان منتشرة في اغلب مناطق العالم بسبب قدرتها على النمو في مدى واسع من الترب و الظروف المختلفة.
لثمار الجوز العديد من الاسماء المختلفة في الوطن العربي، فتسمى بالجوز في الاردن و فلسطين و العراق، و بالشيرم في بعض مناطق سوريا، و بعين الجمل في مصر، و بالكعكاع في المغرب، و بالقعقع في بعض مناطق السعودية.

تعتبر ايران و تركيا و الولايات المتحدة و الصين من اكبر البلدان المنتجة للجوز. اما في الاردن فزراعة الجوز محدودة في بعض المناطق الجبلية

معلومات عن شجرة الجوز 

الموقع المثالي لأشجار الجوز يجب أن يكون دافئ ومشمس مع وفرة الضوء. بالإضافة إلى ذلك، تحتاج شجرة الجوز إلى مساحة ومسافة كافية لأنها يمكن أن تطور تاجاً كبيرًا جدًا. في الوقت نفسه، يجب الحفاظ على مسافة لا تقل عن 5 إلى 10 أمتار من السكن المجاور، إذا لم يكن لديك هذه المساحة، يُحظر زرع شجرة جوز كبيرة في الحديقة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون التربة عميقة وجيدة التهوية وغنية بالمغذيات. كما يجب أن تكون حفرة الزراعة بعرض وعمق 1.5 مرة على الأقل من جذر الشجرة. يمكن بعد ذلك ملء حفرة الزراعة بالسماد الناضج أو تربة الزراعة عالية الجودة وخلطها مع التربة المحفورة.

يمكنك بعد ذلك ربط الشجرة بواحد أو اثنين من العصي، حسب حجمها. أخيرًا، يتم دس الأرض حول الجذع جيدًا ويتم ري الشجرة بالماء.

الوقت المثالي لزراعة شجرة الجوز هو الربيع أو الخريف. يفضل أن يتم ذلك بعد أو قبل حدوث الصقيع، حيث لا تزال النباتات الصغيرة حساسة جدًا للصقيع. إذا زرعت شجرة الجوز في الخريف، فإنها تتمتع بميزة أنها لا تزال قادرة على تطوير جذور دقيقة، والتي تساعد على امتصاص الماء في الربيع والصيف

خطوات زراعة الجوز عن طريق البذور

يمكن زراعة أشجار الجوز باستخدام البذور باتباع الخطوات التالية:

🌱يجب تجميع بذور الجوز بعد سقوطها على الأرض، وإزالة القشور، ثم وضعها بالماء.

🌱تعد البذور الطافية على سطح الماء غير صالحة للإنبات، ومن الممكن التخلص منها، والبذور التي تغرق تكون جيدة، وقابلة للإنبات.

🌱يجب تعريض البذور قبل إنباتها لدرجات حرارة باردة، ولظروف ذات طبيعة رطبة، ويمكن تحقيق ظروف الرطوبة عن طريق زراعة البذور في الأرض خلال فصل الخريف.

🌱زراعة البذور بعمق 2.5 إلى 5 سم.

🌱يمكن تحضير جو من الرطوبة للبذور من خلال عملية تسمى التقسيم الطبقي، وهي عملية تقسيم للبذور على شكل طبقات، ثم وضعها في خليط رطب مكون من الجفت والطحالب والرمل.

🌱يتم تخزينها بعد ذلك في مكان بارد باستخدام الأكياس البلاستيكية، أو علب حفظ الطعام، وتوضع في الثلاجة.

🌱يبقى الجوز في الثلاجة لمدة 90 إلى 120 يومًا، بعد ذلك يجب إخراجه من الثلاجة، وغرسه

طريقة تحضير البذور للزراعة 

🌱يستغرق تحضير بذور الجوز وقتًا طويلاً ويمكن أن يكون معدل النجاح منخفضًا.

🌱وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن بعض أنواع أشجار الجوز قد تكون ضارة بالأشجار المحيطة ، حيث تطلق أشجار الجوز مواد كيميائية في التربة قد تقتل العديد من النباتات القريبة

🌱شراء البذور: يفضل شراء بذور الجوز من المصادر التي تحصل على هذه البذور من الأشجار بالقرب من مكان غرس الأشجار حيث يكون الطقس مناسبًا لزراعة الجوز في نفس المنطقة ويجب الحصول على رطوبة البذور.

🌱تكون مضمونة إزالة القشرة: عادة ما يتم إزالة قشرة الجوز للتأكد من أن النواة الداخلية غير تالفة ويتم ذلك عن طريق نقع البذور في الماء حتى يصبح القشرة الخارجية ناعمة ثم لمدة 3 أيام انتظر وافصل البذور باليد

🌱ترطيب البذور: يجب أن تبقى البذور رطبة لمدة 90-120 يومًا قبل الزراعة في التربة للتأقلم مع البيئة الرطبة الباردة.

🌱تحضير التربة: يجب تحضير تربة عالية الجودة ، بحيث تكون تربة طينية ذات تصريف جيد ودرجة حموضتها بين 6.0 و 6.5 . تحضير المنطقة المحيطة: يجب إزالة النباتات والأعشاب بالقرب من موقع الزراعة لمنعها من منافسة أشجار الجوز للحصول على العناصر الغذائية .

🌱اختيار البذور: بعد ترطيب البذور لمدة 90 يومًا ، ينمو برعم صغير على البذور الحية المناسبة للزراعة.

🌱زرع البذور: حفر ثقوب صغيرة بعمق 5 إلى 7.5 سم ثم وضع البذور في هذه الثقوب وتغطيتها بالتربة ، وعند زراعة عدة أشجار اترك مسافة 7.3 إلى 2.5 متر بين كل شجرة .

زراعة شجرة الجوز عن طريق الأشتال 

زراعة شجرة الجوز بالأشتال نظرًا لكون عملية تحضير بذور الجوز يستغرق مدة زمنية طويلة ويمكن أن يكون معدل النجاح منخفض، يكون من الأنسب شراء الشتلة مباشرة وزراعتها، وفيما يأتي كيفية زراعة شتلات الجوز:

اختيار الشتلة: عند اختيار الشتلة يفضل أن يكون قطرها 2.5 سم فوق طوق الجذر تحديدًا في نقطة التقاء الجذور بالجذع.

تحديد وقت الزراعة: يتم زراعة الشتلات عارية الجذور في أوائل الربيع قبل نمو البراعم كما يجب زراعتها فور الحصول عليها، وإذا كانت الشتلة معبأة داخل أصيص أو حاوية فيمكن زراعتها في وقت لاحق والتربة الجافة.

زراعة الشتلة: وضع الشتلة داخل حفرة تكون عميقة ويكون قطرها ضعف قطر جذور الشتلات، ومن ثم تغطية الجذر عن طريق إضافة جزء من السماد العضوي لكل ثلاثة أجزاء من التربة العادية.

الري: ري الشتلة كل أسبوع حتى مرور أول عامين، ومن ثم تقليل الري خلالخلال الفترات التي تكون فيها درجات الحرارة أو الجفاف مرتفعة وذلك بمعدل مرة إلى ثلاث مرات في الشهر.

إزالة الأعشاب: يمكن أن تتنافس الأعشاب التي تنمو بالقرب من شجرة الجوز مع الشجرة بامتصاصها للمواد الغذائية والماء وغيرها، حيث يجب إزالة هذه الأعشاب.

التقليم: يتم تقليم شجرة الجوز في حال كان الهدف منها الحصول على الأخشاب، حيث يتم تقليم الأغصان الجانبية مع ترك فرع رئيسي أساسي لينمو باستقامة نحو الأعلى، وفي حال كان الهدف من الشجرة الحصول على الثمار فيمكن ترك الأغصان.

ماهي المتطلبات البيئية لزراعة أشجار الجوز 

 الحرارة:

يعد الجوز من الاشجار المحبة للدفء. فهو ينمو في المناطق التي يكون فيها متوسط درجة الحرارة السنوية +8 حتى +10م, ومتوسط درجة الحرارة لأكثر الاشهر لا يقل عن 20م. تستطيع شجرة الجوز ان تتحمل انخفاض درجة الحرارة حتى -30, -35م, علما ان البراعم الزهرية والخضرية المذكرة تتأثر جزئيا بدرجة حرارة -26 حتى -28م والطرود بدرجة -28 حتى -29م.

للصقيع الربيعي تأثير ضار على البراعم والازهار كما ان الضباب في فترة الازهار يتلف محصول الجوز. وهنا تجدر الاشارة الى ان مقاومة النورات الزهرية المذكرة اقل من النورات المؤنثة للصقيع الربيعي. ومن هنا تبرز ضرورة اختيار او استنباط الاصناف المتأخرة في الازهار. يفضل زراعة الجوز على المنحدرات الجنوبية او الجنوبية الشرقية او الجنوبية الغربية.

الاضاءة:

اشجار الجوز محبة للدفء والضوء. فعندما تنمو على مسافات بعيدة عن بعضها البعض بقدر كاف او منفردة تعطي انتاجا ضخما ومنتظما. اما اذا كانت الزراعة كثيفة و الاشجار مظللة يصبح النمو ضعيفا والانتاج قليلا.

ينمو الجوز بريا على مختلف الارتفاعات بدءا من سطح البحر وحتى ارتفاع 1800-2000م فوق سطح البحر. ولكن المحصول في المناطق غير الجبلية يكون افضل كما ونوعا.

 الماء:

تتطلب شجرة الجوز رطوبة عالية وهذا ما يستدل عنه من خلال نمو اشجار الجوز طبيعيا خلال المراحل الزمنية الطويلة على المنحدرات الشمالية وفي احواض الانهار حيث تتوفر الرطوبة الجيدة. تتميز شجرة الجوز بمقاومة عالية للجفاف, ويعزى ذلك للمجموعة الجذرية القوية التي تتغلغل بشكل عميق في طبقات التربة لتامين الماء, ورغم ذلك ينصح الكثيرون بوجوب سقاية بساتين الجوز بغية الحصول على نمو جيد وانتاج عال.

تتطلب الشجرة رطوبة عالية في النصف الاول من موسم النمو, ورطوبة اقل في الصنف الثاني.

التربة

تنمو المجموعة الجذرية لشجرة الجوز بشكل جيد في الاتربة العميقة والخصبة ذات الطبيعة الطينية الكلسية. لا تتلاءم زراعة الجوز مع التربة الجافة جدا او ذات الرطوبة الزائدة او المالحة. يلاحظ جفاف النهايات العلوية للأشجار النامية في الاتربة الثقيلة وذات الرطوبة الزائدة.

نصائح عامة للعناية بشجرة الجوز

🌱احرص على زراعة شجرة الجوز في تربة خصبة، وجيدة التصريف.

🌱يُنصح بتعريض شجرة الجوز للشمس الكاملة مع ظلٍ جزئي.
🌱يُوصى بري أشجار الجوز خلال أول سنة من عمرها مرة واحد في الأسبوع باستخدام طريقة الري العميق، وري أشجار الجوز الناضجة مرة كل 2-3 أسابيع باستخدام طريقة الري بالتنقيط.
🌱يُفضل تسميد أشجار الجوز في أوائل فصل الربيع باستخدام السماد الذي يحتوي على كبريتات الأمونيوم، وذلك بقدار 3.5-4.5 كيلوغرام لكل شجرة، على أن يتم نثر السماد حول شجرة الجوز على بعد متر ونصف من الجذع، مع ريها جيدًا بعد التسميد.
🌱يجب المحافظة على المنطقة المحيطة بشجرة الجوز خالية من الأعشاب.

Visits: 12

شاركنا رأيك بما رأيت